التصنيفات
الصحة العامة

التأكد من قيام الجهاز الهضمي بوظائفه للتخلص من السموم

أنت تختار كل يوم الأطعمة التي تتناولها. تذكر أن الوقاية خير من العلاج، وبإمكانك تقليل السموم التي تثقل كاهلك بأن تختار تناول أطعمة صحية. حاول أن تتناول الأطعمة الطبيعية قدر استطاعتك بدلاً من تناول الأطعمة التي مرت بالعديد من العمليات الصناعية قبل أن تصل إليك في شكلها النهائي. ومن الأفضل أن تتناول الأطعمة العضوية، ولكن هذا الأمر ليس أساسيًّا للتمتع بصحة جيدة. استغل ما هو متاح أمامك للوصول لأفضل النتائج، كما أن الطريقة التي نهضم بها الطعام تحدد بدرجة كبيرة كمية السموم الداخلية التي يفرزها الجهاز الهضمي في الجسم، والتي يمتصها الجسم بعد ذلك.

 خطوات تساعدك على هضم الطعام بأفضل شكل:

• تأنَّ في تناول طعامك وامضغه جيدًا. لا تبلع الطعام دون مضغه جيدًا؛ فعند عدم مضغ الطعام بشكل جيد، سوف تتغذى عليه البكتيريا والخمائر والفطريات التي توجد في الجهاز الهضمي عليه، مما يؤدى لتخمره، الأمر الذي يؤدى للانتفاخ وامتلاء المعدة بالغازات.

• حاول ألا تتناول الطعام إلا وأنت هادئ ومسترخ؛ فهناك الكثير من الألياف العصبية التي تحيط بالمعدة، والتي تتعدى تلك التي تحيط بالمخ، وبالتالي يتأثر هضم الطعام بحالتك النفسية بشكل كبير، كما أن الضغوط تعطل إفراز هرمونات الهضم. إذا كنت تعاني يومًا أو أسبوعًا أو شهرًا (أو حياة) مليئة بالضغوط والتوترات، خذ نفسًا عميقًا قبل أن تبدأ في تناول وجبتك وحاول أن تريح ذهنك من التفكير لبعض الوقت؛ فهذا لن يساعدك على هضم الطعام بشكل جيد فحسب، ولكنه يحميك من زيادة الوزن. أما إذا تناولت الطعام وأنت تقوم بأمرين في وقت واحد، فقد تفرط في تناول الطعام وترغب في تناول وجبة خفيفة في وقت لاحق أيضًا.

• أَكثرِ من تناول الأطعمة النيئة؛ فالخضراوات والفاكهة الطازجة غنية بإنزيمات مفيدة تساعدك على هضم الطعام الذي تتناوله، وهذه الإنزيمات لا تتحمل الحرارة. فإذا كان أغلب الطعام الذي تتناوله مطهوًّا، يجب أن يعمل جسمك بجد أكبر لإفراز هذه الإنزيمات.

• لا تسرف في تناول الطعام، ولا تنتظر حتى تشعر بالشبع الكامل؛ فنحن نعيش في الحضر وبإمكانك دومًا إيجاد مزيد من الطعام إذا شعرت بالجوع، وهذا الأمر يسهل عليك إذا تناولت طعامك ببطء وأنت لا تفكر سوى في الطعام الذي تتناوله.

• تجنب تناول كميات كبيرة من الماء أثناء تناول الطعام لأنها تخفف العصارة الهاضمة. أكثر من شرب الماء بين الوجبات.

• تناول الأطعمة المرة وضعها في نظامك الغذائي؛ فعند تناول أطعمة مرة، تبعث النهايات العصبية إشارات للجهاز الهضمي وتحفزه على إفراز إنزيمات الهضم. ومن أمثلة الأطعمة المرة الراديكيو (من العائلة الصليبيبة) والخس والهندباء ونباتات العائلة القرعية.

ترشيح الأمعاء

حالة من الحالات الشائعة التي قد تكون سببًا جذريًّا لكافة مشكلاتك الصحية.

ما المقصود بترشيح الأمعاء؟

صممت بطانة الأمعاء الدقيقة بحيث تسمح بامتصاص العناصر الغذائية المهضومة وسريانها في مجرى الدم. وتعيش أنواع عديدة من البكتيريا والخميرة المفيدة هناك وتساعدنا على هضم وامتصاص العناصر الغذائية. وتحدث حالة ترشيح الأمعاء عند تهيج البطانة المخاطية للأمعاء والتهابها، الأمر الذي يجعلها تحتوي على مسام أكثر من اللازم، وهذا يجعل جزيئات الطعام غير المهضومة والبكتيريا والفطريات والمعادن والمواد السامة تدخل في مجرى الدم، فتغمر هذه السموم الكبد ثم تندفع منها إلى مجرى الدم، كما أن ذلك يؤدى لنمو الكانديدا في الأغشية المخاطية الموجودة في بطانة المعدة كشجرة كبيرة تسبب جذورها شقوقًا في السطح المحيط بها. وقد تؤدى جذور الكانديدا لتدهور حالة ترشيح الأمعاء. وإذا تمكنت الكانديدا من الدخول في مجرى الدم يصبح في إمكانها الانتقال لمختلف أجزاء الجسم وزيادة الأمراض الفطرية ومنها السعفة وداء المبيضات وحكة جوك (نوع من السعفة). وتغمر كل هذه السموم الجهاز المناعي ويكون رد فعله إفراز الأجسام المضادة ومواد كيماوية تحدث التهابات. وترتبط ترشيح الأمعاء بالعديد من أمراض المناعة الذاتية.

ما أسباب ترشيح الأمعاء؟

قد تكون الأسباب التالية من أسبابها:

• الإسراف في تناول الأدوية كالمضادات الحيوية والعقارات الستيرويدية وغير الستيرويدية المضادة للالتهابات كالأسبيرين والإبوبروفين والنابروكسين.

• سوء النظام الغذائي والإسراف في تناول السكريات والمواد الكربوهيدراتية المصنعة والأطعمة المعالجة (كالمشروبات الغازية والخبز الأبيض والحلوى).

• الضغوط والتوترات.

• الحساسية تجاه بعض الأطعمة، سواء كرد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي أو نتيجة لنقص بعض الإنزيمات اللازمة لهضم بعض الأطعمة.

• معاقرة الكحوليات.

• التسمم الغذائي والأمراض المعدية والمعوية.

• تكاثر الكانديدا.

• ضعف العناصر الغذائية.

ما أعراض ترشيح الأمعاء؟

• القولون العصبي أو عسر الهضم

• الانتفاخ أو امتلاء المعدة بالغازات

• الإصابة بالكانديدا وغيرها من الأمراض الفطرية كالسعفة وداء المبيضات وحكة جوك

• الحساسية تجاه الأطعمة والمواد الموجودة في الهواء أو المواد الكيماوية

• التعب المزمن وضعف الجهاز المناعي

• نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية

• آلام المفاصل

• تشوش الذهن أو اضطراب التفكير

• أمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الرثيانى والذئبة وأمراض الغدة الدرقية

كيفية التغلب على ترشيح الأمعاء

• التخلص من الكانديدا وغيرها من الفطريات والبكتيريا والخميرة المضرة. وهناك أعشاب فعالة تعمل كمضادات طبيعية للطفيليات، منها البرباريس والشيح والزعتر.

• لا تعمل على تغذية الكائنات التي تحاول قتلها؛ فالسكر يغذى الخمائر التي توجد في الأمعاء، وبالتالي يجب أن يخلو نظامك الغذائي من السكر والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض. قد يكون من المفيد الحد من تناول القمح بأنواعه أيضًا لأنه يتم هضمه وتحويله لسكر في الأمعاء.

• اتبع النظم الغذائية التي لا تؤدى لنتائج عكسية، ويعنى ذلك تجنب الأطعمة التي تؤدى لتدهور أو تفاقم ترشيح الأمعاء. وتشمل هذه الأطعمة منتجات الألبان والجلوتين ومثيلاتها.

• اعمل على تقوية جهازك المناعي. ومن المهم قتل الكانديدا والطفيليات التي توجد في أمعائك. ولكن إذا كان جهازك المناعي ضعيفًا فقد يسمح لها بالتكاثر مرة أخرى.

• تجنب معاقرة الكحوليات وحُدَّ من تناولك للمضادات الحيوية والعقارات غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

• تناول الفلفل الحار والثوم النيئ والبصل؛ نظرًا لخواصها المضادة للبكتيريا.

• قد تحتاج إلى تناول مكملات تحتوي على إنزيمات هضم ليتم هضم الطعام بشكل جيد وتشعر براحة أكبر بعد تناول الوجبات. والمكملات التي تحتاج إليها هي تلك التي تحتوي على إنزيمات الأميلاز والبروتياز والليباز والسيلولاز.

• تناول مكملات البروبيوتيك، والتي تحتوي على البكتيريا المفيدة كالملبنة الحمضة‎ والشقاء المشقوقة؛ فالبكتيريا المفيدة قادرة على التهام الكائنات الضارة.

• تعد البريبيوتيك أليافًا نباتية طبيعية تعمل على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء؛ فهي تفيد البكتيريا المفيدة. ومن أمثلة البريبيوتيكات FOS، والتي يتم الحصول عليها من المكملات الغذائية، ولكنها توجد في بعض الخضراوات كخرشوف القدس.

فوائد بعض الأعشاب المضادة للطفيليات

البرباريس Berberis

البرباريس أو الزرشك شجيرة شائكة من الفصيلة الأزاردخية، تستخدم في علاج الإسهال في الصين والهند منذ القدم. وتكمن فائدة هذه الشجيرة في جذعها وجذورها. والمادة الفعالة فيها مادة قلوية صفراء مرة الطعم تسمى بِربارين، وتعمل هذه المادة على زيادة العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد، الأمر الذي يعمل على تنظيف الكبد وتحسين عملية الهضم. وللبربارين تأثير مضاد للميكروبات والكثير من الكائنات المجهرية كالبكتيريا والفيروسات والفطريات والكانديدا والكائنات الأولية والديدان الطفيلية والمتدثرة (نوع من الجراثيم سلبية الجرام). ومادة البربارين فعالة في علاج الإسهال الذي تسببه الإشريكية القولونية E.coli.

الشيح Artemisia

يعرف هذا العشب أيضًا بالأرطماسيا (نبات من فصيلة مركبات الزهر)، والذي كان يستخدم فيما مضى في تخليص الجسم من الديدان والطفيليات المعوية، وهو يعمل أيضًا على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية في الكبد وانتظام عملية التبرز. وقد أثبتت الأبحاث التي أجريت مؤخرًا أن الشيح قد تكون له آثار مضادة للملاريا.

الزعتر

يُعتقد أن اسم هذا العشب مأخوذ من الكلمة اليونانية thumus، والتي تعنى الشجاعة. وقد كان الزعتر يستخدم لبث روح الشجاعة في الجنود وتحميسهم للقتال. ومن المعروف الآن أن الشيح له خواص فعالة كمضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات. والثيمول هو المادة الفعالة التي توجد في عشب الشيح. وهو رائع في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه أثبت فاعليته في علاج المرض الذي تحدثه الملوية البوابية (نوع من الجراثيم‎).

يمكنك إيجاد أقوى هذه الأعشاب الأكثر فاعلية في تطهير الجسم وتنظيفه، وذلك من خلال أقراص Detox 1.2.3.

خلاصة أوراق الزيتون

تعد أوراق الزيتون من مضادات المكروبات الفعالة أيضًا، والمادة الفعالة فيها هي الأليريوبين (حامض دهني غير مشبع). وتفرز أشجار الزيتون هذه المادة لمقاومة التلف الذي تلحقه بها الحشرات والبكتيريا. وتصبح لهذه المادة خواص مقاومة للأمراض داخل الجهاز الهضمي. ويجب تناول أوراق الزيتون بكميات كبيرة، لذلك من الأفضل تناولها بمفردها أو مع كمية صغيرة من الزنك وعشب الأندروجرافيس بانيكولاتا (من الفصيلة الأقنتية).

شجر الدردار المهدئ الزلق

شجر الدردار هو شجر صغير ينمو في أمريكا الشمالية، والاسم الطبي له هو Ulmus rubra. ويصنع من لحائه الداخلي مسحوق يستخدم لأغراض طبية، وتشير كلمة “الزلق” من الاسم لنسيج العشب. ويعد الجزء الداخلي من اللحاء غنيًّا بسائل صمغي مسئول عن شفاء وتسكين الآلام، وهذا السائل الصمغي نسيج معقد متعدد السكاريد، والذي يكون الألياف الجيلاتينية عند خلطها بالماء. ويقال إن شجر الدردار له تأثير “مُطرٍّ” و”مرطب”؛ أي أنها مادة مسكنة، لذلك يتمتع شجر الدردار بالقدرة على تسكين وشفاء الجلد والأغشية المخاطية التي تلمسها.

وقد كان الهنود الحمر قديمًا يستخدمون مسحوق لحاء الدردار كضماد للجروح، خاصة الحروق والقرح، كما كان يصنع منه العصيدة وكان تستخدم في علاج التهابات المعدة والأمعاء، وهو الاستخدام الذي أصبحنا نستخدمه من أجله اليوم، كما أن شجر الدردار علاج رائح لترشيح المعدة وأي التهابات تصيب الجهاز الهضمي، فضلاً عن أنه يعيد البراز لشكله الطبيعي، ومن ثم نجده يستخدم لعلاج الإمساك والإسهال.

يمكنك شراء مستخلص شجر الدردار على هيئة كابسولات. وتعد الجرعة المثالية له هي تناول كبسولتين أو ثلاثًا، ثلاث مرات كل يوم.

احذر الإمساك

يتناول الشخص العادي ثلاث وجبات كل يوم، ومن الممكن أن يتناول بعض الوجبات الخفيفة أيضًا، وهو ما يتسبب في التبرز من مرة لثلاث مرات كل يوم. وكلما بقي البراز لفترة أطول في القولون، زادت كمية السموم التي يعاد امتصاصها وسريانها في مجرى الدم. وكلما بقيت هذه السموم ملامسة لجدار الأمعاء لمدة أكثر، زاد عدد مرات قيام البكتيريا الموجودة في القولون بتحويل المواد الموجودة في البراز لصورة أكثر سمية.

يجد كثير من الأشخاص الذين يعانون الصداع أن نوبة الصداع تكون أشد وتتكرر بشكل أكثر عند إصابتهم بالإمساك. ويعد استرجاع السموم التي من المفترض إخراجها مع البراز أكثر الطرق التي نلوث أجسامنا بها شيوعًا؛ فالسموم التي تتسرب إلى جدار الأمعاء تصل في النهاية إلى أوعية ليمفاوية ضئيلة وتملأ الجهاز الليمفاوي بأكمله بالسموم بهذا الشكل. وكلما انتظمت عملية التبرز، زادت قدرة جسمك على إخراج السموم خارج الجسم.

نصائح لتجنب الإمساك

• تناول حوالي لترين من الماء النقي كل يوم؛ فهذا من شأنه جعل البراز أنعم، الأمر الذي يسهل خروجه خارج الجسم.

• كن نشيطًا؛ فممارسة التمارين الرياضية تحفز حركة المعدة أو انقباض الأمعاء.

• اتبع النظم الغذائية الغنية بالخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات.

• عند استيقاظك، تناول كوبًا من الماء الدافئ وعصير نصف ليمونة؛ فالليمون يعمل على تحفيز إفراز الصفراء وهي مادة ملينة، كما أن الماء الدافئ يعمل على إرخاء عضلات المعدة.

• قد يكون تناول كوب من القهوة السادة في الصباح مناسبًا لحالات الإمساك لأنها تعمل على إرخاء الأعصاب المحيطة بالمعدة. والعكس صحيح، فالإفراط في تناول الشاي يؤدى للإمساك نظرًا لاحتوائه على حمض التانيك.

• لبِّ نداء الطبيعة: عندما تشعر بالرغبة في الذهاب للحمام، اذهب إليه على الفور.

• تناول المكملات التي تحتوي على الألياف، والتي تعمل على تليين الأمعاء وتمنع حدوث الإمساك. إذا كنت تعاني الإمساك بشكل منتظم، قد تحتبس بقايا البراز على جدار الأمعاء وتتخلف بداخلها عند قيامك بالتبرز، كما أن هذه البقايا تعمل على تغذية البكتيريا التي توجد في الأمعاء، الأمر الذي يؤدى للإصابة بالأمراض. ويجب أن تخلو المكملات الغذائية الجيدة، التي تحتوي على الألياف، من الجلوتين وبذور القطوناء التي تهيج أمعاء بعض الناس؛ فالألياف يجب أن تكون مأخوذة من مصادر ألطف كنخالة الأرز وفول الصويا والبكتين؛ فهذه المجموعة من الألياف تعمل على تنظيف القولون وتركه نظيفًا خاليًا من بقايا السموم.

أَكثِر من تناول المضادات الحيوية الطبيعية في نظامك الغذائي

تساعد العديد من الأطعمة والأعشاب على تعزيز الجهاز المناعي، كما أنها تتمتع بخواص مقاومة للأمراض. حاول أن تتناول الكثير من هذه الأطعمة قدر استطاعتك بشكل منتظم. وتورد القائمة التالية أفضل المضادات الحيوية، ومنها:

• الثوم. أحد أقوى المضادات الحيوية؛ فبمجرد تقطيع أو هرس الثوم تتكون المادة الفعالة فيه وهي الأليسين. وتتمتع مادة الأليسين بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات. وقد أثبتت الأبحاث أن الثوم له تأثير فعال مع الكانديدا والجياردية والأميبة الحالة للنسج والجرثومة الحلزونية والجرثومة العنقودية. وتشير الدراسات إلى انخفاض نسبة أمراض القلب والأمراض السرطانية لدى الشعوب التي تكثر من تناول الثوم. أما طهى الثوم، فيفسد بعض خواصه الطبية، لذلك يستحسن تناوله نيئًا.

• يحتوي البصل وخضراوات العائلة الصليبية (البروكلي والكرنب) على كبريت عضوي. ولمركبات الكبريت العضوية تلك خواص مضادة للفطريات وخواص المضادات الحيوية. ومن صور الكبريت العضوي الأخرى التي يمكنك تناولها في طعامك الميثيل سلفونايل ميثان (MSM). فهذا المركب يساعد جهازك المناعي على مقاومة الأمراض، كما أنه لازم في المرحلة الثانية من تخلص الكبد من السموم. ويمكن الحصول على MSM كمكمل غذائي يوجد على شكل مسحوق.

• ورق الزيتون. تعد المادة الفعالة في أوراق الزيتون هي الأليريوبين. وقد أثبتت الدراسات أن لورق الزيتون خواص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. وتعد أوراق الزيتون فعالة في التغلب على أعراض البرد والأنفلونزا وأمراض المعدة والأمعاء والجهاز التنفسى والجهاز البولي. ويمكن الحصول على خلاصة أوراق الزيتون في شكل كبسولات أو شراب. وتزداد فاعليتها عند شربها مع عشب آخر يعمل على تقوية الجهاز المناعي يسمى عشبة ملك المر والزنك.

• زيت جوز الهند غنى بحمض الماليك، والذي أثبتت الأبحاث أن له خواص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، وهو ممتاز للجهاز المناعي. وكانت دهون جوز الهند قد اكتسبت سمعة سيئة لأنها غنية بالدهون المشبعة، إلا أننا أصبحنا نعرف الآن أن الدهون الموجودة في جوز الهند توجد فيها سلاسل متوسطة من ثلاثى الجليسريد التي لا ترفع نسبة الكولسترول أو تؤدى لأمراض القلب، وتجرى الآن أبحاث لمعرفة فاعلية حمض الماليك في الحد من الفيروسات الموجودة لدى مرضى الإيدز. استخدم لبن جوز الهند في الطهي واحرص على شراء الزيوت غير المكررة كزيت جوز الهند ماركة ملروز أورجانيك.

تتمتع أعشاب البارباريس والشيح والزعتر أيضًا بخواص مضادة للطفيليات، كما أنها مضادات حيوية طبيعية.

زيادة الألياف في نظامك الغذائي

تعد الألياف جزءًا من المواد الكربوهيدراتية المعقدة التي لا يمكن للجسم هضمها، لذلك نجدها تمر على الجسم مباشرة. ولا تمدنا الألياف بأي عناصر غذائية، ولكنها تتمتع بمزايا أخرى:

• زيادة التبرز، وبالتالي الحد من الإصابة بالإمساك وخطر الإصابة بسرطان القولون.

• تساعد على خفـض نسبة الكولسترول وثلاثي الجليسريد من خلال ارتباطها بهما في الأمعاء ومنع الجسم من إعادة امتصاصهما.

• تبطئ الألياف امتصاص السكر في مجرى الدم، وبالتالي تحد المؤشر الجلايسيمى (مقياس لبيان تأثير الكربوهيدرات على ارتفاع أو انخفاض سكر الدم) للأطعمة التي تتناولها.

• تبطئ الألياف امتصاص الدهون التي تناولتها، الأمر الذي يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

• تتضخم أنواع معينة من الألياف في الجهاز الهضمي مما يزيد الإحساس بالشبع.

يمكن تصنيف الألياف على أساس ذوبانها أو عدم ذوبانها في الماء.

تعمل الألياف غير القابلة للذوبان في الماء على زيادة وزن وحجم وليونة البراز. ومن المصادر الجيدة للألياف غير القابلة للذوبان في الماء الحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات.

تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء في الماء لتكون محلولاً صمغيًّا غليظًا. وتعد هذه الألياف مفيدة في خفض نسبة الكولسترول، كما تبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم وترتبط بالسموم بداخل الأمعاء. ومن المصادر الجيدة للألياف القابلة للذوبان في الماء الأعشاب البحرية والشوفان والأرز والبقوليات والبكتين الموجود في الفاكهة والخضراوات والبقوليات. ويعد شجر الدردار والقطوناء وبذور الكتان وعباد الشمس واللوز من المصادر الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء.

احرص على البدء ببطء عند زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي. فزيادة كمية الألياف بسرعة كبيرة قد تؤدى لانتفاخ المعدة بالغازات والشعور بآلام المعدة، كما أنه يجب زيادة كمية الماء التي يتم شربها عند زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي المتبع، وإلا ستجف الألياف في معدتك ويحدث الإمساك.

نظرة على فوائد معينة لبعض أنواع الألياف القابلة للذوبان في الماء

• البكتين

من المصادر الغنية بالبكتين التفاح والموز والعنب والكريز والأناناس والأفوكادو والزبيب والخروب.

ويعد البكتين جيدًا لأنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ فالكبد تضخ كمية كبيرة من الكولسترول في العصارة الصفراوية التي تدخل للأمعاء بعد ذلك. وإذا وجد البكتين في الأمعاء، فإنه يرتبط مع الكولسترول ويخرج معه إلى خارج الجسم.

يتغير البكتين ويتحول لحمض الجلاكتورونيك، وهو حمض قادر على الارتباط بالمعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق اللذين يوجدان في الأمعاء ويأخذهما إلى خارج الجسم، كما أن البكتين قد يرتبط أيضًا مع المواد المشعة كالأسترونتيوم 90 ويأخذه إلى خارج الجسم أيضًا.

• الأعشاب البحرية

هناك أنواع عديدة ومختلفة من الخضراوات البحرية، إلا أن أغلب الناس لا ينتبهون لها. لعلك تناولت السوشي الملفوف بالنوري، ومن المرجح أنك تناولت الآيس كريم الذي يحتوي على أعشاب بحرية تعمل كمستحلب. وتعد الخضراوات البحرية مصادر غنية بالأملاح المعدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم واليود. وجميع هذه الأملاح المعدنية تعمل على تعزيز الغدة الدرقية للقيام بوظائفها، كما أنها تقوى العظام، هذا فضلاً عن أن الأعشاب البحرية غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية النباتية ولها خواص مضادة للفيروسات. وتعمل الأعشاب البحرية على تخليص الجسم من السموم. فالأعشاب البحرية البنية كالكومبو والأرامى تحتوي على حمض الجين، ويعد هذا الحمض قادرًا على الارتباط بالمعادن الثقيلة والمواد المشعة وغيرها من السموم التي توجد في الأمعاء وطردها خارج الجسم عند التبرز. وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الأعشاب البحرية بشكل منتظم يعمل على تنظيف الجسم من أكثر من 50% من هذه السموم.

ومن الأعشاب البحرية الشائعة النورى والكومبو والأرامى والأجار – أجار وكنافة البحر والشبَّا. وبإمكانك إيجاد بعض هذه الأعشاب البحرية بشكل مجفف في متاجر بيع الأطعمة الصحية وحتى في الأقسام الصحية في المتاجر الكبرى. ويجب غمر أغلب أنواع الأعشاب البحرية في الماء لفترة من الوقت قبل استخدامها. ويمكنك بعد ذلك إضافتها للشوربات بأنواعها واليخنات والسلطات وغيرها من الأطعمة.

تجنب الإسراف في تناول السكر والمواد الكربوهيدراتية المصنعة

إن الإسراف في تناول السكر يؤدى لإضعاف الجهاز المناعي على المدى البعيد، كما أنه يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. فالسكر يعمل على تغذية البكتيريا والفطريات والخمائر الضارة التي توجد في الجسم. وتؤدى وجود كمية كبيرة من السكر في الجهاز الهضمي للشعور بالانتفاخ ووجود غازات وتشنج عضلات المعدة فضلاً عن تكاثر الكانديدا، كما أن تناول السكر بكميات كبيرة قد يؤدى لزيادة الوزن ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر على المدى البعيد.

قد يؤدى السكر لنقص نسبة الأملاح المعدنية في الجسم. ومن الأملاح المعدنية اللازمة لهضم السكر الكروم والكوبالت والنحاس والزنك والماغنيسيوم. ويتم التخلص من هذه الأملاح المعدنية التي توجد في قصب السكر عند عملية تكريره. ويعمل هذا على إجبار الجسم على إفراز أملاح معدنية من الاحتياطي الخاص به لهضم السكر الموجود في الجسم. ويعد السكر الخام والسكر البنى والعسل عناصر غنية بالأملاح المعدنية، إلا أنها تبقى مواد سكرية توجد في الجسم.

كثيرًا ما يتوق مرضى متلازمة إكس لتناول السكر والمواد الكربوهيدراتية المصنعة بشكل كبير، الأمر الذي يؤدى لزيادة الوزن لديهم.

إذا كنت تحب مذاق الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر استخدم عشب الستيفيا، والذي الذي يعمل على تحلية الأطعمة بشكل طبيعي. ويوجد هذا العشب على شكل شراب أو مسحوق أو أقراص. يمكنك استخدامه في تحلية القهوة والشاي، بل ويمكنك استخدامه في الطهي. والستيفيا عشب ينمو منذ القدم في أمريكا الجنوبية وكان يستخدم هناك منذ مئات السنين. وقد تم استخدامه لأغراض تجارية في اليابان في الأعوام الثلاثين الأخيرة. وليس لهذا العشب أي تأثير على نسبة السكر في الدم أو على نسبة الأنسولين في الجسم، كما أنه خال من السعرات الحرارية.

أَكثر من شرب الماء

لا يشرب العديد من الناس كفايتهم من الماء الذي يساعدهم على التمتع بصحة جيدة. وكقاعدة عامة، يحتاج الجسم لتناول ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء النقي كل يوم. وتعتبر المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية مدرة للبول؛ أي أنها تجعل الجسم يفقد الماء الموجود فيه. وعندما تزيد كمية الماء التي تشربها قد تقضى كثيرًا من الوقت في الذهاب للحمام في البداية، ولكن هذا سيقل مع الوقت لأن المثانة تصبح معتادة تجميع كمية أكبر من السوائل، كما أنه بإمكانك الحد من ذلك من خلال ارتشاف كمية صغيرة من الماء على مدار اليوم بدلاً من شرب كمية كبيرة دفعة واحدة. وعادة ما نندهش عندما يخبرنا المرضى أنه ليس لديهم الوقت لتناول الماء على الرغم من أنهم يجدون الوقت الكافي لتناول 6 فناجين من القهوة يوميًّا. كما أن تناول القهوة يقتضي منك وقتًا أطول انتظارًا لها حتى تبرد مقارنة بالوقت الذي تحتاج إليه لشرب الماء.

وفيما يلي نعرض الفوائد التي تعود على الجسم من شرب الماء:

• الحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ ففي كثير من الحالات قد يقل ظهور البقع الحمراء عند تناول كمية أكبر من الماء.

• تخفيف السموم والفضلات ومساعدة الجسم على التخلص منها. تذكر أن الكبد تحول السموم التي تذوب في الدهون إلى نوع آخر قابل للذوبان في الماء حتى يسهل خروجها من البول والعرق والصفراء والنفس.

• الحفاظ على ليونة المفاصل وعدم إصابتها بالخشونة.

• جعل البراز لينًا وعدم معاناة الإمساك.

• تحسين مستويات الطاقة والتركيز.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا