X

الحمل خارج الرحم، المنتبذ

الحمل المنتبذ (المعروف أيضًا بالحمل خارج الرحم ectopic pregnancy) هو حمل غير قابل للاستمرار ينغرس خارج الرحم، في قناة فالوب أغلب الأحيان، ويحدث عادة لأن هناك شيئًا (ندوبًا في قناة فالوب) يعوق أو يبطئ من حركة البويضة الملقحة في الرحم.

قد يحدث الحمل المنتبذ في عنق الرحم أو في المبيض أو في منطقة البطن. وللأسف، لا توجد طريقة لاستمرارية الحمل المنتبذ بشكل طبيعي.

يمكن لأجهزة السونار أن تسجل الحمل المنتبذ في وقت مبكر لا يتجاوز خمسة أسابيع. ولكن بدون التشخيص والعلاج المبكر له، قد تستمر البويضة المخصبة في النمو في قناة فالوب، ما يؤدي إلى تمزق القناة. إذا انفجرت القناة، فستفقد قدرتها على حمل البويضة المخصبة إلى الرحم في المستقبل، وإن لم تتم العناية بالتمزق، فقد ينتج عنه نزيف داخلي حاد ومهدد للحياة وحدوث صدمة للأم. يمكن أن يساعد العلاج السريع (عادة ما يكون جراحيًّا أو دوائيًّا) على تجنب مثل هذا التمزق وإزالة معظم الخطر بالنسبة للأم، بينما يزيد بشكل كبير من فرص الحفاظ على خصوبتها.

ما مدى شيوع الحمل خارج الرحم؟

يشكل الحمل المنتبذ نسبة 2٪ تقريبًا من إجمالي حالات الحمل. تتضمن النساء المعرضات لخطورة الحمل المنتبذ، النساء ذوات تاريخ إصابة بداء بطانة الرحم المهاجرة أو التهاب الحوض أو حمل منتبذ سابق أو اللاتي تعرضن للجراحة الأنبوبية، والنساء المدخنات أو المصابات بمرض منقول جنسيًّا أو حملن في أثناء استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط. ولا يزيد اللولب من خطورة الإصابة بالحمل المنتبذ، لكن حين تحدث حالات الحمل في وجوده، تكون منتبذة بشكل أكثر شيوعًا.

ما علامات وأعراض الحمل خارج الرحم؟

مثل العديد من حالات الإجهاض، فإن النزيف هو علامة مبكرة. لكن في وجود الحمل المنتبذ، سيكون هناك ألم حاد ومزعج مصحوب عادة بغضاضة في المنطقة السفلى من البطن (وكثيرًا ما يبدأ كوجع طفيف ويتطور إلى تشنجات وتقلصات) أيضًا. قد يسوء الألم مع إجهاد الأمعاء أو السعال أو الحركة.

وإذا تمزقت قناة فالوب، فسيكون هناك نزيف حاد داخل البطن وقد تمرين بـ:

• آلام حادة وشديدة في البطن

• الضغط على المستقيم

• ألم في الكتف (نظرًا لتراكم الدماء تحت الحجاب الحاجز)

• الدوار والإغماء والصدمة

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

إن تم تحديد إصابتك بحمل منتبذ (يتم تشخيصه في العادة عبر السونار وفحوصات الدم)، فلا توجد طريقة لإنقاذ الحمل للأسف. وعلى الأرجح، ستضطرين للخضوع إلى عملية جراحية (منظارية) لإزالة الحمل البوقي tubal pregnancy أو ستتناولين الأدوية (مثل دواء ميثوتركسيت Methotrexate)، التي ستزيل الحمل الذي يحدث بطريقة غير طبيعية. وفي بعض الحالات النادرة، يمكن تحديد ما إذا كان الحمل المنتبذ لم يعد متطورًا ويمكن توقع اختفائه من تلقاء نفسه على مدار الوقت، ما يستبعد أيضًا الحاجة إلى التدخل الجراحي.

ونظرًا لأن المواد المتبقية من الحمل والمتروكة في قناة فالوب قد تدمرها، فإنه يتم إجراء اختبار متابعة لقياس معدلات هرمون الحمل وللتأكد من إزالة الحمل المنتبذ بأكمله أو إعادة امتصاصه.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال؟ اسأل طبيب أجوبة طبية