الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / الحمى الغدية أو التهاب الخلية وحيدة النواة Glandular fever or Infectious mononucleosis

الحمى الغدية أو التهاب الخلية وحيدة النواة Glandular fever or Infectious mononucleosis

الوصف: هو مرض فايروسي معدٍ، وأعراضه وتأثيراته تطول لمدة كبيرة.

الأشخاص المصابون عادة: المراهقون من كلا الجنسين في متوسط أعمار المراهقة والبالغون الشباب تحت 40 سنة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: العقد اللمفاوية، الكبد، الطحال، الحنجرة (الحلق).

الأعراض والعلامات: ويشمل التهاب الحلق، تورماً في العقد اللمفية في الرقبة وأيضاً تحت الإبط والمنطقة المغبنية والطحال. وأيضاً هناك صداع، فقدان شهية ووهن عضلي. يمكن أن يتضخم الكبد والطحال وربما ينشأ اليرقان. يشعر الشخص بعدم الراحة بشكل عام وبالتعب والشخص الذي لديه أعراض الحمى الغدية يجب أن يراه الطبيب. والمرض يشخص بوجود أعداد كبيرة من وحيدات النواة (كريات دم بيضاء) في الدم.

العلاج: ويتألف من راحة الفراش وأخذ مهدئات الآلام لتخفيف وإراحة الآلام. وكما ينصح به من قبل الطبيب. يجب على المريض شرب كميات وافرة من المياه وأكل طعام جيد ومتوازن. المضاعفات بشكل طبيعي نادرة ولكن الشفاء التام يمكن أن يأخذ أسابيع عديدة، ويستمر الشخص بالشعور بالتعب المستمر.

الأسباب وعوامل الخطورة: المرض يسببه فايروس أبشتن بار والذي ينتقل من الاختلاط الجسمي المباشر مع المصاب (مثل القبل). ويعتقد بأنه يسود بين المراهقين لأن الجهاز المناعي غير مكتمل بالكامل وأيضاً بسبب طبيعة المقل للعدوى. وهو ينتقل بشكل أكبر عندما يعيش الشباب في ظروف مزدحمة، شقق طلاب، الوحدات العسكرية.. إلخ. وهناك مضاعفات نادرة الحصول مثل تمزق الطحال، والذي يحتاج إلى الجراحة والشفاء في المستشفى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية