X

الشرى، الارتكاريا: علاجات خالية من الدواء

الطفح الجلدي أو الشرى Urticaria هو عبارة عن بثور حمراء تظهر على الجلد وتسبب حكاكا فظيعا لدرجة أن المصاب يصبح مستعدا لأي شيء لمنع الطفح من الظهور ثانية.

وتعتبر الأدوية الموصوفة كمضادات الهيستامين والكورتيزون فعالة جدا في السيطرة على الشرى، ولكنها تسبب أيضا كثيرا من الأعراض الجانبية. فمن شأن مضادات الهيستامين أن تؤدي إلى النعاس بينما يسبب الكورتيزون مجموعة كبيرة من ردات الفعل المضرة بالجسم. كما أن الكورتيزون مضر بشكل خاص لمن يعاني من الشرى المزمن (وهو الطفح الذي يدوم لأكثر من 6 أسابيع) ويحتاج إلى استعمال العقار بانتظام.

“أعتقد بأنك تحتاج إلى علاج لأعراض الطفح الجلدي، طبيعي وخال من التأثيرات الجانبية”، كما تقول جاكلين كرون، دكتورة في الطب، طبيبة فيزيائية في نيومكسيكو. “والأهم أنك تحتاج إلى تحديد سبب الحالة لتتمكن من حل المشكلة”.

والواقع أن اكتشاف سبب الشرى قد يكون صعبا، ومن الأفضل التعاون مع طبيب جلدي يساعدك على تحديد المسبب المحتمل. وحتى في هذه الحالة، ثمة الكثير مما يمكنك القيام به بمفردك لتخفيف الأعراض. وإليك ما يقترحه خبراء الطب البديل في هذا الشأن.

دليل العناية الطبية

إن عانيت من الشرى لأكثر من 6 أسابيع، فأنت مصاب بالشرى المزمن المقابل للنوع الآخر الحاد الذي يظهر مرة واحدة لفترة من الوقت. وللشرى المزمن على الأرجح محفزات عدة، وستحتاج إلى مساعدة طبيب أمراض تحسسية أو طبيب جلدي لمعرفة الأسباب، التي قد ترجع إلى طعام، مواد كيميائية، أدوية، أو إلى العفن أو زغب الحيوانات أو الشمس أو البرد أو عوامل أخرى عديدة.

وفي بعض الحالات، يمكن للشرى أن يكون إنذارا أوليا لحالة تحسسية طارئة تهدد حياة المصاب تدعى الصدمة الاستهدافية، خاصة إن ظهر الطفح داخل الفم أو على راحتي اليدين أو أخمص القدمين أو أعلى فروة الرأس أو قرب الأعضاء التناسلية. والطريقة الوحيدة لمواجهة هذه الحالة تتمثل بحقنة أدرينالين فورية (epinephrine)، كما تقول جاكلين كرون، دكتورة في الطب، طبيبة في نيومكسيكو. وفي حال شعرت بأن حلقك ينغلق وعانيت من صعوبة بالتنفس، اطلب رقم الطوارئ على الفور أو اطلب من شخص ما أن يوصلك إلى غرفة الطوارئ.

ويستحسن للأشخاص الذين يعانون من التحسس للسعات النحل أو للأطعمة الشائعة، كالمكسرات أو المحار أن يحملوا على الدوام عدة الحقن. أما الأشخاص الذين يعانون من التحسس للأطعمة، فإن تناولها بشكل عرضي في المطاعم قد يسبب لهم نوبة شرى حادة وحكة كما قد يعرضهم لمشاكل تنفسية. استشر طبيبك لإعطائك وصفة لتشتري جهازا للحقن وأبقه بمتناولك.

العلاج بالمياه: يوقف نوبة الشرى

تحرر الخلايا البدينة في الجهاز المناعي مادة كيميائية تدعى الهيستامين عندما يحفزها تحفزها مادة محسسة، مما يسبب الشرى. كما أن أخذ حمام دافئ (أعلى درجة يمكنك احتمالها من دون أن تشعر بالألم) يسبب تحرير الهيستامين أيضا. وعندما يتم تحريره بكامله، يتوقف الحكاك، ويستغرق الجسم عدة ساعات لصنع مزيد من الهيستامين – ما يعني توقف الشرى.

“إن أخذ حمام مماثل لمدة 10 إلى 15 دقيقة “ينزع حبيبات” الخلايا البدينة، ما يعني نضوب الهيستامين وتوقف الحكة”، استنادا إلى برادلي بونجيوفاني، دكتور في طب المعالجة الطبيعية في كامبريدج، ماساشوستس. “وهذا العلاج لا يصلح المشكلة بل يساعد على تخفيف الأعراض”.

الكيرسيتين QUERCETIN: مضاد هيستامين طبيعي

الكيرسيتين هو صباغ نباتي موجود في البصل والتفاح والخضار الورقية الخضراء وغيرها من الأطعمة. إنه مضاد طبيعي للهيستامين ومن شأن مكمل كيرسيتين أن يساعد على تخفيف الشرى أو إزالته، برأي د. كرون.

وتقول بأن سكرتيرة في عيادة أحد الأطباء، والتي عانت من شرى مزمن أدى إلى تورم وجهها، تمكنت من علاج المشكلة بتناول 500 ملغ من الكيرسيتين مرتين في اليوم. “إنه مكمل ممتاز لكل من يعاني من الطفح الجلدي”.

العلاج المثلي: علاج مناسب لكل حالة

برأي د. كرون، يمكن للعلاجات المثلية أن تكون فعالة في تخفيف الشرى الحاد أو السيطرة على الشرى المزمن. وهي تنصح باستعمال مستحضر بقوة 200C للشرى الحاد. (قد لا تتمكن من إيجاد مستحضر أعلى من 30C في معظم متاجر الأغذية الصحية، ولا تقلق في هذه الحالة، لأنه يظل فعالا).

اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على الوصفة، وهي ستوصيك على الأرجح بتناول ثلاث إلى أربع حبات في اليوم. وإلا، فتقول د. كرون أنه بإمكانك تذويب حبة واحدة في 114 سم3 من المياه وتناول ملعقة صغيرة منها من أربع إلى ست مرات في اليوم. وتقول بأن “استعمال العلاج بهذه الطريقة يعطي فاعلية تدريجية ولكنها أعمق”. وإليك العلاجات المثلية الأكثر فاعلية برأيها.

•    أبيس Apis، مفيد إن كان الشرى حارا، يسبب الاحمرار والحكة الشديدة أو الحرقة، وإن كان يتفاقم عندما تتعرض للدفء الشديد ويتحسن عندما تبرد أو تضع عليه شيئا باردا.

•    ناتروم مورياتيكوم Natrum muriaticum، للشرى المزمن، خاصة إن كان أبيض، يظهر على المفاصل، الكاحلين، أو اليدين، ويتفاقم عندما تتعرض للحرارة الشديدة أو الضغط النفسي.

•    روس توكسيكودندرون Rhus toxicodendron، لعلاج الشرى الكبير الحجم والشديد الاحمرار، الذي يسبب حكة شائكة ويظهر على ظاهر الذراعين واليدين، ويتفاقم عند التعرض للبلل أو للهواء البارد كما يصاحبه ارتفاع متكرر للحرارة.

•    يورتيكا يورنز Urtica urens، للشرى الذي يظهر على فروة الرأس أو اليدين أو الأصابع ويسبب لسعا وحرقة وحكة عنيفة (مما يدفعك على الحك باستمرار)، ويتفاقم في الحرارة ويتحسن عندما تتمدد وتحكه.

•    أرسينيكوم ألبوم Arsenicum album، مفيد للشرى الذي يحرق ويسبب القشعريرة، والذي يتفاقم ليلا وفي الهواء البارد ويتحسن في الدفء وعند القيام بمجهود جسدي.

•    زيت خشب الصندل العطري: يخفف الحكة

•    في طب الأيورفيدا، وهو نظام علاج طبيعي قديم من الهند، يقال بأن الشرى هو حالة “بيتا” (pitta)، أو حالة نارية. ويقوم العلاج الكلاسيكي للجلد الناري المسبب للحكاك على زيت خشب الصندل العطري، كما تقول براتيما ريشور، معالجة طبيعية في مدينة نيويورك.

•    “زيت خشب الصندل يبرد الجلد ويسكنه – هو أشبه بالمخدر بالنسبة إلى الجلد”، كما تقول. لاستعماله، أضف 20 نقطة من زيت خشب الصندل العطري إلى 28.4 سم3 من زيت حامل، كزيت جوز الهند أو زيت اللوز. ادهنه على الشرى كل ثلاث إلى أربع ساعات.

النعناع: مكعبات مبردة للشرى

من شأن الثلج، إن هو وضع مباشرة على موضع الشرى، أن يخفف الحكة، كما تعتقد نورما باسكوف واينبرغ، معلمة لطب الأعشاب في كاب كود، ماساشوستس. كما أن إضافة النعناع الطازج إلى مكعبات الثلج يجعلها أكثر فاعلية.

لصنع مكعبات الثلج بالنعناع أنت بحاجة إلى ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المسحوقة (كالنعناع المطحون) أو ملعقة صغيرة من النعناع المجفف. صب الماء المغلي على الأوراق ثم غطها واتركها تنتقع لمدة 5 دقائق. صفّ المزيج ثم صبه في قالب لمكعبات الثلج وجلده. وعندما تتجمد المكعبات، ضعها في كيس من النايلون المخصص للثلاجات وضع إشارة عليها. وكلما عانيت من الطفح الجلدي، أخرج مكعبا وحفه على منطقة الإصابة لتبريد الجلد المهيج وتخفيف الحكة، كما تنصح واينبرغ.

روائح الأزهار: تخفف الأعراض

روائح الأزهار هي عبارة عن تقطير خاص للزهر، يؤثر إيجابيا على الجسم والفكر والعاطفة. ومن شأن المستحضر المعروف باسم رسكيو رمدي Rescue Remedy أن يساعد على إيقاف ردة الفعل التحسسية وتخفيف الضغط النفسي الناجم عن الشرى، كما تشير د. كرون. اتبع التعليمات الخاصة بالجرعة على الوصفة أو أضف 3 إلى 5 نقاط منه إلى كوب من الماء واشربه مرة في اليوم إلى أن تزول الأعراض.

نصائح عن علاج الارتكاريا (الشرى) في الطب البديل

الشرى أو الإرتيكاريا من بين أقوى تجليات الحساسية، هو أنه يمكن أن يسبب حالة كبيرة من الضيق الذهني والبدني.

ينشأ الشرى عادة كرد فعل لشيء ما وصل إلى المعدة ( طعام أو دواء ). تتسم معظم حالات الشرى بأنها تحد نفسها ذاتية.

يمكن أن يتواصل الشرى في بعض الحالات المرضية الأسابيع أو شهور ؛ ويتصدى لكل الجهود لكي يرسخ بقاءه، ولا يتجاوب مع العقاقير العلاجية.

من الأمور الجديرة ببذل الجهد التعرف على سبب الإصابة بالشری ؛ بحيث تتجنب السبب في المستقبل. إن وجدت أنك تتفاعل مع عقار أو طعام معين، فسوف تشعر أنك لا تريد أن تضع هذه المادة في جسدك ثانية.

أحيانا قد ينجم الشرى من التعرض لمسببات الحساسية مثل بقايا المنظفات، والمواد الكيماوية المستخدمة في التنظيف الجاف للملابس، أما إن أصبت بالشرى المزمن وعجزت عن تحديد المسبب من خلال غذائك، فقد يجدر بك أن تتخلص من كل مسببات الحساسية داخل منزلك.

ضع في اعتبارك أن الضغوط النفسية يمكن أن تكون من بين المسببات الأساسية للشرى، وأحيانا تتسبب في نوبات متفجرة من الشري، والاستسقاء العصبي الوعائي الذي هو عبارة عن تورم مزعج ومشوه لشكل الشفاه، ومثير للحكة يلعب العقل دورا كبيرا في هذه الأنواع المختلفة من الحساسية، وهو الأمر الذي يجب أن تهتم به، وتسعى لعلاجه إن تواصلت الحالة.

سوف تعمل مضادات الهيستامين في العادة على تخفيف النوبات الحادة. ولكن مضادات الهيستامين تكون أقل نجاحاً في علاج الشری المزمن ؛ لأنها علاج مثبط قد يسهم في استمرار المرض.

حاول أن تستخدم نبات القراص والكورستين quercetin أحد أنواع الفليفونويد الحيوي المشتق من الحنطة.

للعلاج الموضعي استخدام نشا الذرة أو الشوفان الغرواني Colloidal oatmeal بإضافته إلى ماء الحمام.

إن فشلت في تحسين الحالة، يجدر بك أن تبحث جيدا عن وسائل التغيير نمط حياتك للتوصل إلى أسباب الخلل. يمكن أن تكون مصابا بحساسية من شريك الحياة أو منزلك أو عملك.

دعني أقل لك كلمةأخيرة، إن الشرى يعتبر من المنغصات الكبيرة بالفعل ؛ ولكنه لن يضر بأجهزتك الحيوية. ذكر نفسك دائما أن المشاكل السطحية يمكن أن تختفي بدون أن تترك أثرا إن حاولت أن تجري کل التعديلات التي تطالبك بإجرائها.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية