الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / التهاب الجنبة | ذات الجنب Pleurisy | Pleuritis

التهاب الجنبة | ذات الجنب Pleurisy | Pleuritis

الوصف

هو التهاب غشاء الجنب، وهو غشاء مصلي (الذي يحيط بتجويف الجسم) والذي يغطي الرئتين (حشوي) وداخل جدار الصدر (جداري). للأغشية عادة سطح أملس والذي يكون رطباً للسماح للغشاءين بالانزلاق على بعضهما البعض.

الأشخاص المصابون عادة

جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

التهاب الجنبة | ذات الجنب Pleurisy | Pleuritis

العضو أو جزء الجسم المتورط

غشاء الجنب.

الأعراض والعلامات

بشكل عام ألم الصدر يبدأ فجأة ويختلف في الشدة من بسيط نسبياً إلى شديد. الألم يكون بشكل طعن ويكون أسوأ عند الحركة، التنفس، السعال. لهذا السبب يكون التنفس رقيقاً وسريعاً وفي النهاية يظهر صوت مميز بحفيف الاحتكاك الجنبي والذي يمكن سماعه بواسطة السماعة. الصوت يمكن أن يكون بشكل فرقعة، قشط، أو حك. والسائل يمكن أن يتجمع بين الطبقتين ويسمى انسكاب الجنب وهذا يميل لأن ينهي الألم ولكن يمكن أن ينقص من حجم الرئة من خلال الضغط وبالتالي يكون التنفس مجهداً أكثر. المواد الليفية اللزجة يمكن أن تصرف على سطح الجنب ويمكن أن تسبب التصاقات، بالرغم من أن هذا لا يحصل في جميع أنوع الجنب. والشخص الذي لديه أعراض ذات الجنب يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج

يعتمد على مسبب ذات الجنب، وهو عادة يحتاج إلى إدخال إلى المستشفى. وهو يشمل استخدام أدوية متعددة مثل المهدئات، مضادات الإنتان وموسعات القصبات. حزم الصدر بالكامل بضمادات مرنة ويمكن الحاجة لاستعمال الحرارة لتخفيف الألم. وينصح أيضاً بالطرق التي تخفف من سعل الإفرازات القصبية (مثل استعمال الأجهزة المعدلة للرطوبة) في بعض الحالات يحتاج المريض لسحب الانسكاب الجنبي من خلال شق صغير في جدار الصدر. وهذا يخفف ضيق التنفس ويسمح للرئة/الرئتين بالتوسع مرة أخرى.

الأسباب وعوامل الخطورة

هناك أسباب متعددة لذات الجنب وتشمل الإصابة، وخاصة كسر الضلع، التهاب القنوات التنفسية، مصل ذات الرئة، التهاب القصبات والسل، وأمراض أخرى تشمل الذاب الحمامي الجهازي (SLE)، التهاب المفاصل الرثياني، السرطان والعلل المرتبطة بالأسبستية. هناك خطر ذات الرئة، انخفاض الرئتين والتندب نتيجة ذات الجنب.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا