الجرب

تسبب حشرات الجرب، التي تستحيل رؤيتها تقريبا من دون عدسة مكبرة، حكاكا ناجما عن نقبها تحت الجلد. ويتفاقم الحكاك عادة في الليل. يخلف النقب انتفاخات دقيقة وعلامات أو خطوطا رفيعة، غير منتظمة، شبيهة بآثار قلم الرصاص. وهي تظهر في أغلب الحالات في المناطق التالية: بين الأصابع، تحت الإبطين، حول الخصر، على الجهة الداخلية للمعصمين، على مؤخرة المرفقين، على الكاحلين وأخمص القدمين، حول الثديين والأعضاء التناسلية، وعلى الردفين. غير أن الجرب قد يصيب أية منطقة من الجلد تقريبا.

من شأن الاحتكاك الجسدي الحميم، وبدرجة أقل، مشاركة الملابس أو السرير مع شخص مصاب، أن ينقل هذه الحشرات الدقيقة. وغالبا ما يصاب كامل أفراد العائلة أو أعضاء صف مدرسي بالجرب.

العناية الذاتية

لا يكفي الاستحمام والأدوية غير الموصوفة للقضاء على الجرب. بالتالي، استشر الطبيب إن عانيت من الأعراض أو ظننت بأنك احتككت بشخص مصاب بالجرب.

العون الطبي

يصف الطبيب كريم أو غسول يوضع على كافة الجسد لليلة كاملة. وقد يحتاج جميع أفراد العائلة للعلاج أيضا. كما يجب غسل جميع الملابس والشراشف المستعملة قبل العلاج بالماء الساخن والصابون وتجفيفها على حرارة عالية.

اقرأ أيضاً:  اللون الطبيعي للسائل المنوي وسيولته

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا