التهاب اللفائفي Ileitis

الوصف: هو التهاب المعي اللفائفي (وهو الجزء الأدنى من الأمعاء الدقيقة).

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من الشباب لكلا الجنسين ولكن يمكن أن يحدث في الفئات العمرية الأخرى.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعي اللفائفي وقناة المعدة والأمعاء.

الأعراض والعلامات: بشكل عام الأعراض تشبه تلك التي لمرض كرونز، وتشمل آلام البطن والإحساس بالألم عند اللمس. الأمعاء يمكن أن تتثخن وهذا في بعض الحالات يمكن إحساسه خارجياً. وإذا حصل التثخن بدرجة ما، يمكن أن يتسبب في انسداد، مما يستوجب إجراء عملية طارئة. والشخص الذي لديه أعراض التهاب اللفائفي يجب أن يطلب المشورة الطبية.

العلاج: ويشمل راحة السرير، وأكل غذاء قليل الألياف وغني بالفيتامينات، وأخذ أدوية متعددة، والتي يمكن أن تشمل الستيروئيدات القشرية، مضادات الإنتان، المسكنات وتعويضات الفيتامينات. وإجراء عملية لرفع جزء اللفائفي (المتثخن) يمكن أن تكون ضرورية. والعلاج عادة ناجح في تخفيف الأعراض ولكن الحالة يمكن أن تتكرر.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب الدقيق غير معروف ولكن التهاب اللفائفي يمكن أن يتزامن مع السل، الإنتان البكتيري (بواسطة داء الباستوريليات سابقاً وحالياً يطلق عليه اليرسينية المعوية (yersinia enterocolitica)، مرض كرون، التهاب القولون التقرحي وحمى التايفوئيد. والمضاعفات التي تنشأ من هذه الحالة هي نفسها لمرض كرونز وتشمل انسداد اللفائفي، تكون القيح، النزف وفقر الدم.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا