الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / اعتلال الأمعاء بالغلوتين، الداء الزلاقي Coeliac disease or Gluten-Sensitive Enteropathy

اعتلال الأمعاء بالغلوتين، الداء الزلاقي Coeliac disease or Gluten-Sensitive Enteropathy

الوصف: وهو مرض هزال يحدث في الطفولة، وهو حالة حساسية وفيه الأمعاء تكون غير قادرة على امتصاص الدهون.

الأشخاص المصابون عادة: يبدأ عند الوليد عندما يفطم من الرضاعة، يؤثر على الرضع والأطفال لكلا الجنسين ويظل باقياً طوال الحياة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجهاز الهضمي.

الأعراض والعلامات: فقدان الشهية، فشل النمو أو فقدان الوزن، ألم في البطن، رائحة عفنة، انتفاخ، نقص غذائي وربما فقر دم. الأعراض تبدأ عندما يتعرض الطفل إلى أغذية تحتوي على غلوتين، وهو موجود في طحين القمح وطحين الشعير. الطفل أو الوليد الذي لديه أعراض الداء الذلاقي يجب عليه مراجعة الطبيب.

العلاج: ويشمل أكل غذاء خالٍ من الغلوتين مدى الحياة. والطفل يجب أن ينمو مرة ثانية بعد أن يستثنى الغلوتين من الطعام، ولكن ربما يحتاج إلى فيتامين، معادن، العلاج التكميلي بالحديد ليسترجع ما نقص.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب الجواف هو حساسية ولادية وعدم تحمل الغلوتين، مسبباً تدميراً لبطانة الأمعاء. والأمعاء تكون غير قادرة على امتصاص الدهون، مما يؤدي إلى طرح الدهون الفائضة ومن ثم ظهور الأعراض المذكورة في أعلاه. وربما يكون هناك تاريخ عائلي للجواف أو ربط مع حالات حساسية أخرى.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا