الرئيسية / طب وصحة / العيون / التهاب الصلبة وما فوق الصلبة scleritis

التهاب الصلبة وما فوق الصلبة scleritis

التهاب الصلبه هو التهاب يصيب بياض العين. أما إلتهاب سطح الصلبة فهو التهاب يصيب النسيج الشفاف الذي يغطي الصلبة ويقع أسفل الطبقة الخارجية من العين وهي الملتحمة.

إلتهاب الصلبة مرض غير شائع يصيب في الاساس من تتراوح أعمارهم بين الثلاثين و الستين، وهو يحدث احياناً مصاحباً لأحد امراض المناعة الذاتية كالروماتويد المفصلي، او مع المرض المعوي الالتهابي، اما التهاب سطح الصلبة فهو التهاب أخف وطأة عادة ما يصيب الشباب، وهذه الاضطرابات قد تصيب إحدى العينين او كلتيهما.

التهاب الصلبة و ما فوق الصلبة scleritis

الاعراض

كلتا الحالتين تسببان بقعة أرجوانية حمراء اللون او نتوءاً صغيراً فوق بياض العين، وقد تلتهب الاوعية الدموية للعين و تحمر، فإذا كنت مصاباً بالتهاب الصلبة، فسوف تشعر ايضاً بألم موجع في عينك، واذا حدث التهاب الصلبة في مؤخرة عينك، فقد تعاني من بعض الفقدان للبصر او التشوش به، فاستشر طبيبك فوراً اذا شككت في إصابتك بأي من الحالتين، و التهاب سطح الصلبة نادراً ما يكون ضاراً وهو يزول من تلقاء نفسه في حوالي أسبوع لكنه قد يتكرر بصفة دورية.
والتهاب الصلبه إذا لم يعالج قد يؤدي لتفاقم الالتهاب، مما قد يؤدي لثقب في نسيج العين.

خيارات العلاج

علاج التهاب سطح الصلبة:

قد يصف طبيبك عقاقير مضادة للالتهاب في شكل قطرة او اقراص للإقلال من الالتهاب.

علاج التهاب الصلبة:

قد تكون في حاجة لتناول عقاقير الكورتيزون، على شكل قطرة عين او اقراص لتخفيف الالتهاب، و الحالات الشديدة من التهاب الصلبة تتطلب في بعض الاحيان العلاج بمثبطات المناعة التي تعمل على تهدئة جهاز المناعة، و إذا كان الثقب قد حدث بالفعل، فقد تكون في حاجة لإجراء جراحة لإصلاحه.

تم النشر في
مصنف كـ العيون

آخر تحديث في 25 أغسطس, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية