الرئيسية / طب وصحة / الباطنية / / التهاب الكبد بسبب العقاقير أو السموم Hepatitis from Drugs or Toxins

التهاب الكبد بسبب العقاقير أو السموم Hepatitis from Drugs or Toxins

الكبد
الكبد

يمكن أن ينتج الالتهاب الكبدي Hepatitis عن عقاقير لها تأثيرات سمية مباشرة على الكبد.
أكثر الأمثلة شيوعا هو مسكن الألم الذي يصرف بدون تذكرة طبية والذي يسمى أسيتامينوفين, إذ أن تناول جرعات عالية من هذا العقار خاصة إذا شربت معه ثلاث أو أربع كئوس من مشروبات كحولية يمكن أن يسبب تدميرا خطيرا للكبد.

من الأدوية الأخرى التي تضر بالكبد الميثيل دوبا (الذي يستخدم في خفض ضغط الدم) والأيسونيازيد (المستخدم في علاج الدرن)، والفالبروات (المستخدم في علاج النوبات التشنجية)، والأميودارون (المستخدم في علاج إيقاعات القلب غير المنتظمة).

تشمل أعراض تلف الكبد التسممي بسبب العقاقير: الغثيان والقيء وكثرة العرق والشعور العام بعدم الارتياح.

سوف تقرر أعراض مرضك ما إذا كنت في حاجة إلى تناول مضاد (ترياق) للعقار الذي تناولته أو إلى غسل وشفط محتويات المعدة لتخليص جسمك من أي عقار لازال باقيا في معدتك (ولكنه لم يمتص بعد إلى مجرى دمك).

أحيانا ما نجد بعض الأدوية تتلف الكبد  من خلال تفاعل حساسي (استهدافي) غير عادي، والذي يمكن أن يسبب أعراضا مثل الحمى والطفح وآلام العضلات.

فبالإضافة إلى العقاقير المذكورة أعلاه، فإن العقاقير الآتية تسبب أيضا تلفاً حساسياً للكبد وهي الفينيتوين (المستخدم في علاج النوبات التشنجية)، والكلوربرومازين (المستخدم في علاج حالات الهوس)، والإريثروميسين ومستحضرات الترايميثوبريم مع السلفا ميثوكسازول (وهي مضادات حيوية)، والهالوثان (وهو مخدر عام لم يعد يستخدم الآن في الولايات المتحدة الأمريكية).

Hepatitis from Drugs or Toxins

Hepatitis, or inflammation of the liver, can be caused by drugs that have direct toxic effects on the liver. The most common example is the nonprescription painkiller acetaminophen. High doses of acetaminophen, especially if mixed with three to four alcoholic drinks, can cause serious liver injury.

Other medicines that can injure the liver are methyldopa (used to lower blood pressure), isoniazid (used to treat tuberculosis), valproate (used to treat seizures), and amiodarone (used to treat irregular heart rhythms). Symptoms of toxic liver damage from drugs include nausea, vomiting, sweating, and general discomfort.

Your symptoms will determine if you need to take an antidote to the drug or will need to have your stomach pumped to rid your body of any drug that still remains in your stomach (but has not yet been absorbed into your bloodstream).

Sometimes medicines damage the liver through an unusual allergic reaction that can produce symptoms such as fever, rash, and muscle aches. In addition to the drugs listed above, the following drugs also cause allergic damage to the liver: phenytoin (used to treat seizures), chlorpromazine (used to treat psychosis), erythromycin and trimethoprim¬sulfamethoxazole (antibiotics), and halothane (an anesthetic that is no longer widely used).

تم النشر في
مصنف كـ الباطنية موسوم كـ

آخر تحديث في 19 يناير, 2021

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية