X

تطور الجنين في الاسبوع الخامس من الحمل

شارك الموضوع

‏طفلك آخذ بالنمو والتغير، ففي أثناء الأسابيع من الخامس إلى الثامن من الحمل، تتكاثر خلايا الجنين بسرعة وتبدأ بالقيام بوظائف نوعية، وتدعى هذه العملية من التخصص باسم التمايز، كما تبدأ الملامح الخارجية الرئيسية للطفل بالظهور.

الأسبوع الخامس

‏لا يعود طفلك بشكل كتلة من الخلايا، بل يبدأ باتخاذ ‏شكل مميز ويدعى مضغة أو جنيناً رسميا.

وتنقسم المضغة إلى ثلاث طبقات، وتتخلق كافة النسج ‏والأعضاء من هذه الطبقات، ففي الطبقة العلوية يظهر تلم أو أخدود ينغلق فيما بعد ليشكل الأنبوب العصبي الذي يتخلق منه في نهاية المطاف دماغ الطفل وحبله الشوكي (نخاع) وأعصابه النخاعية وفقرات ظهره، ويسير هذا التلم على طول الخط المتوسط للجسم من أعلى المضغة إلى أسفلها، ويبدأ انغلاق الأنبوب العصبي في المقطع النصفي للمضغة، ويتقدم نحو الأعلى والأسفل من هذا الموضع مثل الزمّام المضاعف، ويتسمّك القسم العلوي ويبدأ بتشكيل الدماغ.

‏ويأخذ القلب والجهاز الدوري شكلهما بدءاً من الطبقة الخلوية المتوسطة للمضغة، ويظهر بروز أو انتفاخ عند وسط المضغة حيث يتحول إلى قلب الجنين، ومع نهاية الأسبوع الخامس تكون العناصر الدموية الأولى والأوعية الدموية قد تشكلتا في كل من المضغة والمشيمة المتخلقة.

مواضيع طبية من القسم

‏تبدأ الضربات القلبية الأولى لطفلك في اليومين 21 -22 بعد الإخصاب، مع أنك أنت وطبيبك لا يمكن أن تسمعانها في هذا الوقت، ولكن قد يكون من الممكن مشاهدة هذه الحركة على جهاز فائق الصوت ‏(الالتراساوند)، ومع هذه التغيرات، يبدأ الدوران جاعلاً من الجهاز الدوري أول جهاز عضوي يقوم بوظيفته.

‏كما يحتوي طفلك على طبقة داخلية من الخلايا، تتخلق منها الرئتان والأمعاء والمثانة البولية، ولكن لا يحدث الكثير من التغير في الأسبوع الخامس بالنسبة إلى الطبقة الداخلية، حيث تمر فترة من الزمن قبل أن تبدأ تلك الأعضاء بالتشكل فيها.

‏يكون جنينك في لحظة الإخصاب زيجوت وحيد الخلية (بويضة مخصبة) ومجهري الحجم، ولكن مع حلول الأسبوع الخامس من الحمل، أي بعد ثلاثة أسابيع من الإخصاب، يصبح طفلك بطول 0.06 بوصة (0.15 سم) وبحجم رأس قلم الرصاص تقريباً.

مفردات

Embryo مضغة
zygote زيجوت أو لاقحة
differentiation تمايز
groove تلم أو اخدود
double zipper الزمام المضاعف
Somite الكتل البدنية
Neural Groove الأنبوب العصبي

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها