التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

التئام الجروح Wound Healing

اغلب الجروح التي تحدث في الجلد قد يكون سببها شيئاً حاداً، ولكن قد تحدث بسبب آخر ليس متوقعاً مثل نصل عشب او حافة ورقة.

فإذا كان القطع صغيراً فإنه يدمي لبرهة وجيزة ثم يكوّن قشرة (scab) على السطح، وفي غضون ايام قليلة يلتئم تماماً تاركاً من اثره ندبة صغيرة (scar).

من المهم جدا ان يلتئم الجرح بهذه الطريقة، فالجلد هو الغطاء الطبيعي الذي يغطي الانسجة الرخوة في الجسم.

وعندما يصاب الجلد، فإن السوائل تتسرب من الانسجة الرخوة هذه، وفي نفس الوقت تتمكن الجراثيم الضارة من أن تشق طريقها من الخارج الى داخل الانسجة و تسبب العدوى.

إن الجروح القطعية اذا كانت صغيرة، فإن انفراج حافتي القطع يكون عادةً صغيراً، لذا يكون التئامه سريعاً و بصورة طبيعية، ولكن وفي بعض الاحيان، قد يحدث قطع كبير في الجلد. ففي مثل هذه الحالة يكون انفراج الجرح انفراجاً تباعدياً، لا يتم التئامهما إلا بعملية خياطة جانبي القطع مع بعضهما و بذلك يلتئم الجرح بسرعة اكبر.

إن عملية خياطة الجروح تتم إما تحت تخدير موضعي او مخدر حسب الحالة وحسب ما يقرره الطبيب.

خياطة الجروح عملية اساسية، فهي الى جانب كونها تساعد على التئام الجروح بسرعة اكبر، فإنها تجعلها اقل قابلية للتلوث بالجراثيم.

أما من الناحية العلمية، فإننا نفرق بشكل اساسي بين الالتئام الاولي للجروح (Healing Perprimam: Primary) والالتئام الثانوي او المتأخر (Delayed or Healing persecundam: Secondary). وذلك تبعاً لطريقة العلاج ذاتها. فالجروح التي تضمد و تقطب خلال الساعة 6-12 من تاريخ حدوثها فهي تلتئم عادةً اولياً. اما تلك التي لا تضمد او تترك عن قصد غير مقطبة إما لأنها ملتهبة او لأنها معرضة للالتهاب نتيجة الاصابة ذاتها كإصابات الحرب والاجسام الغريبة الوسخة، فهي تترك عرضة للالتئام الثانوي.

وقد نضطر في بعض الحالات الى نقل رقعة جلدية لتغطية الجروح الكبيرة او التي لا تلتئم بالسرعة المطلوبة، كما يحصل عادة في الحروق من الدرجة الثالثة.

وفي بعض حالات إصابات الحرب، يترك الجرح مفتوحاً لفترة ثلاثة او اربعة ايام.

فإذا اصبح الجرح نظيفاً وزال خطر الالتهاب، يمكن عندها تقطيبه (خياطته اي درزه) وهذا مايسمى التقطيب المتأخر. اما بعد هذا التاريخ فالتقطيب يسمى درزاً ثانوياً.

تتم عملية التئام الجرح ضمن خطوات منظمة:

1. ففي بداية حدوث القطع في الجلد او في الانسجة، يبدأ الدم في التسرب من الوعاء الدموي المقطوع، ويملأ المسافة في الجرح، ثم يبدأ الخروج على سطح الجلد، هنا نقول إن القطع يدمي

2. ثم بعد فترة قصيرة تماماً، يتجمد الدم و يتحول الى جلطة (Clot).و تسد هذه الجلطة النهايات المقطوعة للشريان او الوريد وعندها يتوقف النزيف.

3. خلال 24 ساعة من الاصابة، تبدأ الاوعية الدموية على كل جانب من جوانب الجرح في تكوين فروع صغيرة كثيرة. وتزداد هذه الاوعية الدموية الجديدة في الطول بسرعة، وهي تشق طريقها في الجلطة الدموية التي تملأ الجرح.

4. خلال ايام قليلة، تصبح الجلطة كلها شبطة من الاوعية الدموية الجديدة الصغيرة، وبداخل هذه الشبكة تظهر ملايين من الخلايا الطويلة الرقيقة والتي تسمى خلايا النسيج الضام (Fibroblasts)، ووظيفتها الابقاء على جانبي الجرح ملتصقين. ويسمى خليط الأوعية الدموية و خلايا النسيج الضام، بالنسيج الندبي. تنمو على سطحه، حواف الجلد عبر سطح الجلد، حتى تتقابل هذه الحواف في الوسط، وحينئذ يصبح الجلد متصلاً مرة اخرى.

5. بينما يحدث ذلك، يتم إحلال النسيج الندبي ببطء بنسيج ليفي قوي. وحين تسقط القشرة، فإن هذا النسيج الالتئامي يمكن رؤيته كخط قرمزي.

6. لكن في خلال اسابيع او حتى شهور، يتغيّر لونه الى الابيض، وهذه هي إذن الندبة التي تحدد في احيان و حالات كثيرة موضع الجرح الى الابد. فإذا كان عدد الندوب كثيرة في العضو او مثلاً في احد الاصابع، فإنها تعرقل حركة الاصبع لأن الندبة تفقد خاصية المرونة والمطاطية الموجودة في الجلد.

نصائح وتوصيات في علاج الجروح

● الجرح الذي ينزف منه الدم بحرية، والذي لا يتطلب خياطة يكون بحاجة إلى القليل من العلاج فقط.

● تجنب المحاليل التي تحتوي على اليود Iodine، والميرثيولات Merthiolate، والمیکرکیوروکروم Mercurochrome، والتي تعمل جميعها على تهيج الأنسجة. إن كان لابد من تطهير الجرح؛ ضع 3 بالمائة من بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide عليه، واتركه إلى أن يفور، ثم كرر نفس الخطوة ثانية، وجفف الجرح بالضغط عليه بخفة بواسطة قطعة نظيفة من الشاش أو القطن.

● لا يعد الحقن بالتيتانوس ضروريا لعلاج الجروح المفتوحة النازفة، وإنما تكون بالفعل مهمة لعلاج الجروح الناتجة عن الوخز العميقة غير النازفة .

● من بين أنواع العلاج الشعبي للجروح العميقة نثر مسحوق نبات خاتم الذهب Goldenseal على الجرح . يعمل المسحوق على تطهير تشكل قشرة قاسية تحمی الجرح من التعرض للمزيد من الإصابة .

● للحد من بقاء أثر الجرح العميق؛ دلك الجرح بزيت فيتامين ( هـ . E ) مرتين يوميا بعد أن يغلق الجرح تماما . يمكنك أن تشتري زجاجات صغيرة من زيت فيتامين ( هـ – E) النقى من متاجر الطعام الصحي، أو كبسولات الفيتامين، ثم إفراغ محتواها.

اسأل طبيب مجاناً