X

التهاب المشيماء والسلى Chorioamnionitis

التهاب المشيماء والسلى هو عدوى بكتيرية تصيب الأغشية السلوية والسائل المحيط بطفلك والواقي له، وتتسبب فيه بكتيريا شائعة مثل البكتيريا الإشريكية القولونية أو مجموعة من البكتيريا العقدية من الفئة بي (التي يتم إجراء الفحوصات لأجلها في الأسبوع السادس والثلاثين تقريبًا). يعتقد أن العدوى هي سبب رئيسي لتمزق الأغشية المبكر والسابق لأوانه بالإضافة إلى الولادة المبكرة.

للفائدة: كلمة Chorioamnionitis  تتكون من 3 أجزاء:

  • Chorio مشيماء (الطبقة الخارجية من الأغشية الجنينية)
  • amnion السلى (الكيس السلوي الذي يحيط بالجنين)
  • itis التهاب

ما مدى شيوع التهاب المشيماء والسلى؟

يحدث التهاب المشيماء والسلى في نسبة تتراوح ما بين 1٪ إلى 2٪ في حالات الحمل. وتتعرض النساء المصابات بتمزق الأغشية المبكر والسابق لأوانه إلى خطورة متزايدة للإصابة بهذا الالتهاب لأن البكتيريا الناجمة عن الرحم قد تتسرب إلى الكيس السلوي بعد أن يتمزق. والنساء اللاتي تعرضن للعدوى خلال حملهن الأول هن أكثر عرضة للإصابة بها مجددًا في حمل لاحق.

ما علامات وأعراض التهاب المشيماء والسلى؟

إن تشخيص التهاب السلى والمشيماء معقد بسبب حقيقة عدم وجود أي اختبار بسيط يمكنه التأكيد على وجود العدوى. وقد تتضمن أعراض التهاب السلى والمشيماء ما يلي:

• الحمى

• الرحم الغض والمؤلم

• زيادة معدل ضربات القلب عندك وعند طفلك

• التسرب، السائل السلوي ذا الرائحة الكريهة (إن تمزقت الأغشية بالفعل)

• النزيف الرحمي ذا الرائحة الكريهة (إن كانت الأغشية سليمة)

• العدد المتزايد لكرات الدم البيضاء (إشارة إلى أن الجسد يحارب العدوى)

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

تأكدي من الاتصال بطبيبك الممارس إن لاحظتِ أي تسرب للسائل السلوي، بغض النظر عن مدى صغره، أو إن لاحظتِ نزيفًا كريه الرائحة أو أيًّا من الأعراض الأخرى المدرجة أعلاه. إن تم تشخيصك بهذا الالتهاب، فسيصف لك الطبيب على الأرجح مضادات حيوية بعد الولادة للتأكد من عدم تطور أية عدوى أخرى.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك استشارة طبية؟ اسأل طبيب مجاناً