الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / الدمل: تقنيات العلاج بالمياه

الدمل: تقنيات العلاج بالمياه

إن سألت أي طبيب تقليدي عن الدملة، سيخبرك بأنها إنتان بكتيري لإحدى غدد التعرق أو أحد جريبات الشعر، تظهر عادة على الوجه أو تحت الإبط أو على العانة، وتنتج عن انسداد أحد المسام أو الجريبات بالخلايا الجلدية الميتة وغيرها من البقايا. ولكن كريات الدم البيضاء تموت أثناء المعركة، مخلفة كمية كبيرة من القيح الذي يصحبه احمرار وورم وألم.

هذا ما يحدث بالنسبة إلى الدملة الواحدة، كما يصف بيتر بينيت، دكتور في طب المعالجة الطبيعية. ولكن برأيه، قد تنتج الدمل المتكررة عن بكتيريا معدية معوية تدخل في مجرى الدم وتساعد على إنتان الجلد. ويحتمل أن تنتج أيضا عن الإكثار من السكر، إما المكرر أو حتى سكر الفاكهة.

والواقع أن الطب البديل يقدم طرقا فعالة لعلاج الدمامل الصغيرة، التي لا يتجاوز قطرها ½ إنش (1.27 سم). ويحذر د. بينيت من مخاطر ثقب الدملة أو الضغط عليها، لأنه قد يتسبب في انتشار الإنتان وتكون ندبة في الجلد.

دليل العناية الطبية

إن ظهرت دملة لم تتحسن خلال بضعة أيام، اعرضها على طبيب عام أو طبيب جلد لتلقي العلاج الذي قد يشتمل على مضادات حيوية أو تصريف للقيح أو حقن ستيرويد. وإن لاحظت خطوطا حمراء تشع من الدملة، أو عانيت من ارتفاع الحرارة أو الورم، أو إن سببت ألما شديدا أو كانت تحت طبقة كثيفة من الجلد، اقصد الطبيب على الفور.

وبالنسبة إلى الدمامل المتكررة، عليك زيارة خبير في الطب الطبيعي يمكنه أن يشخص وجود فائض من البكتيريا في الجهاز الهضمي، وهو من الأسباب المحتملة للحالة، ويعطيك العلاج المناسب.

العلاج بالمياه: كمادات ساخنة لمحاربة البكتيريا

يؤكد د. بينيت أنه “لا يمكن للبكتيريا العيش في المناطق التي يجري فيها الدم بشكل طبيعي”. ووضع الكمادات الساخنة على الدملة سيساعد الدم على الجريان في تلك المنطقة، مما يخفف من البكتيريا.

وبالنسبة إلى الدمامل الحادة – تلك التي تظهر فجأة ولمرة واحدة – بلل فوطة في الماء الساخن (أسخن ما يمكنك أن تتحمل، ولكن من دون أن تسبب الاحتراق)، اعصرها وضعها على الدملة لمدة 20 دقيقة، مرتين في اليوم.

العلاج بالمياه: كمادات ساخنة وباردة لتصريف القيح

بعد يوم أو يومين من علاج الدملة بالماء الساخن وحسب، بدل بين الحرارة والبرودة لتصريف القيح.

هنا أيضا، بلل فوطة بالماء الساخن ثم اعصرها وضعها على الدملة لعشر دقائق. ضع بعد ذلك كمادة أخرى لعشر دقائق، ولكن اغمسها هذه المرة بالماء المثلج. كرر ذلك ثلاث مرات واستعمل العلاج بكامله مرتين في اليوم.

الأخيناسيا Echinacea والجولدنسيل Goldenseal: أعشاب مضادة للبكتيريا

تساعد تركيبة من الأخيناسيا والغولدنسيل على قتل البكتيريا في الدملة، كما يقول د. بينيت. لذا فهو ينصح بتناول ملعقة طعام واحدة من صباغ العشبتين ثلاث مرات في اليوم إلى أن تزول الدملة. ولكنه يحذر قائلا: “احذر الطعم، فهو شديد المرارة”.

الكركم Curcuma longa: يبرد الحرارة

بالنسبة إلى الأيورفيدا، وهو نظام علاج طبيبعي قديم يستعمل في الهند، تعتبر الدمل اضطراب “بيتا” – أي زيادة في دائرة الحمرة أو الحرارة. والكركم هي عشبة مبردة من شأنها أن تخفف التهاب الدملة وتساعد على منعها من الظهور ثانية.

ابحث عن خلاصة معيرة من الكركم وتناول 450 ملغ ثلاث مرات في اليوم. أو استعمله كلصقة تساعد على تكون رأس للدملة سريعا.

امزج في الخلاطة الكهربائية ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من كبريتات المغنسيوم (ملح إنكليزي) مع بصلة مشوية وما يكفي من الماء لصنع عجينة سميكة. قبل الخلود إلى النوم، مد العجينة على قماش للف الجبن وضع القماش على الدملة. غطّه بلفافة عازلة لمنع اللون الأصفر للكركم من تلويث الفراش، ثم ثبتها بضمادة. اتركها حتى الصباح، وكرر العملية لليلتين.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا