X

الشرقة

الشرقة



هذا عرض يحدث لمعظم الناس احيانآ، ولكنه قد يستمر فترة طويلة ويسبب ازعاجآ للمريض، إلا أنه ففي معظم الاحيان لا تكون هناك خطورة على الحياة.



إن الحنجرة تعمل كصمام أمان لمنع دخول الاكل والشرب أو أي أجسام غريبة إلى القصبة الهوائية، وهي مزودة بصمامات تعمل على اغلاق الحنجرة أثناء البلع، وعند اللزوم يمكن الكح لطرد ما يكون قد لا مس سطح الحنجرة أو دخل فيها من الطعام.



وتحدث الشرقة عند محاولة الكلام أو البلع بسرعة، وتصاحبها كحة عنيفة وصعوبة في التنفس عندما تغلق الحنجرة، وينصح الشخص في هذه الحالة بشرب الماء، ويفضل أن تتنفس ببطء حتى يتم طرد ما يكون قد دخل في الحنجرة وتسبب في حدوث الشرقه.


ولتجنب حدوث هذا الامر، ينصح بالتوقف عن الكلام أثناء الاكل، ومضغ الطعام جيدآ وببطء، وعدم الشرب بسرعة خصوصآ في الاطفال حيث تكون الافعال العصبية المنعكسة غير منتظمة.



وفي كبار السن قد تحدث الشرقة بسبب ضعف التغذية العصبية للحنجرة، ويتأخر بناء على ذلك غلق الحنجرة.


كذلك يؤدي ضعف الاسنان إلى بلع مضغة كبيرة، فتحدث الشرقة.



الشرقة اثناء النوم



وقد تحدث الشرقة عند وجود افرازات من الانف أو من الجيوب الانفية أو البلعوم الانفي أو البلعوم الفمي ودخولها للحنجرة أثناء النوم
ويستيقظ الشخص فجأة على الشرقة أو الكحة، مع شعوره بصعوبة في التنفس، وصدور صوت عال نتيجة ضيق التنفس.
وقد يصاحب الاعراض السابقة زرقة في الوجه، ويسبب هذا ازعاجآ شديدآ للمريض والاهل.

وينصح المصاب في هذه الحالة بالجلوس مع الهدوء التام (إذ لا يوجد في الواقع خطورة حقيقية على الحياة) والتنفس ببطء ورفق لكي يمر الهواء من الفتحة الضيقة بين الاحبال الصوتية المنقبضة حتى يعطيها الفرصة للانفراج.
إذ كلما حاولنا التنفس بعنف فسيؤدي هذا إلى مزيد من انقباض الاحبال الصوتية، وبالتالي قد يفقد الشخص الوعي وأحيانآ يتبول لا إراديآ.
وكذلك ينبغي فتح النوافذ، إذ أن الهواء البارد يساعد على انفراج الازمة، وينصح بوضع بعض الماء البارد على الوجه والرقبة.

وبعد انفراج الازمة يجب علاج السبب، وهو في الغالب موجود في الانف او البلعوم الفمي، وقد يكون السبب هو حدوث اضطراب بالتغذية العصبية للحنجرة والبلعوم، وهذا يمكن اكتشافه من طبيعة الشرقة التي تكون مزمنة ومستمرة

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة