التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

الدمل، البثرة boil or furuncle


الوصف: التهاب جلدي في جُريب (حُويصل) الشعرة أو الغدة التي تولد الالتهاب والخراج. مجموعة الدُمَّل العميقة النشوء والمنتشرة يطلق عليها الجمرة (دُمّل كبيرة).

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد وجريبات الشعر (حويصلات الشعر) وغدده.

الأعراض والعلامات: انتفاخ أحمر مؤلم أو كتلة، وهي عادة تظهر بسرعة بالغة وحجمها كبير نسبياً. وأيضاً هناك انتفاخ في الغدد اللمفية المجاورة للدمّل وربما يكون الشخص محموماً. الدُمَّل عادة يظهر لها رأس وتنفجر خلال عدة أيام ولكن يجب علاجها من قبل الطبيب قبل هذا.

العلاج: عادة يحتاج فتح الدُمّل جراحياً ويصرف منه الخراج. ويتم إجراء ذلك من قبل الطبيب تحت ظروف نظيفة ومطهرة، في هذه الحالة تكون احتمالات أقل للخراج (وهو معدٍ) ليتسبب بدمّل أخرى في منطقة الجلد القريبة. وكذلك تشفى الدُمّل بسرعة أكبر من تلك التي لا يتم علاجها. يمكن صرف مضادات الإنتان لمكافحة الإنتان المسبب للدُمّل.

الأسباب وعوامل الخطورة: الدُمّل يسببه التهاب جرثومي في قاعدة الشعرة والجراثيم هي عادة (المكورات) العنقودية البرتقالية، أو تلك الجراثيم التي تدخل إلى شق صغير في الجلد. وفي بعض الحالات يسبب الدُمّل إنتان منتشر أكثر وخاصة عند الناس المرهقين نوعاً ما أو بسبب هبوط المناعة نتيجة المرض. معاودة الالتهابات المتكررة للدُمّل عادة تحتاج إلى تحقيقات طبية للتأكد من أن المريض لا يعاني من داء السكري.