الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / التهاب الصفاق أو البريتون Peritonitis

التهاب الصفاق أو البريتون Peritonitis

الوصف: التهاب، عادة إنتان الصفاق، غشاء مصلي (واحد يطلي جوفاً كبيراً في الجسم) والذي يطلي الجوف البطني. ربما يكون حاداً أو مزمناً (نادر)، موقعياً أو شاملاً. أخطر نوع هو التهاب الصفاق الحاد الشامل.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية، وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: التهاب الصفاق.

الأعراض والعلامات: ألم في البطن، والذي يكون عادةً سريعاً ويصبح شديداً. هناك ارتجاف وقشعريرة وحمى عالية والجلد يكون ساخناً. تنتفخ البطن والعضلات تصبح قاسية التنفس يكون رقيقاً وسريعاً، يهبط الضغط، وتسرع ضربات القلب. الأعراض يمكن أن تؤدي إلى الصدمة والانهيار وهذه الحالة أثبتت بأنها قاتلة. والشخص الذي لديه أعراض التهاب الصفاق يحتاج إلى علاج طبي فوري عاجل في المستشفى.

العلاج: يجب التعرف على مسبب التهاب الصفاق وعلاجه وهذا يمكن أن يشمل الجراحة. نحتاج إلى مضاد الإنتان لمقاومة الإنتان وتعطى السوائل والمغذيات بالزرق الوريدي. الشفاء محتمل، شرط أن يبدأ العلاج في الأطوار الأولى.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو عادة إنتان جرثومي، والكائنات الحية المسؤولة تدخل عن طريق جرح خارجي (خاصة العميق والجرح القطعي) أو من ثقب أي من الأعضاء الهضمية داخل البطن. لذلك التهاب المعدة، غدة المرارة وقنوات الصفراء (حصى المرارة)، الأمعاء (الانسداد أو الالتفاف)، الفتق (والذي يمكن أن يختنق)، القرح في القناة الهضمية والتي يمكن أن تنفجر، التهاب الزائدة الدودية، الحمل الهاجر، مرض التهاب الحوض، التهاب المعثكلة، القيح أو الأكياس مثل التي في المبايض وأنابيب فالوب والإنتان الذي يتبع عمليات البطن كلها تحمل خطر التهاب الصفاق. هناك نوع يعرف بالتهاب النفاس، يمكن أن يحصل في أول يومين بعد الولادة، وهو نادراً ما يكون خطراً، شريطة أن تتبع الأم الطرق الصحية والعناية الطبية الجيدة. والنوع المزمن من التهاب الصفاق عادة ينتج من السل. وهناك عدة أنواع من الجراثيم تسبب التهاب الصفاق، وخاصة بالأشريكية القولونية، والتي تكون موجودة في القناة الهضمية والأمعاء والمكورات العقدية والعنقودية. ويتكون نسيج لاصق، وندبي نتيجة التهاب الصفاق، ويسبب أعراضاً ومشاكل مستقبلية.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا