التهاب الوتر Tendinitis

الوصف: التهاب الوتر – وهو وتر قاسٍ، غير مرن وأبيض اللون، والذي يتألف من حزمة من ألياف الكولاجين والتي تربط العضلة بالعظم. ويركز الوتر على سحب العضلة – على نقطة معينة على العظم، ويختلف طول العضلة والوتر وسمكهما بشكل كبير. وألياف الوتر تمر على العظم وتتصل به وتعمل معه والكثير من الأوتار مغلفة بغشاء (الغشاء الزليلي) – ويحتوي الغلاف المبطن له على السائل الزليلي والذي يقلل الاحتكاك أثناء الحركة.

الأشخاص المصابون عادة: الشباب والبالغون من كلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأوتار، المفاصل. مرفق التناسين – هو التهاب للوتر في الجزء الخارجي من المرفق.

الأعراض والعلامات: ألم وتحديد الحركة حول المفصل تصاحبها حرارة وتورم فيه. والشخص الذي لديه أعراض التهاب الوتر يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ويشمل الراحة، وربما تجبير المفصل المصاب، زرق الستيروئيدات وأخذ مسكنات الآلام والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية. واستخدام الحرارة، وكمادات الثلج يمكن أن تخفف الالتهاب والألم. والطرق الوقائية تشمل تجنب إجهاد الوتر أو المفصل، وبدء الفعاليات الرياضية بشكل تدريجي.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب عادة هو فرط الإجهاد أو الإجهاد غير المألوف، والذي يضع الوتر تحت الإجهاد. كذلك، يمكن أن يكون نتيجة الالتهاب أو لمضاعفات مرض روماتزمي أو للأنسجة. ويجب أخذ الحيطة عند ممارسة الرياضة أو الفعاليات الأخرى وذلك لتجنب تعرض الوتر لإجهاد مفرط أو غير مألوف.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا