الرئيسية / طب وصحة / الجلد | الشعر | الأظافر / استشارات طبية عن تفتيح، تبييض، نمش، كلف، بقع، هالات وتصبّغات البشرة

استشارات طبية عن تفتيح، تبييض، نمش، كلف، بقع، هالات وتصبّغات البشرة

أعاني من تصبّغ شديد في أطراف الشفاه، ما الحل، وهل يوجد كريم لتفتيحها؟

أنصح باستخدام كريم مرطب للشفتين يحتوي على واقٍ من أشعة الشمس، فهذا له دور وقائي مهم. ويجب تجنب الأسباب الأخرى لاسمرار الشفتين مثل الحساسية، سواء إكزيما أو تحسس من مواد خارجية مثل مواد تجميل من روج أو معجون أسنان أو غيرها. وقد يكون للوراثة دور مهم في ذلك خصوصاً في منطقة الخليج العربي.

العلاج الأفضل هو استخدام كريم مرطب يكون واقياً من الشمس، أما استخدام ليزر لتوريدها فلا أجد شخصياً أن نتائجه مشجّعة.

أعاني من النمش وقد استخدمت فيتامينات ولم تجدِ نفعاً، هل الليزر حل مناسب؟

بالنسبة إلى النمش أول خيار للعلاج هو الكريمات المفتحة والمقشرة. ويمكن استخدام الليزر أو استخدام حمض الخل ثلاثي الكلور. هذا الكلام فقط للنمش ولا ينطبق على الكلف. ومن المهم استخدام واقٍ من أشعة الشمس يومياً كجزء أساسي ومهم من عملية العلاج والوقاية.

هل يمكن استخدام كريم إلدوكوين بالضوء داخل البيت وإلا يكون استخدامه قبل النوم فقط؟

لا توجد مشكلة في استخدامه داخل البيت بإذن الله، الأشعة الصادرة من إضاءة المنزل العادية ليست ذات تأثير كبير حيث أن الأشعة لا تحوي طول موجة مقارباً لأشعة الشمس، فليس هناك ما يقلق في هذا الموضوع بإذن الله.

أنا مقبلة على زواج وأريد حبوب تبييض أو كريمات سريعة المفعول وليس فيها ضرر؟

لا يوجد ما يُسمى بحبوب تبييض وكل ما في هذا المجال هو دعايات تجارية يبدو أن هدفها الربح، ولم يتم توثيق نتائجها علمياً عبر دراسات، بل إن دراسات الأمان حولها ضعيفة جداً. وما أقصده هنا حبوب القلوتاثيون.

أنصحك بزيارة طبيب جلد لوضع خطة مناسبة لك بناءً على الوقت المتبقي لديك. والنصيحة ستكون بناءً على تقييم بشرتك من تصبّغات وحبوب وآثار وندبات وخلافها. قد يكون التقشير الكيميائي أو الديرماميلان هما الأنسب في حالة لم يكن لديك متسع من الوقت، واختيار النوع والتركيز (للتقشير الكيميائي) يعتمد على تقييمك وفحص الدكتور لك.

أريد حلاً لعلاج اسمرار الشفتين، بدون ليزر؟

حاولي استخدام مرطب للشفتين يحتوي على واقٍ من الشمس، فهذا أفضل الحلول الوقائية. حديثاً أصبح هناك حل آخر عبر توريد الشفتين -نوعاً ما- باستخدام إبرة النضارة، وهي إبرة تحتوي على خليط عدد من المواد، والتي حققت نتائج تحسن لعدد من المرضى وليس كلهم، وبنتيجة مؤقتة جداً. بقي أن أشير إلى أن العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في نشوء ذلك.

ما الحل لتجاعيد مفاصل اليد؟ أشعر أن يدي متشوّهة ومتصبّغة جداً، وقد جرّبت حلولاً عديدة من دون فائدة.

أنصح باستخدام مسحة خفيفة جداً من كريم بيقمانورم مرة واحدة يومياً في المساء، واحرصي على استخدام الواقي الشمسي. أحذرك من القيام بأي حك أو فرك شديد للمنطقة لأنه قد يسبب بالتهابها ويزيد الطين بلة. على العموم لا أنصح بأخذ الكريمات من دون معاينة وكشف ومتابعة طبيب مختص.

أود أن أسأل عن كريمات لتفتيح البشرة فير أند لفلي أو أفالون وهل يمكن أن تنصحني بأي كريم آخر؟

أنصح بالإلدوكوين (يحوي مادة الهيدروكوينون) 4٪ مرتين يومياً لمدة أربعة أشهر. وهو يعتبر كريم تفتيح فاعلاً وقوياً وآمناً إن تم استخدامه وفقاً لوصفة الطبيب وتحت إشرافه.

تظهر لي حبوب بين فترة وأخرى في المنطقة الحساسة، تكون حبة تحت الجلد وقاسية وتختفي، لكنها تترك أثراً غامقاً. هل هي خطيرة؟

هذا الوصف لا يكفي إطلاقا للتشخيص السليم، لكنه قد يكون التهاباً في بصيلات الشعر. بإذن الله ليس خطيراً لكن لا بد من علاجه من أجل تفادي ظهور أي تصبّغات تحدث ما بعد الالتهاب. الكشف الطبـي مهم للوصول إلى التشخيص المناسب.

بعد استخدام كريم إلدوكوين (يحوي مادة الهيدروكوينون) وإذا حصلت على النتيجة التي أريدها، ما هو الكريم الذي يحافظ على هذه النتيجة؟

يمكن استخدام كريم كرونوديوم لمدة أربعة أشهر، وبعدها يمكن العودة للإلدوكوين، بناءً على تقييم الطبيب.

هل ينفع كريم ديرموفيت للتصبّغات؟

ديرموفيت يعتبر كريم كرتيزون قوياً واستخدامه للتصبّغات والتفتيح خطر جداً وتهور، فهو يقود إلى مضاعفات متعددة للجلد من ضمور له وظهور شُعيرات دموية وظهور شعر أو خطوط تمدّد.

وهو لا يصرف إلا في حالات محدودة معروفة لدى طبيب الجلد ويجب أن يكون تحت إشراف طبـي، ومن المؤسف فعلاً أننا لاحظنا استخدامه بشكل متهور لدى كثير من المريضات، وللأسف فإن عدداً من محال العطارة تبيعه كما تبيع اللبان!!.

إذا لم يكن لاسمرار الإبط علاقة بمزيل العرق، فما هي أسبابه وكيف نتخلص منه؟

أسباب اسمرار الإبطين متعددة جداً، فهناك زيادة الوزن، وبعض الأمراض الاستقلابية الداخلية، والقابلية الوراثية، وبعض التغيرات الهرمونية، وبعض الأمراض الجلدية المرتبطة بأمراض داخلية. وفكرة علاجه ليست سهلة لأننا بحاجة إلى علاج السبب – إن توصلنا إليه – أو استخدام كريمات تفتيح (إلدوكوين مثلاً حسب نصيحة الطبيب) واستخدام تقشير خفيف عبر جلسة في العيادة.

ما هي أسباب اسمرار الجسم بعد الولادة وما هو العلاج؟ وهل يرجع اللون إلى طبيعته قبل الحمل، هذا الموضوع أتعبني نفسياً؟

بخصوص اسمرار الجسم أثناء الحمل وما بعده فهو بسبب التغير الهرموني المصاحب للحمل. لذا يمكنك إما الانتظار لأن الاسمرار يتحسن في العادة بعد مرور أربعة إلى ستة أشهر بعد الولادة، وإما اعتماد حل آخر باستخدام كريم تفتيح آمن خلال فترة الرضاعة.

تم وصف كريم كرونوديرم لي، وذلك بسبب تصبّغات بنية تظهر لي للمرة الأولى، فما رأيك؟ وهل نمسح به كامل الوجه؟ أم منطقة التصبّغ فقط؟

هو كريم تفتيح جيد كبديل للإلدوكوين. في الأساس يحوي الأربوتين وهو علمياً أضعف بشكل بسيط من الهيدروكوينون، وتستطيعين فرده بمسحة خفيفة جداً على الوجه ومنطقة التصبّغ فيعطيها لمسة إضافية.

بحكم انتشار كريمات التفتيح وتنوّعها فهل مفعول كريم إلدوكوين (المادة الفاعلة هي هيدروكوينون) جيد في التفتيح أم أن هناك كريمات أفضل منه، وشكراً؟

دائماً أنصح في حالات التصبّغ التي تستدعي علاجاً عبر كريمات التفتيح بالبدء بكريم إلدوكوين – حسب التعليمات لطريقة الاستخدام ومدتها – كخطوة أولى في التفتيح وهو فاعل. وبعد ذلك ننتقل لكريم آخر للمحافظة على النتيجة.

هل يفيد حمض الفواكه في تصبّغات الجلد بشكل عام أم أنه يستخدم فقط لزيادة نضارة الوجه ولا للتصبّغات؟

أحماض الفواكه لها قدرة على تخفيف التصبّغات لكن هناك مواد أخرى أكثر فاعلية. يتم استخدام أحماض الفواكه بشكل كبير حالياً بخلطها مع مواد أخرى لزيادة النضارة وحققت نتائج جيدة لدى عدد من المرضى.

هل يمكن استخدام بيقمانورم وأنا أخطّط للحمل؟ وهل يناسب أن أستخدمه ليلة واستخدم الليلة الأخرى كريم دفرين (مقشر مشتق من فيتامين ألف)؟

لا أنصح بهما للحامل لأن مشتق فيتامين ألف يدخل في تركيبهما وهو قد يقود إلى مضاعفات لدى الحامل، لذا يجب تجنّبه في كل الأحوال.

هل التقشير الكيمائي يحسن من حالات التصبغ لآثار التهابات قديمة في الساقين أم لا وشكراً؟

نعم قد يفيد بإذن الله. المهم في مثل هذه الحالة معاينة الحالة وإتباع نصيحة طبيب الجلد، فقد يكون هناك حلول يتم تجربتها فلا نضطر للجوء للتقشير الكيميائي.

هل يفتّح كريم إلدوكوين المنطقة الحساسة؟ وما هي المدة الكافية لاستخدامه؟

نعم يمكن استخدامه، وقد يؤدي إلى تحسن بسيط. لكن الأسباب الأساسية لهذا الاسمرار للأسف يصعب منعها إلا في حالة الاحتكاك وذلك عبر تخفيف الوزن. وهناك أسباب وراثية ليس من السهل منعها. يجب أن لا تزيد مدة استخدام كريم إلدوكوين على أربعة أشهر.

هل يمكنك أن تعطينا رأيك في حبوب ايفوري كابس (تحوي القلوتاثيون) للتفتيح؟ هل تعطي نتيجة فعالة وثابتة؟ وهل إذا توقفت عنها أبقى محافظة على اللون الذي وصلت إليه؟

هذه الحبوب تحوي ضمن مادتها الفعالة مركب القلوتاثيون بتركيز عالٍ، وأنا ضد استخدام حبوب القلوتاثيون (أو حتى استخدامه عبر الوريد) بجرعات عالية من أجل التفتيح.

أنا لا أنصح فيها (إطلاقاً) بسبب انعدام الدراسات الطويلة حولها. أطول دراسة وقعت تحت يدي حول الموضوع كانت لمدة شهر فقط. المشكلة أن القلوتاثيون يتم أخذه بجرعات عالية جداً وبأضعاف أضعاف ما هو مصرح به ومضاف له جرعة عالية جداً من فيتامين سي.

هناك تحذيرات خجولة من بعض المنظمات الصحية الأمريكية عن احتمالات تأثيرات ضارة على الكلى والغدة الدرقية.

لذا أنا يهمني أمان المنتج المستخدم ثم بعد ذلك فعاليته. إن وجدت دراسات تثبت أنه آمن على البشرة بالجرعات العالية هذه وفعال أيضاً، سأكون أحد الداعمين له.

جسم الإنسان ليس حقلاً للتجارب، التجارب لها فئران – أكرمكم الله – ويجب أن تبقى هذه التجارب في المعامل حتى ظهور دراسات تثبت جدواها في فئران المعامل، وبعدها يمكن تجربتها على بني البشر تحت الدراسة فقط وليس لعموم الناس. وفي حالة أنها حققت نجاحاً في فئران التجارب وفي شريحة الدراسة البشرية فيمكن بعد ذلك وصفها لعموم الناس.

ما سبب النمش؟

التعرض الطويل للشمس والقابلية الجينية لدى الشخص لتكوينها.

ما رأيك في كريم أكرتين 0,05 (مقشر مشتق من فيتامين ألف) لتقشير منطقة احتكاك الفخذين؟ فقد بدأت باستخدام كريم التفتيح إلدوكوين منذ فتره ولم يأتِ بنتيجة، هل التقشير في هذه المنطقة آمن أم لا؟

لا أنصح لأنه قد يسبب تهيجاً واحمراراً وتصبّغاً ويزيد الطين بلة خصوصا ضمن هذا التركيز المرتفع نوعاً ما للكريم، لأن طبقات الجلد في هذه المنطقة تكون حساسة وتكون أقل سماكة من غيرها في باقي مناطق الجسم.

ما هو أفضل مقشر آمن يستخدم للركبتين مع الإلدوكوين للذين يستخدمون الرواكتان؟

أي كريم يحوي اليوريا بنسبة 10٪ أو أكثر، مثل أفين أكيرات أو غيره.

لديّ آثار أكزيما. هل تنصح بتقشير كيميائي أم باستخدام كريم تفتيح؟ مع ملاحظة أن الأكزيما غير نشطة حالياً.

أنصح مبدئياً بكريمات التفتيح إن كان ما قصدته بالآثار هو التصبّغات، رغم أنها لا تأتي بنتيجة مشجعة في تصبّغات ما بعد الأكزيما، لكنه حل سهل ويسر ولا مانع من تجربته. في حالة فشله يمكن البدء بالتقشير بتركيز آمن وخفيف ويُعمل في العيادة.

هل هناك كريم يزيل أو يقوم بتخفيف الهالات السوداء حول العينين؟

لعلاج الهالات يجب علاج السبب وفهم آلية تكونها من أسبابها: العوامل الوراثية، الإرهاق، اتساع الأوعية الدموية في المنطقة، ضمور طبقة الدهن في المنطقة وأحياناً قد يكون التصبّغ والهالة بسبب تصبّغات ما بعد الالتهاب.

للعلاج لا بد من معرفة السبب وتشخيصه تشخيصاً واضحاً ومن ثم البدء بالعلاج المناسب. لمن يعاني من ضمور الطبقة الدهنية تحت العينين يكون علاجها باستخدام حقن التعبئة العادية (الفيلر) وهي الأفضل في ذلك. ولمن يعاني من اتساع الأوعية الدموية، تحسّن الكريمات المحتوية على فيتامين K من منظر الهالات، وفي حال كانت الهالات بسبب تصبّغات ما بعد الالتهاب بإمكان كريمات التفتيح أن تساعد بالعلاج.

يستخدم بعض الأطباء طريقة جديدة كان السبب وراثياً وهو استخدام حقن الكاربوكسي وقد حققت هذه الطريقة نتائج مرضية لعدد بسيط من المرضى، كما حققت حقن التعبئة نتائج إيجابية وكان لها صدى طيب.

للأسف لا يوجد حل حاسم ونهائي، وقد يلجأ بعض المرضى لاستخدام كريمات الكوفر مارك (كاموفلاج) لإخفاء العيوب في المناسبات والحفلات العامة.

كيف أقوم بتفتيح الركبتين والمرفقين فلونهما غامق أيضاً؟

يمكن استخدام كريم تفتيح مثل الإلدوكوين 4% وكريم مرطب يحتوي على اليوريا مثل منتج أفين أكيرات. هذه هي الخطوة الأولى وطبعاً الطريق طويل لتحقيق ذلك.

هل للحامل كريمات تفتيح وتقشير؟

أنصح دائماً بالصبر لما بعد الولادة لأن عملية التصبّغ مستمرة بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. هناك كريم سكينورين وهو أزاليك أسيد وهو يعتبر كريم تقشير خفيف وله قدرة تفتيح، ويستخدم أيضاً لحب الشباب وهو آمن للحامل.

ما هو علاج البقع والكلف؟

الخيارات متعددة ما بين كريمات التقشير والتفتيح أو التقشير الكيميائي أو البارد، ولا أنصح بالليزر لعلاج الكلف.

هل تدلنا على كريمات تحافظ على نتيجة التفتيح؟

لا أنصح بأخذ الوصفات عشوائياً للوصفات مني أو من غيري. أي كريم يحتوي نياسين أميد أو أربوتين أو كوجيك أسيد أو أزاليك أسيد سيحافظ على نتيجة التفتيح. قد يناسب بعضها مناطق معينة وبعضها الآخر لا يناسب، لذا لا يمكن شرح كل شيء هنا بالتفصيل فالمقام يطول كثيراً. يختلف المرضى حسب لونهم والمنطقة المراد علاجها وطبيعة التصبّغ هل هو سطحي أو عميق، هذه التفاصيل لا يدركها إلا المختص.

والاستخدام الخاطئ يتحمّله المرضى ويدفعون ثمنه بسبب استعجالهم وعدم زيارة المختص. وآخر قصة مؤسفة وصلتني لفتاة حرقت وجهها باستخدامها الخاطئ للبيقمانورم من دون استفسار وتوضيح من مختص حول طريقة استخدامه، بل عبر استشارة سريعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هل استخدام الإلدكوين باستمرار مضر؟ وهل تنصح باستخدامه مرة واحدة فقط؟

الإلدوكوين يحتوي الهيدروكوينون وهو مفتح للبشرة ويجب أن لا يزيد استخدامه على أربعة أشهر. وبعد إيقافه ينتظر الإنسان من شهرين إلى أربعة أشهر كفترة راحة وبعدها يمكن إعادته بعد التقييم الطبـي.

ما رأيك بكريم كوزمو وايت للتفتيح؟

هناك نوع منه يحتوي الألفا أربوتين، وهذا أنصح فيه أكثر من العادي لقدرته العالية على التفتيح، لكنه بالمجمل أضعف من قدرة الإلدوكوين على التفتيح.

ما رأيك بكريم فيشي باي وايت ميد كريم النهار؟

هذا الكريم يُستخدم مع مجموعة متكاملة بهدف التفتيح وقدر الإمكان توحيد لون المنطقة. لكن تركيبته ضعيفة لأنه يحتوي فقط على نياسين أميد وهو ضعيف جداً كمركب للتفتيح لوحده، وهناك منتجات أقوى من شركات أخرى.

المنطقة الحساسة لديّ لونها غامق، فبماذا تنصح؟ علماً أنني على وجه زواج وهذا الموضوع يضايقني؟

الاسمرار في هذه المنطقة يكون سببه إما الاحتكاك (بسبب زيادة الوزن) أو العامل الوراثي. أنصح بتخفيف الوزن قدر الإمكان، استخدام كريم تفتيح مثل الإلدوكوين فترة لا تتجاوز أربعة اشهر، وإن لم تنفع مثل هذه الوسائل فهذا يعني أن العامل الوراثي هو الغالب، وليس هناك ما يمكن تقديمه أكثر من ذلك حسب علمنا الحالي.

ما الفرق بين التصبّغات والنمش؟

التصبّغات مصطلح عام يشمل أي زيادة في الصبغة سواء أكانت بعد التهاب جلدي أم بسبب وراثي أو كأثر جانبـي لدواء أو كلف أو نمش وغير ذلك. أما النمش فهو نقط صغيرة داكنة اللون تصيب في الأغلب الوجه ويمكن أن تصيب باقي الجسم، وتصيب في الغالب أصحاب البشرة الفاتحة جداً ويربط نشوؤها في العادة بالتعرض كثيراً للشمس أو للعامل الوراثي.

كريم سكينورين هل هو مقشر أم كريم تبييض؟

لا أحبّذ كلمة تبييض فهي تقود لفهم خاطئ وتوقع لنتائج غير حقيقة، وأفضل استخدام كريم تفتيح عوضاً عن ذلك. يحتوي كريم سكينورين على مادة فيها خصائص تقشير وتفتيح في وقت واحد وله فعالية لعلاج حب الشباب.

كيف أتخلص من كلف الشمس؟ أنا فتاة وقمت بعمل تقشير كريستالي ولم ينفع معي؟

الكلف علاجه صعب ويوجد عدد من الأسباب خلفه. يجب معالجة السبب ومنعه وبعدها استخدام الواقي الشمسي استخداماً صارماً ويومياً. واستخدام كريم مقشر ومفتح. التقشير الكريستالي والليزر دورهما ضعيف إلى شبه معدوم في علاجه. وأجد أن استخدام ماسك الديرما ميلان يحقق نتائج مُرضية نوعاً ما لعدد من المرضى بالإضافة إلى التقشير الكيميائي باستخدام حمض الخل ثلاثي الكلور فقد يأتي بنتائج مُرضية في بعض الحالات.

كيف استطاع نجم الموسيقى مايكل جاكسون تغيير لونه من أسمر غامق إلى أبيض؟

مايكل جاكسون كان مريضاً بالبهاق، وكان البهاق منتشراً انتشاراً كبيراً في جسمه ما اضطر طبيبه إلى استخدام علاج يقوم بإتلاف الخلايا الصبغية المتبقية في جسمه ليظهر لونه متناسقاً، وهو ما أظهره بشكل شديد البياض.

هذا العلاج له أخطار وآثار جانبية ولا ينبغي استخدامه إلا لمن كانت لديهم أسباب مرضية لاستخدامه.

ما الرابط بين تصبّغات البشرة وتسمّم الكبد؟

أمراض الكبد متعددة، وكثير منها تسبب تصبّغات وكل نوع منها له طريقة وميكانيكية من خلالها يسبب التصبّغ، مثلاً مرض زيادة امتصاص الحديد هو مرض كبدي بالدرجة الأولى وهو وراثي ويسبب ارتفاعاً في كمية الحديد في الدم التي تحفز بدورها صبغة الميلانين على الإفراز وتعطي البشرة اللون الداكن.

وهناك أمراض كبدية مزمنة أخرى تساهم بتأثيرات على خلايا التقرن في البشرة ما قد يعطي البشرة منظراً غامقاً وبنياً. وأمراض الغدد من المسببات لتصبّغ البشرة وهناك أيضاً بعض الأمراض الداخلية التي تؤدي للتصبّغات ولها تفاصيل معقدة تشرح آلية تكوّن التصبّغات.

ما رأيك بالأفن تون؟ ومرطب توبيكس؟ وكريم جلايكوليكس؟

الأفن تون يحتوي على مادة فعالة للتفتيح وهي أربوتين وكوجك أسيد ولا يحتوي على الهيدروكوينون، وهو مناسب للشخص الذي لا يريد استخدام الهيدروكوينون أو الشخص الذي استخدم الهيدروكوينون لفترة ويريد الانتقال إلى كريم تفتيح لا يحوي على هيدروكوينون لتجنب الآثار الجانبية.

أما مرطب توبيكس فهو مرطب جيد ورائع ومثله أنواع عديدة للتركيبة الكيميائية نفسها لعدد من الشركات الأخرى.

كريم جلايكوليكس ممتاز جداً ويحتوي تركيبة من الكو أنزيم 10 وجلايكوليك أسيد والشاي الأخضر ومواد رائعة ومرطبة وأحماض فواكه ومضادة للأكسدة، مجتمعة في كريم واحد.

هل يوجد حل لتوحيد اللون أو تخفيف اسمرار الكوعين والركبتين؟

توحيد اللون حلم يصعب تحقيقه وما هو إلا خيال يوجد في أذهان بعض الناس، فليس كل ما ترونه في التلفاز أو غيره هو واقع وحقيقة.

أنواع المكياجات والكوفر مارك (كاموفلاج) تساهم في جعل الموضوع يلتبس على كثيرين. ويلعب العامل الوراثي دوره في اسمرار ما ذكرته.

ما رأيك بما انتشر حديثا بمُسمّى التقشير الكربوني؟

فكرة هذا التقشير هو وضع محلول يحوي الكربون على الوجه ليزيد امتصاص شعاع الليزر، وبعد ذلك يتم تسليط الليزر من جهاز سبيكترا.

يتم تسويق الليزر لإعطاء النضارة وإخفاء المسام وعلاج التصبّغات، لكن هل الكلام صحيح فعلاً؟

في الحقيقة إن نتائج هذا التقشير مؤقتة جداً وضعيفة وتستمر لأسبوع أو أسبوعين، وما لا شك فيه أن أنواع التقشير الكيميائي أو التقشير البارد تتفوق عليه في علاج التصبّغات والقدرة على شد الوجه وإعطاء النضارة. خلاصة الموضوع: لا أنصح بعمله إلا لمن لديها مناسبة قريبة خلال يوم أو يومين وتحب عمل أي شيء لإعطاء بشرتها منظراً جميلاً وبراقاً.

وتجدر ملاحظة أنه يجب التفريق بين التقشير الكربوني، وهو ما ذكرته بالأعلى، وما يسمى بالفراكشنال ليزر الكربوني، وهو فعال ويُستخدم عادة لتصحيح الندبات وإعطاء النضارة.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية