الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، / الصورة ما فوق الصوتية للثدي Breast Ultrasound: سرطان الثدي

الصورة ما فوق الصوتية للثدي Breast Ultrasound: سرطان الثدي

الصورة ما فوق الصوتية للثدي (أو “سونار” أو “ايكو” كما تتم تسميتها في بعض الدول العربية) يتم اجرائها بواسطة ماكينات حديثة تبث أمواجاً ما فوق صوتية نحو الثدي تنعكس لدى اصطدامها بمكونات الثدي وغدده، فيتم التقاطها لدى عودتها وتحويلها إلى صورة على شاشة كمبيوتر، ثم يتم طبعها على ورق خاص أو حفظها على قرص إلكتروني. تظهر الماكينة ما فوق الصوتية شكل الغدد والأورام والتليفات ومحتوياتها. تعتمد نتائج الصورة بشكل كبير على خبرة الطبيب المصّور وتفسيره للتموجات وانعكاساتها. هناك أبحاث جديدة لآلات تظهر الثدي بشكل موضوعي أكثر وتصنّف مكوناته بالاستناد إلى تحليل كمبيوتر مرفق بها ولا تعتمد كثيراً على الطبيب المصور وقد تصبح هذه الآلات الحديثة ذات استعمال أكبر في المستقبل القريب.

من أهم مميزات الصورة ما فوق الصوتية للثدي أنها تستطيع أن تساعد على إيضاح خيالات الصورة الشعاعية الماموغرافية والتركيز على إطار الأورام والأكياس وعلاقتها بمحيطها، وكذلك تستطيع أن تبين لنا محتوياتها وتحدد إذا كانت تحتوي على سائل فنسميها عندئذ كيساً، أو تكون صلبة فنسميها ورماً.

الصورة مافوق الصوتية مساعدة لأخذ خزعة

يتم حديثاً الإعتماد على التصوير الما فوق صوتي لأخذ الخزعات والتشخيص الدقيق، خاصة عندما يكون الورم صغيراً أو غير ثابت أو غير ممكن تحديده باليد، فيتم تصويب الأبرة الرفيعة أو إبرة الخزعة نحو الورم لكي يتم سحب الماء أو سحب الخلايا النسيجية بشكل دقيق، ولكي نتجنب أيضاً شك المريضة مرات عديدة بدون فائدة، أو نتجنب إخضاع المريضة لعمليتين جراحيتين واحدة للتشخيص وواحدة للعلاج.

الصورة الصوتية لعقد الإبط

أصبحت الصورة الصوتية لمنطقة تحت الإبط أو “الإبط” ذات أهمية كبرى لتحديد مرحلة المرض وتحديد ما إذا كان منتشراً إلى عقد الإبط قبل إجراء العملية الجراحية للثدي. فإذا كانت هناك عقدة ليمفاوية مشكوك بها كبيرة الحجم ومتغيرة الأصداء وغير منتظمة فقد يتم إجراء سحب خلايا FNA لمعرفة إذا ما كانت تحتوي على خلايا سرطانية أم لا. فإذا كانت العقدة تحتوي على خلايا سرطانية فقد يتم استعمال هذه المعلومة لإقرار علاجاً كيميائياً أو هرمونياً. لم يكن هناك عقداً ليمفاوية على الفحص السريري وعلى الصورة الصوتية، فيمكن إجراء جراحة خزعة العقدة الأولى الحارسة فيما بعد.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا