X

التهاب كبد Hepatitis

الوصف: التهاب الكبد بسبب وجود مواد سامة أو التهاب بسبب الفايروسات. التهاب الكبد يمكن أن يكون حاداً ويسبب اندلاعاً في الأعراض أو مزمناً. واعراض مشابهة تبقى لسنوات. والأنواع الأخرى من التهاب الكبد يطلق عليها A,B,C,D,E وتتبع نوع الفايروس المسبب. التهاب الكبد الخاطف هو نادر وهو شائع جداً وقاتل.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكبد.

الأعراض والعلامات: التهاب الكبد الحاد والمزمن – الأعراض تشمل ألماً في البطن، يرقان، غثيان، حكة، الشعور بالتوعك (الدَعث) والحمى. والحالة المزمنة يمكن أن تستمر لسنوات وبالنهاية تؤدي إلى تشمع الكبد. التهاب الكبد نوع A (التهاب الكبد الإنتاني) والتهاب الكبد نوع E- هذه تظهر أعراض الحمى، المرض، التوعك واليرقان.
التهاب الكبد المصلي (الفايروسات نوع D,C,B) – الأعراض وتشمل القشعريرة، الوهن، الصداع واليرقان.
جميع هذه الفايروسات يمكن أن تبقى ثابتة في الدم لفترة طويلة وإذا كان B هو المتورط عندها تسمى الحالة التهاب الكبد المزمن نوع B.
التهاب الكبد الخاطف – الأعراض تكون شديدة جداً مع تدمير كبير في خلايا الكبد، احتباس السوائل، فقدان الوعي، اليرقان الخطر وعجز الكليتين والكبد. الغيبوبة والموت يمكن أن يحصل إلا إذا تم غرس كبد. والشخص الذي لديه أعراض أي نوع من التهاب الكبد يجب أن يطلب النصيحة الطبية العاجلة.

العلاج: علاج الأنواع العديدة من التهاب الكبد يشمل راحة الفراش وشرب كميات كبيرة من السوائل. يمكن استخدام أدوية عديدة لمقاومة التهاب الكبد وتشمل الأنترفيرون. والجراحة على شكل غرس الكبد يمكن أن تكون الحل الوحيد في الحالات المتقدمة والشديدة. والشفاء من العديد من حالات التهاب الكبد يحصل بشكل جيد وكامل بالرغم من أنه قد يأخذ بعض الوقت. الالتهاب والشفاء من التهاب الكبد الفايروسي عادة يمنح مناعة من الهجمات المستقبلية.

الأسباب وعوامل الخطورة: الأسباب هي متعددة وتشمل تلك الفايروسات المذكورة في أعلاه. وأيضاً الالتهابات الفايروسية الأخرى مثل الحمى الغدية و HIV (فايروس الإيدز) والذي يمكن أن تظهر أعراض التهاب الكبد. وبعض الأدوية تسبب التهاب وخمج الكبد، وخاصة الكحول وفرط البراسيتامول. إفراط الكحول هو من أكثر أسباب التهاب الكبد شيوعاً في بريطانيا. ينتقل التهاب الكبد بواسطة أكل الطعام الملوث بواسطة المرضى الحاملين للمرض وهو مرض شائع عند سوء تطبيق القوانين الصحية وسوء الصحة العامة. في حالة التهاب الكبد المصلي طريقة العدوى هي خلال الدم ومنتجاته وهو أكثر شيوعاً عند تشارك الإبر بين مدمني الأدوية. والالتهاب يمكن أيضاً أن يحصل بواسطة إبر الوشم وأيضاً خلال الجماع الجنسي مع الشخص المصاب.

استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز