الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، ، / الخطوط الزرقاء أو الأوردة تحت جلد الحامل، دوالي الأوردة blue lines & Varicose veins

الخطوط الزرقاء أو الأوردة تحت جلد الحامل، دوالي الأوردة blue lines & Varicose veins

الخطوط الزرقاء أو الأوردة تحت الجلد blue lines or veins under skin

تصبح الأوردة في جميع أجزاء الجسم أكثر اتساعا في أثناء الحمل، وذلك من أجل استيعاب الزيادة في جريان الدم إلى الطفل، وتظهر تلك الأوعية الدموية المتسعة تحت الجلد على شكل خطوط مزرقة أو محمرة أو أرجوانية، وغالبا ما يكون ذلك على الساقين والكاحلين؛ كما أن الأوعية الدموية الموجودة على جلد الثديين تصبح أكثر وضوحا، وتبدو على شكل خطوط زرقاء أو قرنفلية اللون، وسرعان ما تختفي كل تلك الخطوط بعد انتهاء الحمل.

ومن بين كل خمسة حوامل تصاب واحدة بالدوالي الوريدية varicose veins (أوردة ناتئة ومنتفخة، لا سيما في الساقين)؛ وقد تشاهد الدوالي للمرة الأولى في أثناء الحمل أو قد تسوء في وقت متأخر من الحمل، أي عندما يضغط الرحم بشكل كبير على أوردة الساقين.

دوالي الأوردة Varicose veins

تؤدي التغيرات الدورانية التي تحدث في أثناء الحمل إلى المساعدة على نمو الجنين، كما قد تتسبب في ظهور الآثار الجانبية لدوالي الأوردة التي يصاب بها حوالى 20% من الحوامل؛ وللتأقلم مع الزيادة في الجريان الدموي في أثناء الحمل، فإن الأوعية الدموية تتوسع؛ وفي الوقت نفسه، فإن جريان الدم من الساقين إلى الحوض يتناقص، وقد يؤدي ذلك إلى قصور الصمامات الموجودة في أوردة الساقين، مما يسبب توسع الأوردة وانتفاخها؛ وربما تظهر مشاكل الأوردة على شكل خطوط رقيقة محمرة أو مزرقة أو أرجوانية اللون تحت سطح الجلد، لا سيما على الساقين والكاحلين؛ وتميل دوالي الأوردة إلى الحدوث في بعض العائلات، وقد تكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالدوالي نتيجة ضعف موروث في صمامات الأوردة.

وقد لا تسبب الدوالي أية أعراض، وقد تكون مؤلمة أو مزعجة، مما يسبب الحكة والألم في الساقين؛ ويقل حجم دوالي الأوردة نوعا ما بعد الولادة في العادة.

الوقاية والرعاية الذاتية عند حدوث دوالي الأوردة

قد تساعد الإرشادات التالية في منع حدوث دوالي الأوردة أو في منع ازدياد الحالة سوءا أو في التقليل من إزعاج الدوالي:

●   تجنب الوقوف لفترات طويلة.

●   عدم الجلوس في وضعية تكون فيها الساقان متصالبتين، لأن ذلك قد يفاقم من مشاكل الدوران.

●   رفع الساقين قدر المستطاع ووضعهما على كرسي آخر عند الجلوس؛ أما عند الاضطجاع، فتوضع وسادة تحت الساقين والقدمين.

●   القيام بتمارين منتظمة لتحسين الدوران الدموي بشكل عام.

●   ارتداء الجوارب الداعمة منذ الاستيقاظ وحتى الذهاب للنوم، حيث تساعد تلك الجوارب على تحسين الدوران الدموي في الساقين؛ ويمكن الاستفسار من مقدم الرعاية الصحية عن النوعية الجيدة.

●   ارتداء ملابس واسعة عند الفخذين والخصر، وقد تكون الجوارب والملابس الضيقة عند أسفل الساقين مناسبة؛ ويجب عدم ارتداء الملابس التي تحزم أعلى الساقين، مثل السراويل الداخلية ذات الثقوب الضيقة، إذ إن ذلك قد يعيق عودة الدم من الساقين، ومن ثم تزداد الدوالي سوءا.

الرعاية الطبية في حال حدوث دوالي الأوردة

لا تحتاج الدوالي في العادة إلى أي علاج، ولكن قد تستأصل جراحيا في الحالات الشديدة، إلا أن ذلك لا يجرى عادة في أثناء الحمل.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا