الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / التصلب العصيدي، تعصد الأوعية Atherosclerosis & Atheroma

التصلب العصيدي، تعصد الأوعية Atherosclerosis & Atheroma

الوصف: هو مرض تنكس للشرايين وفيه الطبقتان الداخلية والمتوسطة لجدران الشرايين تتندب وتبنى فيها رواسب شحمية (كوليسترول). القناة أو تجويف الشرايين تتضيق بشكل متزايد وبالتالي تتضاءل الدورة الدموية وتصبح مسدودة بالكامل.

الأشخاص المصابون عادة: مجاميع البالغين في متوسط الأعمار والأعمار الكبيرة. وهو أقل حدوثاً في النساء قبل سن اليأس عنه في الرجال بنفس المستوى العمري. مع ذلك، الأعمار الكبيرة للنساء (بعد سن اليأس) تعاني من نفس نسب المرض عند الرجال.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الشرايين في أي مكان من الجسم.

الأعراض والعلامات

الحالة عادة تكون متقدمة قبل ملاحظة أي أعراض، وهذه تعتمد على الشرايين المتورطة. فإذا تورطت شرايين الساقين يمكن أن يكون هناك ألم في الساقين. إذا كانت هي الشرايين التاجية، الأعراض يمكن أن تكون الذبحة الصدرية وتجلط الشرايين التاجية. وإذا كان المرض في شرايين الدماغ، الشخص يمكن أن يعاني من الجلطة الدماغية. المريض الذي لديه أعراض التصلب العصيدي أو تعصد الأوعية يجب أن يطلب الاستشارة الطبية العاجلة.

العلاج

العلاج يهدف الوقاية طالما لا يوجد علاج شافٍ لهذه الحالة. هذه الإجراءات تشمل أكل وجبات غذائية قليلة الدهون والتي لا تحتوي على الكثير من الكوليسترول أو الأملاح، يمنع التدخين، أخذ تمارين منتظمة، إنقاص الوزن إذا كان سميناً (بديناً) ومحاولة تفادي الإجهاد. وأيضاً الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري يجب يبقوا بشكل صارم على الأدوية المصروفة طبياً. المضاعفات الخطرة التي يمكن أن تنشأ من التصلب العصيدي وبشكل واضح تحتاج إلى علاج فوري وسيتم ذكر ذلك في مكان آخر.

الأسباب وعوامل الخطورة

السبب في التصلب العصيدي أو تعصد الأوعية هو بناء جدران من الراسب الدهني على الجدران الداخلية مما يؤدي إلى تقليل جريان الدم أو الانسداد. أسباب حصول هذه التغيرات ليست واضحة تماماً، ولكن هناك ربط مع الحياة الغربية بمعنى نقص التمارين، التدخين، السمنة، وأخذ نسبة عالية من الدهون الحيوانية. الأشخاص الأكبر سناً وذوو الضغط الشرياني (ضغط الدم) العالي وداء السكري هم أكثر عرضة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا