الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / الشعر الدهني: علاجات طبيعية

الشعر الدهني: علاجات طبيعية

أمرك الأطباء باعتماد غذاء قليل الدهون لأسباب كثيرة، ولكنهم لم يصفوه أبدا على الأرجح لحل مشكلة الشعر الدهني.

“ينتج الشعر الدهني عن فرط إفراز فروة الرأس للزيوت”، كما تقول ماري بيث جانسن، مستشارة في الجمال والصحة وخبيرة عطور في شيكاغو. “ومن أبرز أسباب كون فروة الرأس دهنية هو الغذاء الغني بالدهون”.

فكما بصلة التوليب تغذي الزهرة، كذلك يتغذى الشعر عبر بصلات موجودة في فروة الرأس. وترتبط هذه البصلات بغدد دهنية تفرز الدهن، أو الزيت. ومن شأن الغذاء الغني بالمقالي والدهون المشبعة الموجودة في اللحم الأحمر ومستخرجات الألبان أن يسبب زيادة في إفراز الدهن، كما توضح جانسن، مؤديا إلى فروة رأس دهنية أو شعر دهني.

“للتخفيف من إفراز الزيت في فروة الرأس أو من معدل دهنية الشعر، أعتقد بأن عليك خفض نسبة المقالي والدهون المشبعة في غذائك”، كما تنصح جانسن. عندها، وبعد علاج الشعر الدهني من الداخل، فإن أفضل علاج خارجي برأيها لتخفيف إنتاج الدهون هو بالغسل الطبيعي.

لا ترهق شعرك

يفرط كثير من الناس في العناية بشعرهم الدهني عبر استعمال أنواع من الشامبو قوية جدا على الرأس، تحتوي على منظفات قاسية تجفف فروة الرأس في الواقع، كما تشير ماري بيث جانسن، مستشارة في الجمال والصحة وخبيرة عطور في شيكاغو.

لتجنب هذه النتيجة، تأكد من أن الشامبو لا يحتوي على سلفات لوريل الصوديوم أو على NDELA nitrosodiethanolamine. ويعتبر هذان النوعان من الشامبو Earth Science وAubrey Organics خاليين من هذه المنظفات

غسل الشعر بالليمون: لشعر لامع، سهل التسريح

غسل الشعر بالليمون بعد الحمام يغلق البشرة، أو الطبقة الخارجية لقصبة الشعر، مما يضفي لمعانا على الشعر ويجعله ناعما وأكبر حجما، كما يصبح سهل التسريح وتقل نسبة دهنيته، استنادا إلى جانسن. وأفضل ما تستعمله لتخفيف دهنية الشعر هو ما تدعوه بغسول عصير الليمون الذي يضفي إشراقا على الشعر. وإليك تعليماتها في هذا الشأن.

اعصر حبتين من الليمون في فنجانين من الماء المقطر وضع العصير في قنينة بلاستيكية مع صنبور (كذاك المستعمل لعصر الخردل أو الكاتشاب فوق الطعام). وبعد الاستحمام، جفف شعرك بالمنشفة وضع العصير بالتساوي على شعرك وفروة رأسك ودلكه. اتركه لخمس دقائق، ثم اغسله بماء بارد أو فاتر.

ذنب الفرس: علاج من الأعشاب

إن استعمال عشبة ذنب الخيل كغسول هو علاج فعال للشعر الدهني، برأي جانسن. “فذنب الخيل يقوي الروابط الداخلية في قصبة الشعرة كما أنه فعال في إيقاف إفراز الزيوت”.

أولا، اغل فنجانا من الماء المقطر. ضع بعد ذلك ملعقتي طعام من العشبة المجففة في وعاء من فولاذ لا يصدأ أو في وعاء زجاجي، وصب الماء فوقها. انقع الأعشاب لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم صف الماء واتركه يبرد قبل أن تضعه في قنينة ذات صنبور. استعمله كغسول وفقا للتعليمات الخاصة بغسول الليمون، أعلاه.

العلاج بالعطور: اغسل شعرك بالزيوت العطرية

من شأن الزيوت العطرية أن تساعد على علاج الشعر الدهني، كما تشير باربارا كلوز، خبيرة في العلاج بالعطور وخبيرة أعشاب في إيست هامتونن نيويورك. وهي توصي بإضافة ثلاث إلى أربع نقاط من زيت إكليل الجبل، الخزامى، الأوكالبتوس، السرو، أو الليمون إلى 28.4 سم3 من زيت بذر لسان الثور أو زيت زهرة المساء (الأخدرية المحولة). وجميع هذه الزيوت هي زيوت قابضة، أي أنها تنظف الغدد الدهنية وتضبطها.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا