الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / / التمزق المبكر للأغشية الجنينية Premature Rupture of Membranes

التمزق المبكر للأغشية الجنينية Premature Rupture of Membranes

إن التمزق المبكر للأغشية الجنينية PROM هو انفجار الأغشية التي تحوي بداخلها السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين قبل بدء المخاض. وأعراضه هي حدوث تسرب بطيء أو اندفاع مفاجئ للسائل الأمنيوسي من المهبل. إذا حدث هذا، فاتصلي بطبيبك فوراً.

‏عندما تحدث هذه العملية قبل 34 ‏أسبوعا من الحمل، سيقوم الطبيب بالموازنة بين مخاطر الولادة قبل الأوان وبين مخاطر إطالة حملك حتى يمنح طفلك الفرصة لينمو وينضج أكثر قبل أن يولد.

التمزق المبكر للأغشية الجنينية Premature Rupture of Membranes

ويمكن أن تحدث مضاعفات وتشمل إصابة الرحم والطفل بالعدوى بسبب محاولة إطالة مدة الحمل. كما أن تمزق الأغشية قبل الأوان يمكن أيضا أن يسبب تحرك الحبل السري إلى داخل عنق الرحم.

عندما يهبط الجنين إلى أسفل، فإنه يمكن أن يضغط على الحبل السري مما يقلل توارد الأكسجين إليه.

‏قد ينصحك الطبيب بالراحة في الفراش في محاولة للاحتفاظ بالجنين داخل الرحم لأطول فترة ممكنة لإتاحة الفرصة للرئتين أن تنضجا.

قد تحتاجين للمضادات الحيوية لمنع العدوى أو الأدوية لمنع الانقباضات المبكرة للرحم.

‏إذا كان لم يبق إلا أسابيع قليلة حتى موعد ولادتك وكان من المعتقد ألا يصاب الجنين بمضاعفات أو أن يصاب بمضاعفات قليلة، فمن المحتمل أن ينصح الطبيب بالحث على الولادة.

تم النشر في
مصنف كـ صحة المرأة موسوم كـ

آخر تحديث في 12 أكتوبر, 2021

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية