X

التهاب المعدة Gastritis

الوصف: هو التهاب و/أو إنتان بطانة المعدة (الغشاء المخاطي).

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعدة.

الأعراض والعلامات: وتشمل الإقياء، الغثيان، آلام البطن، عدم الارتياح والألم عند اللمس، الريح وفقدان الشهية. يمكن أن تكون هناك حرارة، ويمكن أن يشعر الشخص بعدم الارتياح ولديه نعاس (نوام) بشكل عام. ونادراً ما يكون هناك تقيؤ دم أو دم في الخروج والتي يكون لونها أسود. يمكن أن يكون هناك جفاف بسبب الإسهال والذي يمكن أن يكون خطراً، وخاصة عند الأطفال. والشخص الذي لديه أعراض التهاب المعدة يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ويعتمد على السبب فإن كان دواء، كحولاً أو مادة مهيجة أخرى كلها يجب قطعها وتجنبها. يجب أن تشرب كمية وافرة من المياه وتجنب الطعام في أول يوم يبدأ فيه التهاب المعدة. ومن ثم يرجع المريض إلى الطعام الطبيعي بحذر وبشكل تدريجي، وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تهيج المعدة والكحول. الشفاء يكون عادة كاملاً خلال حوالي أسبوع واحد.

الأسباب وعوامل الخطورة: الأسباب تشمل فرط استهلاك الكحول، أو الأطعمة الغير قابلة للهضم، الأدوية التي تؤخذ لأسباب أخرى والإنتان (الالتهاب) الفايروسي. هناك خطر قليل من النزف الخطر أو ثقب جدار المعدة، والذي يحتاج إلى جراحة تصحيحية، والتي تسبب خطراً كامناً على الحياة خاصة عند المسنين.

مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها