التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

اختلاج، تشنج، نوبة Convulsion or Fit

الوصف: تقلص عضلي لا إرادي سريع ومتبادل مع ارتخاءات ترمي الجسم والأطراف بفتل والتواءات. الاختلاجات نفسها يطلقها السبب الأساسي.

الأشخاص المصابون عادة: الأطفال من حوالي عمر 6 شهور إلى الأطفال بعمر 4 سنوات. يتأثر كلا الجنسين ربما والاختلاجات يمكن أن تؤثر على كلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ والجهاز العصبي المركزي والعضلات.

الأعراض والعلامات: في الأطفال الصغار الاختلاجات عادة ترافق الحمى. لذلك يكون الطفل عادةً معتل الصحة ومحموماً. وخلال الاختلاج نفسه تكون هناك انتفاضات عضلية غير مسيطر عليها وكذلك هناك انعكاسات مباغتة للأطراف، الجسم، الرأس والوجه وفقدان وعي. الشخص يمكن أن يفقد السيطرة على المثانة وعمل الأمعاء ويكون سريع الغضب عندما يسترجع الوعي. بعد الاختلاج عادة ينام الشخص لعدة ساعات. الاختلاج طبيعياً يستغرق بضعة دقائق فقط. والشخص الذي لديه اختلاج يجب أن يراه الطبيب.

العلاج: يعتمد على السبب الرئيسي للاختلاج. إذا أطلقته حمى، كما هو الحال عند الأطفال الصغار، نحتاج في هذه الحالة إلى الإجراءات لإنقاص الحرارة وعلاج الإنتان. وإذا كان المسبب هو صرع، كما هو شائع عند البالغين عندها سيحتاج إلى علاج مناسب. وإذا استمرت الاختلاجات، عندها سنحتاج زرق الباربيتورات والأدوية المهدئة الأخرى.

الأسباب وعوامل الخطورة: وكما مشار إليه في أعلاه، أكثر أسباب الاختلاجات شيوعاً عند الأطفال هو الحمى. مع ذلك فإن احتباس النفس، وهو شائع للغاية عند الوليد والأطفال الصغار هو سبب آخر. وكذلك صعوبات التنفس، والتي يمكن أن تحصل كمثل أثناء نوبة الشاهوق (السعال الديكي) يمكن أن تطلق الاختلاج. وهناك أسباب أكثر خطورة وتشمل الالتهابات وأمراض الدماغ مثل التهاب السحايا الدماغية والتهاب الدماغ، وإصابات الرأس. وعند البالغين أكثر الأسباب شيوعاً هو الصرع. الاختلاجات هي علامات ربما لمرض معين ولكن بدون ذلك تكون غير خطرة ونادراً ما تهدد الحياة.

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية مجانية