الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / البيض لتوليد الطاقة من خلال حرق السكر والدهون

البيض لتوليد الطاقة من خلال حرق السكر والدهون

البيض هو أحد إبداعات الطبيعة الأكثر تغذية. فعدا عن الفيتامين C، يؤمن البيض توازناً ممتازاً للفيتامينات والمعادن المهمة كلها. كما وأنه غني بالبروتين، وغير باهظ الثمن، ولذيذ. على مدى سنين عديدة، كان للبيض سمعة سيئة بسبب احتوائه على الكولسترول. إلا أن من يأكلون بياض البيض فقط ويخلفون الصفار يرتكبون خطأ حقيقياً. صحيح أن الصفار يحتوي على الدهن كله، إلا أنه يؤمن أيضاً نصف البروتين والفيتامينات كلها تقريباً. وبما أن البيض عالي المحتوى بالكولسترول، حدد الباحثون – في أكثر من 200 دراسة امتدت على الخمس وعشرين سنة الخالية – أنه ليس الكولسترول الذي يؤثر في مستويات الكولسترول في الجسم بل بالأحرى كمية الدهون المشبعة في الطعام.

مؤخراً، تم تطوير البيض التقليدي، ويمكننا الآن شراء بيض يحتوي أكثر على أوميغا 3 وعلى الأحماض الدهنية التعددية غير المشبعة التي يعرف عنها أنها تخفض مستويات التريغليسيريد في الدم واحتمال الإصابة بمرض القلب. البيض المدعم بالأوميغا 3 مصدره الدجاج الذي أطعم وفقاً لحمية خاصة من بذور الكتان المطحون، والذي هو أغنى بأحماض أوميغا 3 الدهنية من الحبوب الأخرى ويحتوي أقل منها على الأحماض الدهنية المشبعة.
هذا بالإضافة إلى كون البيض مصدر ممتاز للكولين، وهو مُغذٍّ أساسي ضروري لوظيفة الدماغ وصحة الجهاز العصبي. يؤثر الكولين أيضاً في صحة القلب والأوعية الدموية، إذ إنه يساعد على تحويل جزئيات الهوموسستيين المضرة إلى مواد غير مضرة.

كما يحتوي البيض أيضاً على كمية وافرة من البيوتين، وهو من مجموعة الفيتامين B ويساهم في توليد الطاقة من خلال حرق السكر والدهون. تمتعوا بالبيض على الفطور وبذلك تزودون جسمكم بالطاقة وتزيدون قوة عضلاتكم.

ومن جهة مدى كونه عملياً وسهل التحضير، فالبيض حقاً أفضل بروتين قد يشتريه المال، وبما أنه يزود بالمغذيات أكثر من الوحدات الحرارية، فهو يستحق الصفة “غني بالمغذيات”. فلمَ لا تضيفون دزينة من حبات البيض إلى لائحة مشترياتكم اليوم؟

عناصر حرق الدهون
•    منشط
•    موازن لسكر الدم

الاستهلاك المنصوح به

بيضتان كحد اقصى في اليوم، ويفضل أن تكونان مدعمتين بالأوميغا 3.

حقائق فقط

● ما من فارق غذائي بين البيض الأبيض والبيض الأسمر. إنما إن كنتم تحضرون البيض المسلوق غالباً، فاختاروا البيض الأسمر. فللبيض الأسمر قشرة أسمك ولن تنكسر بالسهولة نفسها كالقشرة البيضاء.
● تزود بيضتان مدعمتان بالأوميغا 3 بحوالى نصف كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية الموصى بتناولها يومياً.
● يحتوي البيض على أجود نوعية من بين بروتين الطعام المعروف، ويفوقه فقط حليب الأم.
● إن صادف وأوقعتم بيضة، فغطوها بالملح وانتظروا حوالي عشر دقائق. سيكون التنظيف غاية في السهولة.

عززوا منافع البيض

● حين تشترون البيض، افتحوا علبة الكرتون وتأكدوا من أن البيض نظيف وقشره غير مكسور.
● لا بأس بشراء العضوي أو الذي لا صنف محدد له لكن ابحثوا عن الكلمات مدعم بالأوميغا 3 على علبة الكرتون. ليس كل البيض العضوي مدعم بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
● أبقوا البيض مبرداً دائماً، فيحافظ على جودته عدة اسابيع. في الواقع، إن حفظ البيض كما يجب، فقلما يفسد. وإن احتفظتم به طويلاً جداً، فيبدو أنه يجف وحسب. إلا أن البيض في حرارة الغرفة يفقد من جودته خلال يوم واحد، بقدر ما يفقده خلال أسابيع في البراد.
● احفظوا البيض في علبة الكرتون الأصلية حتى لا يفقد رطوبته أو يلتقط الروائح والنكهات من الأطعمة الأخرى. لا تحفظوه في باب البراد بما أن فتحه المتكرر يعرض البيض للكثير من الحرارة.
● لا تستعملوا البيض إن كان مكسور أو فيه تسرب.
● بعد سلق البيض، احفظوه في فجوات الكرتون الخاص به. واستهلكوه خلال أسبوع واحد وإن لاحظتم رائحة غازية في البراد، فتذكروا أنها غير مؤذية وستختفي بعد بضع ساعات. فالرائحة متأتية من كبريتيد الهدروجين الذي يتكون حين يسلق البيض.
● لتجليد البيض النيء، اخفقوه حتى يتمازج، واسكبوه في مستوعب للثلاجة، وغلفوه بإحكام، ثم جلدوه. لكن لا تجلدوا البيض المسلوق لأن التجليد يجعله قاسياً وفيه ماء.

فكّروا مرتين

● لإزالة قلقكم من حمل قشر البيض للبكتيريا، نظفوا البيض بالكلوركس
● اغسلوا أيديكم دائماً بالماء الدافئ والصابون بعد الاحتكاك المباشر مع البيض النيء.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● يشكل البيض المسلوق وجبة خفيفة ممتازة، ومن السهل توضيبه للوجبات السريعة خارج المنزل.
● لطهو البيض دون إضافة الدهون، حاولوا سلقه بفقصه في الماء المغلي، أو استعملوا مقلاه مانعه للالتصاق وقليل من المرق.
● لتحضير سلطة من البيض صحية، قطعوا بعض البيض المسلوق وامزجوه مع عصير الليمون الحامض، وزيت بذور الكتان والبصل المفروم والشبث.
● قدموا البيض المسلوق بالماء على أوراق السبانخ المطهو على البخار للحصول على وجبة غنية بالفيتامين.
● اسكبوا الصلصة المحضرة في المنزل، أو العضوية، على سطح البيض المقلي لفطور غني بالنكهة.

المرح مع برنامج إزالة الدهون

ضعوا البيض في طاسة من الماء. البيض الطازج يغرق حتى القعر ويتكئ إلى جانبه، فيما البيض الأقدم يقف على إحدى قاعدتيه، أما البيض القديم جداً فقد يطفو حتى على وجه الماء.

قيل في البيض

أتناول بيضتين مدعمتين بالأوميغا 3 يومياً، منذ ستة أشهر. ومؤخراً، خضعت لفحص معدل الكولسترول، وقد عاد إلى طبيعته – للمرة الأولى منذ سنين، كان مستويا LDL و HDL رائعين ومعدل التريغليسريد كان 91. يا لسعادتي!
بربرا أ. من كنتاكي

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية