الرئيسية / طب وصحة / صحة المرأة / / اضرار التدخين على الحمل: الحامل والجنين

اضرار التدخين على الحمل: الحامل والجنين

لا يوجد تساؤل حوله: فالتدخين خطر عليك وعلى طفلك؛ لأن التدخين خلال الحمل يزيد خطر:

●   الولادة قبل الأوان Preterm birth، وتعني ولادة طفلك قبل الأسبوع 37 من الحمل، وتنطوي الولادة قبل الأوان على خطر نقص وزن المولود وغير ذلك من المشاكل الصحية الأخرى.

●   مشاكل المشيمة التي تغذي طفلك خلال الحمل.

●   الإجهاض التلقائي (الإملاص) Stillbirth الذي يموت فيه الطفل في الرحم قبل أن يولد.

●   ولادة طفل ناقص الوزن، والأطفال الذين يولدون بوزن يقل عن 2700 غ يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية وإعاقات مزمنة.

●   ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية معينة.

●   تعرض الطفل المولود لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ sudden infant death syndrome (SIDS) بعد الولادة؛ وتحدث هذه المتلازمة عندما يموت رضيع يبدو صحيح الجسم بشكل غير متوقع خلال النوم.

●   إصابة الطفل بصعوبات سلوكية behavioral difficulties ومشاكل تنفسية مزمنة، مثل الربو asthma.

كيف يسبب التدخين مثل هذا القدر من الضرر؟ يحتوي دخان السجائر على آلاف المواد الكيميائية، اثنتان منهما – أول أكسيد الكربون والنيكوتين – من السموم التي تستطيع التحرك عبر مجرى الدم والإضرار بالطفل المتخلق، وتنقص كلتا هاتين المادتين جريان الأكسجين إلى الجنين، كما أن النيكوتين – الذي يسبب زيادة سرعة قلبك وضغط دمك ويضيق أوعيتك الدموية – قد ينقص إمداد طفلك بالعناصر المغذية أيضا.

من الأفضل الامتناع عن التدخين قبل الحمل والإقلاع عن هذه العادة تماما، حتى بعد ولادة الطفل؛ كما أن من الحكمة إبعاد نفسك وطفلك عن دخان المدخنين الآخرين، فالتعرض المنتظم لدخان الآخرين (التدخين السلبي أو المنفعل) secondhand Smoke يبدو أنه قادر على إحداث مشاكل صحية لطفلك قبل ولادته وبعدها.

إذا بقيت تدخنين بعد الحمل، تذكري أن الإقلاع عن ذلك ليس متأخرا جدا؛ فحتى لو امتنعت في وقت متأخر من الحمل، يمكنك التقليل من تعرض طفلك للمواد الكيميائية الخطرة؛ كما أن الامتناع ينقص خطر حدوث السرطان وأمراض القلب والأمراض الخطيرة الأخرى لديك.

يعد التدخين إدمانا addiction وعادة فالاقلاع عنها قد يكون صعبا للغاية؛ فإذا كنت مستعدة للتخلص من هذه العادة، اطلبي من طبيبك العون؛ وتتجلى أهمية ذلك بشكل خاص في استشارة الطبيب قبل استعمال بعض المنتجات مثل لصاقات النيكوتين nicotine patches ولبان النيكوتين؛ فمع أن هذه المنتجات يمكن أن تساعدك على إيقاف التدخين، لكنها تترافق بأخطار عند استعمالها خلال الحمل، ويستطيع الطبيب مساعدتك على الموازنة بين فوائد منتجات إيقاف التدخين ومخاطرها، كما يعينك على إيجاد الدعم أو الفصول في منطقتك.

تم النشر في
مصنف كـ صحة المرأة موسوم كـ

آخر تحديث في 10 ديسمبر, 2020

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا