الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / ، / الثوم لحرق الدهون ومحاربة السرطان ومرض القلب

الثوم لحرق الدهون ومحاربة السرطان ومرض القلب

ماذا تتوقعون أن تدفعوا مقابل مادة بإمكانها محاربة كل من السرطان والسيدا ومرض القلب، وتخفف الكولسترول وضغط الدم بنسبة 10٪ وتعمل كمضاد حيوي طبيعي ودواء مضاد للفطريات؟
أبعدوا آلاتكم الحاسبة، فالثوم ينجز كل هذا وأكثر بكثير – مقابل حوالى 15 سنتاً لكل حصة منه، فأمنا الطبيعة قد منحتنا عطية الثوم، وهوغذاء مزيل للدهون استعمل كغذاء ودواء على مدى أكثر من خمسة آلاف سنة.

كتبت المنافع الصحية للثوم على ورقة بردى منذ عام 1500 ق. م وكانت تنصح بالثوم كعلاج لمجموعة من المشاكل الصحية، من عضة الكلب إلى التهاب المثانة. واليوم يتم البحث حول الثوم بكثافة، وقد علمنا أنه يعمل كمدر للبول ومنشط ويزيد إفراز العرق كما ينشط عملية الأيض ويوازن معدل السكر في الدم، ويزيل السموم من الجسم.

يحتوي الثوم على مجموعة كبيرة من المعادن، بما فيها النحاس والحديد والزنك، والمغنيزيوم والجرمانيوم، وخاصة السيلينيوم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مركبات الكبريت والفيتامينين A و C، والألياف، وأحماض أمينية متنوعة. وبشكل عام يؤمن الثوم أكثر من 100 عنصر كيميائي مفيد. المكون الفعال في الثوم هو مركب كبريتي يعرف بـ allicin. ويُولد هذا المركب فقط لدى قص الثوم. وهو ما يمنح الثوم النيء المقطع رائحته المميزة ونكهته الاذعة. وهو يعطي الثوم أيضاً قوته على إزالة الدهن.

أكدت 12 دراسة على الأقل أن الأليسين يزيل الكولسترول من الدم. كما أعلنت أوسع دراسة وقد أجراها باحثون ألمان على 261 مشارك، أن مجموع معدل الكولسترول انخفض بمعدل 12٪ خلال 12 أسبوع لدى المجموعات التي تمت معالجتها بالثوم.

عناصر كسح الدهون
•    منشط
•    مزيل للسمية

الاستهلاك المنصوح به

من 2 إلى 6 فصوص من الثوم كل يومين.

حقائق فقط

● فص واحد من الثوم مهروس بواسطة مدقة الثوم، أقوى عشر مرات من فص واحد مفروم ناعماً بواسطة سكين حادة.
● يساعد مضغ حب الكرويا والشمرة أو البقدونس الطازج بعد تناول الثوم على إنعاش أنفاسكم.
● إن زرعتم فصاً واحداً من الثوم، فسوف ينتج بصلة كاملة بعد حوالى 9 أشهر.

عززوا منافع الثوم

● لدى شرائكم الثوم ابحثوا عن الثمرات المتماسكة الممتلئة التي يكسوها الكثير من القشر الجاف غير المقطع. تكون الرؤوس التي تبدي علامات التزهير قد تخطت موسمها ولم يتم تجفيفها كما يجب على الأرجح. يتفتت الثوم القديم جداً عندما يضغط عليه برفق
● احفظوا الثوم في مكان بارد مظلم معرض للتهوئة الجيدة وبعيداً عن البطاطا والبصل. لا تجلدوه أو تحفظوه في مستوعبات بلاستيكية. إن حُفظَ الثوم في أمكنة رطبة ودافئة، يبرعم أو يتعفن.
● رؤوس البصل غير الكاملة تبقى جيدة لثلاثة أشهر. تبقى الحصوص الفردية طازجة لأسبوع واحد.
● لضمان هضم الثوم بشكل جيد، تأكدوا من إزالة البرعم الأخضر في وسط الفص.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● لتسهيل إزالة قشرة الثوم، ضعوا فصاً منه على خشبة التقطيع، وغطوه بالجهة المسطحة من سكين عريض، وربتوا على النصل بواسطة كفكم، ولا تضغطوا كثيراً لأنه من الممكن سحق الحص بسهولة.
● مع الثوم، كلما كانت القطعة أنعم، أصبحت النكهة أقوى. لتعطير طعامكم قليلاً بنكهة خفيفة من الثوم، استخدموا حصوص الثوم كاملة غير مقطعة. فالشرائح الرقيقة ستعطي أكثر من نكهة ثوم خفيفة. لنكهة أقوى، افرموا الثوم، ولنكهة ثوم “نافذة” اسحقوا الحص ليصبح لباً.

فكّروا مرتين

● على من يعانون من خلل في النزف، أو الذين يأخذون أدوية مسيلة للدم أن يستشيروا طبيباً قبل أن يأخذوا مكملاً غذائياً بالثوم أوقبل استهلاك كميات كبيرة من الثوم.
● إن حُفظ في حرارة الغرفة، يكون الثوم المنقوع في الزيت في الشروط الممتازة لإنتاج مادة سامة (هذه الشروط كناية عن حموضة منخفضة، وانعدام الأكسيجين الحُر في الزيت، والحرارة المرتفعة). لا تحفظوا الثوم النيء أو المطهو في الزيت في حرارة الغرفة. يمكنكم حفظ المزيج في البراد لحوالى أسبوع.

قيل في الثوم

تمنحكم النكلة الحق في الصعود إلى القطار الكهربائي، إنما تمنحكم رائحة الثوم الفرصة للحصول على مقعد.
قول قديم ييدي من نيويورك

أحب فرك بعض الثوم المسحوق داخل سلطانية السلطة قبل إضافة مكونات السلطة. تحضير التوست بالثوم سهل بواسطة خبز الحنطة وزيت الكتان والثوم المفروم.
ميشال ف. من إنديانا

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا