الدمل

الدمل هي عبارة عن انتفاخات زهرية أو حمراء اللون، مؤلمة جدا، تظهر تحت الجلد عند انتقال البكتيريا إلى واحد أو أكثر من جريبات الشعر. وعادة يفوق قطر الانتفاخ نصف إنش (1.2 سم). وتنمو الدمل بسرعة، وتمتلئ بالقيح ثم تنفقئ، تصرف القيح وتشفى. بالرغم من أن بعض الدمل تزول في غضون بضعة أيام، إلا أن معظمها يحتاج إلى أسبوعين تقريبا لينفقئ ويشفى.

ومن شأن الدمل أن تظهر في أي مكان من البشرة. غير أنها غالبا ما تتكون على الوجه أو العنق أو تحت الإبطين أو على الردفين أو الفخذين. ويزداد خطر الإصابة بسبب ضعف الصحة والملابس التي تشد أو تحف على البشرة والاضطرابات الجلدية كحب الشباب أو التهاب الأدمة أو داء السكر أو فقر الدم.

العناية الذاتية

تجنبا لانتشار هذه العدوى وتخفيفا للانزعاج، اتخذ التدابير التالية:

=  غط موضع الدمل بفوطة أو كمادة دافئة لثلاثين ثانية كل بضع ساعات. إذ تساعد هذه الطريقة على فقئ الدمل وتصريف القيح بصورة أسرع. استعمل في سبيل ذلك الماء المالح الدافئ. ضع ملعقة صغيرة من الملح في ربع غالون من الماء المغلي ودعه يبرد.

=  اغسل موضع الألم بلطف مرتين في اليوم بصابون مضاد للبكتيريا، ثم ضمده منعا لانتشار الإصابة.

=  ادهن الدمل بمرهم مضاد حيوي غير موصوف مثل Bacitracin.

=  لا تعصر الدمل أو تفقأه منعا لانتشار الإصابة.

=  اغسل المناشف أو الكمادات أو الملابس التي لامست موضع العدوى.

العون الطبي

اتصل بالمرشد الصحي إن ظهر الدمل على العمود الفقري أو الوجه أو تفاقم بسرعة أو لم يزل خلال أسبوعين أو صاحبته حمى أو خطوط حمراء منطلقة منه. وفي بعض الحالات، يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية أو التصريف الجراحي لإزالة العدوى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا