X

التصوير الشعاعي الماموغرافي في سرطان الثدي

يتم تصوير الثدي داخل آلة “أشعة اكس” هي آلة ماموغرافي حديثة خاصة بالثدي تبث كمية قليلة جداً من الوحدات الشعاعية. تخترق أشعة اكس كما هو معروف الهواء ومكونات الجسم الطرية بدرجات مختلفة وتبّينها على الفيلم بلون اسود أو ما هو قريب منه. أما الأجزاء الصلبة من الجسم مثل العظام والأجزاء الكثيفة فلا تستطيع أشعة اكس اختراقها فتبين بيضاء أو مائلة إلى البياض على الفيلم.

يحتوي الثدي على نسب مختلفة من الغدد والدهن والعضل والنسيج الطري التي تخترقها الأشعة بدرجات متفاوتة، ويمكن دراسة تفاصيل الثدي على فيلم الصورة الماموغرافية العادية، التي قد تبين تكتلات نسيجية وورمية غير طبيعية.

من خصائص الأورام الما قبل السرطانية أو السرطانية أيضاً انها قد تحتوي على كميات من الكالسيوم تكون متجمعة وقريبة من بعضها البعض فيتم اكتشافها على الصورة بشكل تكلسات صغيرة جداً غير متجانسة غير منتظمة ومتجّمعة حول بعضها البعض. أما إذا كانت التكلسات كبيرة الحجم أو دائرية ومتجانسة ومنتظمة فهي تكون عادة من النوع الحميد.

أما بالنسبة لكثافة غدد الثدي، فإن صورة الماموغرافي تكون عادة بيضاء اللون أكثر عند السيدات قبل سن انقطاع الحيض. ولكن كلما ازداد عمر السيدة يقل عدد غدد الثدي وتزيد نسبة الشحوم فيه فيصبح بامكان أشعة اكس اختراق الثدي بسهولة أكثر وتصبح الصورة أوضح. لهذا يصبح سهلاً أكثر على طبيب الأشعة رؤية التكتلات الحميدة أو الخبيثة إن وجدت، على الصورة.

ونشير إلى أن ماكينات التصوير الماموغرافي الرقمية الحديثة تبين تفاصيل الثدي، خاصة ذو الكثافة الزائدة بشكل أفضل.

تجدر الإشارة إلى أن الصورة الصوتية قد تساعد على إيضاح أكبر لمكونات الثدي والعقد والتكلسات وقد يتم استعمالها لتكملة صورة الماموغرافي، خاصة أيضاً عند السيدات الصغيرات بالعمر حيث الثدي يكون أكثر كثافة.

ما هي الطريقة للتأكد من التكلسات التي يشك الطبيب بأنها سرطانية؟

الطريقة الصحية هي أخذ خزعة منها بالإستعانة بالصورة الصوتية. يتم دراسة الخزعة بالفحص النسيجي (الباثولوجي) للتبين إذا ما كانت حميدة أو إذا ما كان هناك خلايا سرطانية أو خلايا ما قبل سرطانية.

إذا بينت الخزعة وجود خلايا خبيثة، فعندئذ يجب إجراء ما يلي:

1-  تحديد مكان التكلسات على الصورة الماموغرافي.
2-  وضع علامة على التكلسات من قبل طبيب الأشعة لكي تتم ازالتها بدقة وبالكامل من قبل الجراح.
3-  الجراح يستأصل الجزء من الثدي الذي يحتوي على التكلسات بمساعدة العلامة التي وضعها له طبيب الأشعة وهي في هذه الحالة بواسطة الشريطة المعكوفة الخاصة بهذه الجراحة.
4-  تصوير الجزء الذي تم إستئصاله للتأكد أنه تم فعلاً إستئصال التكلسات بالكامل.

صورة الماموغرافي بعد جراحة الإستئصال الجزئي

قد يكون حجم الثدي مختلفاً عن الثدي السليم حسب كمية الإستئصال الجزئي السابق، مع بعض الكثافة بسبب العلاج الشعاعي. في بعض الحالات قد يستحسن إجراء صورة صوتية بالإضافة إلى الصورة الشعاعية.

نوعية صورة الماموغرافي والكشف المبكر في البلدان العربية

في خضم الحوار العالمي حول إيجابيات الكشف المبكر، يهمنا أن نشير إلى أنه على الدول التي تروج للكشف المبكر عن طريقة التصوير الماموغرافي أن تفرض معايير ومقاييس دقيقة للتدريب على التصوير وتظهير الافلام وقرائتها وأن تسن قوانين لمراقبة نوعية التصوير الماموغرافي والترخيص لمراكز التصوير الماموغرافي. وكذلك أن تفرض دراسات لنتائج التصوير وما قد تتسبب به من تصوير إضافي وخزعات وجراحات ومضاعفات حت تتأكد أن التصوير الماموغرافي لا يتسبب بمضار أكثر من الاستفادة.

إن الاستفادة من الكشف الماموغرافي المبكر يمكن أن تختزل بسهولة بسبب احتمالات الضرر الذي قد ينتج عنها عبر الفحوصات الغير ضرورية ومضاعفاتها التي قد تحصل عندما يكون التصوير غير مستوفٍ شروط الجودة العالمية الحديثة. إن عدم المراقبة الدائمة لكمية الشعاع من جميع الآلات المستعملة، أو التدريب غير الكافي للمصور، أو التظهير غير الدقيق للفيلم، أو القراءة غير دقيقة للصورة قد يتسبب بإجراء خزعات وجراحات غير ضرورية واشتراكات مضرة ومكلفة.

متطلبات البرنامج الوطني الشامل للكشف المبكر والماموغرافي

تشكو معظم البلدان العربية من عدم وجود سجلات دورية لحملات الكشف المبكر وعدم تذكير السيدات لإجراء فحوصاتها، مع أن هناك حملات دورية خلال أشهر اكتوبر في العديد من الدول العربية، وحتى أن هناك جمعيات أهلية تتبرع بتكاليف الماموغرافي للسيدات.

إن الكشف المبكر ما زال يتم فقط عند السيدات والمتنبهات والقادرات على دفع تكاليفها أو اللواتي يمتلكن التأمين الصحي، وليس متوفراً لأغلبية النساء. لذلك يجب أن يكون هناك برامج صحية متكاملة للكشف المبكر وللتوعية والمراقبة والدورات التدريبية والترخيص السنوي لمراكز الماموغرافي في تلك الدول وفي جميع المناطق والمستشفيات سواء كانت في المدن أو في القرى.

إن التوعية الصحية وفحص الثدي تبقى ذات أهمية كبرى للكشف المبكر وأن التصوير الماموغرافي يجب أن بتم ضمن معايير ومقاييس عالية ورقابة وجودة تقنية وطبية.

إن بعض الدول العربية ابتدأت ترصد الميزانيات وتشجع وتؤمن نوعية جيدة للتصوير الماموغرافي.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية