X
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

التهاب المرارة أو التهاب القناة الصفراء Cholecystitis or Cholangitis

الوصف: التهاب وخمج للغدة الصفراء وقنواتها (قنوات الصفراء). والتهاب مسيل الصفراء يسمى التهاب قناة الصفراء.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين وكافة الأعمار ولكن أقل شيوعاً عند الرجال. نادراً ما يحصل عند الشباب والأطفال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الغدة الصفراء وقنواتها.

الأعراض والعلامات: مغص (مَعَص، عُقال) حاد في الجزء العلوي اليمين من البطن. ويمكن أن يكون الألم في مكان آخر. عدم ارتياح في البطن، حمى، غثيان، تقيؤ، انتفاخ في البطن في بعض المرات يمكن أن يكون هناك يرقان، أو حكة في الجلد، وربما يكون الخروج شاحب اللون. الشخص الذي لديه أعراض التهاب المرارة يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: النوبات البسيطة يمكن أن تحتاج إلى الراحة في السرير ودورة مضادات إنتان حتى تخف. مع ذلك، الإدخال إلى المستشفى وإجراء العملية الجراحية لاستئصال المرارة إن استوجب ذلك.

الأسباب وعوامل الخطورة: أسباب التهاب المرارة عادة هو الحصى الذي يتسبب في الانسداد، التهاب، الخمج لقنوات الصفراء. لذلك الطرق الوقائية مفيدة لتجنب تكون الحصى مثل أكل الغذاء قليل الدهون.

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها