الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / / التسمم الوشيقي أو السجقي Botulism

التسمم الوشيقي أو السجقي Botulism

الوصف:

هو أكثر الأنواع خطورة من التسمم الغذائي تسببه جراثيم لا هوائية (تعيش بدون أوكسجين) تسمى بـ المطثيات الحيوية clostridium (النقانقيّة).

الأشخاص المصابون عادة:

جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين ولكنه أقل عند الأطفال.

التسمم الوشيقي أو السجقي Botulism

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز العصبي المركزي والعضلات.

الأعراض أو العلامات:

الأعراض تظهر خلال ساعات قليلة من أكل الأطعمة الملوثة بالجراثيم أو سمومها. وهذه تشمل جفاف الفم، تشوش في الرؤيا، الإمساك، احتباس البول، توسع البؤبؤين للعينين. وهذا يؤدي إلى ضعف العضلات والشلل وربما الموت. الموت ينتج من شلل عضلات التنفس. إذا تم الاشتباه بالتسمم الوشيقي يجب ترتيب لقاء طبي عاجل مباشرةً.

العلاج:

يحتاج الإدخال إلى المستشفى للرعاية التمريضية، الدقيقة، والتي ربما تشمل استخدام جهاز تهوية. وكذلك تعطى الأدوية التي تعكس السم.

الأسباب وعوامل الخطورة:

الجراثيم المسببة للتسمم الوشيقي تنمو في الأغذية المعبأة بالعلب القصديرية والتي لم تحفظ بشكل جيد، وخاصة اللحم النيء المعلب، السمك، الخضراوات أو الفواكه. ونادراً جداً أن يظهر الإنتان (الالتهاب) خلال الجروح المفتوحة أو الجروح القطعية. وخلال نمو الجراثيم فإنها تبعث سموماً، وأحد أجزاء هذه السموم يستهدف الجهاز العصبي ويولد الأعراض.

يدمر السم بواسطة الحرارة، لذلك فهي مشكلة في الأغذية الغير مطهية جيداً فقط.

السم لديه جرعة قاتلة صغيرة جداً، لذلك من الحكمة عدم تذوق الغذاء المشتبه به وأتلافه مباشرة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا