الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / ، / ‏اضطرابات السائل الأمنيوسي Amniotic Fluid Disorders

‏اضطرابات السائل الأمنيوسي Amniotic Fluid Disorders

زيادة أو كثرة السائل الأمنيوسي polyhydramnios

يوجد السائل الأمنيوسي (ما يسمى النخط) داخل الكيس الأمنيوسي  Amniotic Sac (ما يسمى السلى)، وهذا الكيس يحتوي الجنين fetus الذي يسبح بدوره داخل السائل الأمنيوسي. تتزايد كمية هذا السائل باضطراد حتى حوالي الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وحينئذ يبدأ حجمه في التناقص.

‏الزيادة الكبيرة في حجم السائل الأمنيوسي أو النقص الكبير فيه يمكن أن يحدثا في وقت متأخر من الحمل.

زيادة أو كثرة السائل الأمنيوسي polyhydramnios

هي التراكم الزائد للسائل في الكيس الأمنيوسي، وهذه الحالة النادرة يمكن أن تحدث في وقت سريع أو على مدى فترة من الزمن، وسببها في الغالب غير معروف، ولكنها في حالات قليلة تشير إلى أن الجنين يعاني اضطرابات في آلية البلع أو في المخ أو السلسلة الفقرية.
يمكن أن تحدث في النساء اللاتي يعانين مرض السكر وفي حالة وجود أجنة متعددة.

‏رغم أن زيادة السائل الأمنيوسي في الغالب لا تهدد الحمل، إلا أنها في حالات نادرة قد تسبب الولادة قبل الأوان، أو تمزق الأغشية الجنينية قبل الأوان.

‏قد لا تكون هناك أعراض في حالة الزيادة الطفيفة للسائل الأمنيوسي. أما الحالات الأكثر تقدما فقد تسبب قصر ‏التنفس والألم البطني والانتفاخ وسوء الهضم. إذا كنت تعانين أعراضا، فاذهبي إلى الطبيب وسوف يحدد لك موعدا للفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من تشخيص الحالة وللبحث عن وجود تشوهات في الجنين.

‏قد تحتاج الحالات الشديدة إلى ‏الأدوية لتجعل الرحم مستقراً ولتمنع الولادة قبل الأوان. في الحالات النادرة يجرى فصد للسائل الأمنيوسي لتصريف بعض من هذا السائل.

‏قلة السائل الأمنيوسي oligohydramnios

هو وجود كمية غير كافية من السائل الأمنيوسي. هذه الحالة قد تنتج عن تسمم الحمل أو ضعف وظائف المشيمة أو وجود ‏خلل في الجهاز البولي أو الكلى في الجنين.

‏هذه الحالة -في وقت مبكر من الحمل- قد تسبب تشوهات في الجنين. أما في وقت متأخر من الحمل، فإن نقص حجم السائل قد يجعل الجنين يضغط على الحبل السري تجاه جدار الرحم مما يقلل توارد الاكسجين والمواد الغذائية ويسبب بالتالي ضعف نمو الجنين أو حتى وفاته.

‏سوف يقوم الطبيب بتصوير الجنين وملاحظته بعناية (على المونيتور)، وقد يقوم بتوليده قبل موعده المحدد إذا استمرت حالة نقص السائل الأمنيوسي.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا