التهاب الجفن Blepharitis

الوصف: التهاب الأطراف الخارجية لجفن العين

الأشخاص المصابون عادة: البالغون بمختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين.

العضو أو الجزء المتورط: جفنا العينين وبعض المرات القرنية والملتحمة للعين.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل احمرار جفني العينين وظهور طبقة قشرية في أهداب العينين. القرح يمكن أن يتكون على أطراف الجفن وأعلاه توجد قشرة صفراء. الأهداب تدمج مع بعضها وتتجه باتجاهات مختلفة، أو يمكن أن تسقط. الملتحمة والقرنية يمكن أن تكونا حمراوين وملتهبتين. الشخص الذي لديه أعراض لالتهاب العين يجب أن يطلب النصيحة الطبية العاجلة.

العلاج: التهاب الجفن هو حالة صعبة العلاج في بعض الأوقات ولكن عادةً تختفي مع مرور الوقت، بالرغم من أنها قد تتكرر. العلاج يشمل تنظيف العينين، غسلهما بالماء الدافئ والذي يحتوي على بيكاربونات الصوديوم ورفع القشور منهما. وأيضاً، قطرات مضادات الإنتانات والمحاليل الضعيفة للدموع يمكن أن توصف من قبل الطبيب.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو جفاف العينين بسب قلة إفراز الدمع، جنباً إلى جنب مع التهاب الجلد الزهامي والإنتانات بسبب بكتريا المكورات العنقودية. الخطر من الإصابة بالتهاب الجفن يزداد في ظروف الحياة المعيشية الفقيرة والمكتظة – وربما على وجه الخصوص الأعمار الكبيرة أكثر عرضة لجفاف العين.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية