الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / الرجفان الأذيني Atrial fibrillation

الرجفان الأذيني Atrial fibrillation

الوصف: هو نوع خطر من اللانظميات القلبية يصيب الأذين (الحجرة العليا) من القلب.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في متوسط الأعمار والأعمار الكبيرة، وعادة لديهم نوع من أمراض القلب أو تدمير معين في القلب.

العضو أو جزء الجسم المتورط: القلب.

الأعراض والعلامات

ضربات قلب ونبضان سريعان وغير انتظاميين، ويشعر به المريض كخفقان مزعج وقد يسبب ألماً في الصدر، ضيق تنفس، إغماء، ضعفاً.
ربما تكون هناك أعراض لسكتة دماغية بسبب تكون خثر دموية في القلب.
وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي هذا إلى عجز القلب والموت. ويجب طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا كان الشخص يحمل هذه الأعراض.

العلاج

سيحتاج المريض إلى وحدة عناية مركزة في طوارئ المستشفى. وهذا يشمل محاولة إرجاع ضربات القلب الطبيعية بواسطة الصدمة الكهربائية أو العلاج. الأدوية المستخدمة يمكن أن تشمل الديجوكسين، مثبطات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم. نحتاج في بعض الأحيان الجراحة وربط منظم للقلب (ولكن نادراً). ويعالج أيضاً مسبب الرجفان الأذيني إذا كان المرض في القلب أصلاً، وعادة هذا غير كافٍ لإرجاع النبضات إلى حالها الطبيعي إذا استخدم لوحده. وكاستثناء لهذا إذا كان السبب هو فرط إفراز الدرّق. وبعدها يمكن صرف أدوية مخففة للدم للمريض مثل الوارفرين.

الأسباب وعوامل الخطورة

في حالة النبضان الأذيني، يمكن الحفاظ على النتاج القلبي بواسطة تقلص البطين (التجاويف السفلى والأكبر) لوحدها. وكذلك يمكن أن تنشأ بشكل تلقائي في الأشخاص الذين ليس لديهم أمراض قلبية واضحة، ولكن عادة لديهم اعتلال أساسي وهذه الأمراض تشمل: أمراض الشرايين التاجية، التصلب العصيدي، ارتفاع ضغط الدم، فرط غدة الدرق (الدراق). وهناك خطر نشوء خثرة دموية بسبب تكون التجلطات في القلب.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية