X
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة

اختناق، إسفكسيا Asphyxia

الوصف: وهذا يترجم حرفياً على أنه فقدان النبض ولكن يستخدم بالمفهوم الأوسع ليمثل حالة الخنق. وأثناء حدوثه، يهبط أو يتوقف عمل التنفس وضربات القلب ويضعف وصول الأوكسجين إلى الأنسجة والأعضاء. خلايا الدماغ تدمر بشكل لا يمكن إصلاحه إذا حرمت من الأكسجين لأكثر من حوالي أربعة دقائق.

الأشخاص المصابون عادة: كل الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرئتان، القلب، أجهزة الدوران والتنفس.

الأعراض والعلامات

في أغلب الأحوال، الشخص يقاوم ويلهث، لديه نبض سريع، نبضان في الرأس كلما ارتفع ضغط الدم ولديه ازرقاق في الجلد. في النهاية، يمكن أن يكون هناك اختلاجات (تشنج، رعاص)، تتبعه حالة من الشلل، فقدان الوعي والموت. مع ذلك، في بعض الحالات، عندما يكون المسؤول هو استنشاق أبخرة سامة مثل أول أوكسيد الكربون عند الاختناق، الموت ممكن أن يحصل بهدوء وبدون أي علامات المعاناة المذكورة سابقاً وعند النوم. وإذا أردنا تجنب الموت من الاختناق علينا أن نعجل بالعلاج.

العلاج

وهذا يعتمد على نوع الاختناق أولاً. إذا كان سبب الاختناق هو قطعة طعام، أو جسم غريب آخر، أصبح مغروزاً داخل قصبة الهواء – فهذا يجب رفعه. الطفل الصغير يجب حمله ورأسه إلى أسفل (بالمقلوب) ويضرب بقوة على ظهره، فهذا سيجعل الجسم الغريب يطرد بسهولة أكثر. عند البالغين، الضرب على الظهر بين لوحي الكتفين في نفس الوقت مع السعال ربما يساعد في طرح الجسم خارجاً.

مع ذلك، ربما يكون من الضروري القيام بمناورة هيملغ. والشخص القائم بهذه المناورة يطوق المريض مع الخلف بيديه أو يديها. تُعمل قبضة اليد بإحدى اليدين، ثم تدفع قبضة اليد بقوة نحو البطن مع ضغط قوي إلى أعلى، ويمكن أن تكرر هذه الحركة عدة مرات. وكنتيجة لهذا، يقذف الجسم الغريب من خلال أو إلى فم المريض. في الحالة التي تم ذكرها أعلاه، المريض عادة يشفى بسرعة ويسترجع تنفسه الطبيعي. أما إذا كانت الأبخرة السامة هي سبب الاختناق، يجب أن ينقل الشخص إلى منطقة فيها هواء نقي. في كل أحوال الاختناق، الهدف الأساسي للعلاج هو زيادة كمية الأوكسجين في الدم. إذا توقف التنفس ونبض القلب عنها ترد الحياة بطرق الإنعاش (تنفس الفم – للفم وتدليك القلب الخارجي) يجب استخدامها. وعندما يبدأ التنفس وضربات القلب (أو ربما يكون موجوداً أصلاً)، يحتاج بعدها نقل المريض إلى وحدة عناية مشددة في المستشفى.

الأسباب وعوامل الخطورة

وكما أشرنا في أعلاه هناك عدد من الأسباب المختلفة للاختناق، ويشمل الغرق، الشنق، الخنق، التسمم باستنشاق الغازات السامة. أيضاً التورم يؤدي إلى سد المجرى التنفسي وبالتالي يحصل الاختناق كما هو في الكثير من الأمراض والحالات، ومنها الخناق، الربو، الخانوق وإنتانات الجروح.

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها