الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / الحزام الناري أو حلأ نطاقي Shingles or Herpes zoster

الحزام الناري أو حلأ نطاقي Shingles or Herpes zoster

الوصف: هو إنتان يسببه الفايروس المسبب للجدري المائي عند الأطفال. الإنتان يؤثر على الجهاز العصبي المركزي (عقدة الجذر الظهرية) والتي تسري على طول مجرى العصب، وتصدر ألماً شديداً وفقاقيع صغيرة صفراء في الجلد.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون بجميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وخاصة الذين فوق 60 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأعصاب الحسية للجلد. وهي تؤثر على مجرى العصب على جهة واحدة فقط.

الأعراض والعلامات: الأعراض الأولية تشمل القشعريرة، صداع الرأس، حمى بسيطة وشعور عام بالتوعك. ثم تظهر الفقاقيع على الجلد والتي تتبع مسرى العصب، عادة شبه هلالية حول جهة واحدة أمام وخلف الصدر. يمكن أن يكون الألم شديداً. والفقاقيع تولد قشرة والتي تسقط وتشفى في حوالي 14 يوماً ويمكن أن يبقى الألم لبعض الوقت (الألم العصبي التالي للحلأ). والشخص الذي لديه أعراض الهرص يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ليس هناك علاج محدد ولكن يمكن وصف الأدوية المخففة للآلام جنباً إلى جنب مع المهدئات عندما يكون الألم شديداً. استخدمت الستيروئيدات القشرية في بعض الحالات، ويمكن وصف الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير لبعض المرضى وخاصة لأولئك المرضى الذين لديهم هبوط في المناعة. والضاغطات الدافئة على الجزء المصاب يمكن أن تساعد في تخفيف الألم. ويشفى معظم المرضى بالكامل ويكونون مناعة ضد الهجمات المستقبلية.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الهرص هو فايروس الحماق النطاقي وهو مسؤول أيضاً على الجدري المائي عند الأطفال. ويعتقد بأن الفايروس يبقى خاملاً في الجسم حتى تثيره بعض العوامل مثل الهرص. أغلب المصابين بالهرص أصيبوا بالجدري المائي في سنوات الطفولة. والأشخاص المعرضون للإصابة بشكل أكبر هم المنهكون أو المرضى بشكل ما، الذين تحت ضغط الإجهاد أو الذين يستلمون علاجاً بالأدوية الخافضة للمناعة والمرضى المصابين بمرض هودجكن هم أكثر عرضة للإصابة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا