X

التين الشوكي Prickly pear تين الصبر، نبات الصبر، التين الهندي

يعتقد أن الموطن الأصلي لنبات الصبر هو وسط القارة الأمريكية من المكسيك، ونبات الصبر من نباتات المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، يتكون من ساق متحورة متشحمة على شكل ألواح اهليلجية بيضاوية الشكل خضراء اللون تقوم بعملية التمثيل الضوئي في النبات.

يوجد على هذه الألواح عقد كثيرة تخرج منها الأوراق الإبرية التي تعرف بالأشواك، ليس كل الأصناف يوجد عليها مثل هذه الأشواك فهنالك أصناف تبدو فيها الألواح ملساء وبدون أشواك، يتكون على الألواح (الساق المتحورة) مجموعة من الأزهار الجميلة ذات اللون الأصفر والذي يتحول إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التويج.

الثمار تتكون مباشرة على الألواح وتكون اسطوانية أو إجاصية متطاولة (عليها أشواك إبرية) ذات لون أصفر أو أحمر يصل وزنها (الثمرة الواحدة) إلى (70-300)غ، ونسبة اللب فيها (34-42)% من وزنها واللب أصفر اللون أو أحمر حلو الطعم يحتوي على عدد كبير من البذور الصلبة الكبيرة. الألواح تحتوي وتخزن عادة كمية كبيرة من الماء ويبلغ ارتفاع النبات من (1-8) م كما تغطى الألواح بطبقة شمعية تمنع تبخر الماء منها.

التين الشوكي بالانجليزية: (Prickly pear) باللاتينية:(Opuntia ficus) العائلة الصبارية: (Cactaceae).

حاجات الزراعة

تنتشر زراعة الصبار في أغلب البلاد العربية حيث يزرع حتى في الصحاري، لشدة تحمله للجفاف ولنجاح زراعته حتى في التربة الرملية. يتم إكثار الصبار إكثاراً خضرياً بزراعة أجزاء من ساق النبات المتحورة (الألواح)، أي بزراعة اللوح بكامله أو بتقسيمه ثم تركه حتى يجف ويتوقف خروج العصارة النباتية ثم نقوم بزراعته (اللوح أو الأجزاء المراد زراعتها) إلى منتصفه وبعد الزراعة يروى مباشرة عدة مرات بفاصل زمني يتحدد حسب نوع التربة والظروف المناخية السائدة ويوالى بالري حتى تتكون في أسفل اللوح الجذور وحتى تبدأ البراعم الخضرية بالنمو على الجزء العلوي من اللوح. وبعد تكون الجذور يجب عدم الإفراط في الري حتى لا تتعفن الجذور، يتم إكثار الصبار وزراعته في الأرض في أي وقت من أوقات السنة باستثناء أشهر الشتاء وأفضل الأوقات للزراعة في الربيع (آذار ونيسان) وفي الخريف في (آب وأيلول) يزهر الصبار في نهاية شهر أيار وحتى منتصف حزيران وتبدأ الثمار بالنضج عادة خلال آب وأيلول وتشرين الأول وعادة تعطي الأشجار محصول ثاني (بالأزهار مرة ثانية) وتنضج الثمار في شهر تشرين الثاني. تبدأ الألواح المزروعة بالإثمار عادةً بعد (2-3) سنوات من زراعتها وتكون مسافة الزراعة بين الشجيرات بين (3.5×3.5) م في التربة الرملية و (5×5) م في الأراضي الصحراوية.

المكونات الفعالة

تتميز ثمار الصبار بقيمتها الغذائية الكبيرة، حيث تحتوي على حوالي:

(83-87)% ماء، و (6-14)% سكر، و (0.5-10)% بروتينات، كما تحتوي الثمار على بعض الفيتامينات مثل: فيتامين (أ،ج). وكذلك تستخدم قشور الثمار كأعلاف للحيوانات.

فوائد التين الشوكي الطبية

1. يؤخذ من ثمار الصبر بمقدار (50-100)ملغ كمقوي وملين لحالات الإمساك والمغص وحالات سوء الهضم.

2. للثمار مفعول مفيد لقرحة المعدة والأمعاء وللزائدة الدودية ويجب أخذ الحيطة من إعطائه للحوامل ومرضى البواسير لأنه يحدث احتقان في أعضاء الحوض.

3. أكل الثمار يخفض نسبة سكر الدم بمقادير.

4. يستعمل عصير الألواح الطازج في دهان بشرة الجلد المحترقة من أشعة الشمس والحروق الأخرى بإذن الله تعالى.

5. كما يستعمل عصير الألواح أيضاً في تخفيف آلام الحروق المختلفة وكذلك يستخدم في التئام الجروح وبعض الأمراض الجلدية، كذلك يستخدم في ترطيب وتنعيم الوجه والأطراف.

6. والصبر كثير المنافع بإذن الله تعالى ويدفع ضرر الأدوية إذا خلط معها وينفع ورم الجفن ويفتح سدد الكبد ويذهب اليرقان، وينفع من قروح الأنف والفم والمعدة، ويرد الشهوة الباطلة والفاسدة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة