الرئيسية / طب وصحة / أعراض الأمراض والحالات الطبية / ابيضاض الدم، لوكيميا Leukemia

ابيضاض الدم، لوكيميا Leukemia

الوصف: وهو أحد الأمراض السرطانية وفيه تكاثر غير مسيطر عليه لكريات الدم البيضاء في نقي العظم. الخلايا تفشل لأن تنضج إلى الخلايا البالغة وبهذا لا تستطيع أن تعمل كجزء من آلية دفاع الجسم أو الجهاز المناعي للجسم في مقاومة الالتهابات. اللوكيميا لها نوعان حاد ومزمن. بالإضافة إلى أنه يمكن أن يصنف بواسطة النوع المميز لكريات الدم البيضاء المتعلقة بمرض مثل ابيضاض الدم الجذعي اللمفاوي الحاد (الأرومة أو الجذعة اللمفاوية)، ابيضاض الدم الجذعي النقيي المنشأ الحاد (الأرومة النقيية).. إلخ.

الأشخاص المصابون عادة: وهذا يعتمد على نوع اللوكيميا. ابيضاض الدم الأرومي اللمفاوي الحاد يؤثر عادةً على الأطفال وخاصة الأولاد بين عمر 2-5 سنوات. وهناك نوع آخر وهو ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن والذي يؤثر على الأعمار المتوسطة والشيوخ.

العضو أو جزء الجسم المتورط: كريات الدم البيض، نقي العظم، الطحال، الغدد اللمفاوية، الكبد، وفي النهاية يؤثر على الجسم بالكامل إذا لم يتم مراقبة المرض.

الأعراض والعلامات: فقر الدم، الشحوب، الوهن، تحصل لديه السحجات بسهولة، وقلما يحصل نزف من الأنف أو نزف في اللثة أو قناة المعدة والأمعاء. وأيضاً تضخم الطحال، والعقد اللمفاوية والكبد. والشخص الذي لديه أعراض ابيضاض الدم يحتاج إلى علاج طبي فوري والذي يجب أن يبدأ في أسرع وقت ممكن.

العلاج: ويشمل العلاج الكيماوي بالأدوية مثل الميثوتركسات، فنكرستين، ميركابتوبيورين، سايكلوفوسفاميد والكورتزون في بعض الحالات لأنواع اللوكيميا الحادة الأخرى. الأنواع الأخرى من اللوكيميا يمكن أن تعالج بالبوسلفان، ميركابتوبيورين، والسايكلوفوسفاميد أو الكلورامبوسيل. وكذلك، يمكن استخدام الجراحة على شكل نقل نقي العظم أو المداواة بالأشعة. والنتيجة النهائية لمرض اللوكيميا قد تحسنت بشكل كبير في الأعوام الأخيرة. بالرغم من أنه ليس هناك شفاء، معدل الحياة الطويلة الأمد والقصيرة الأمد استمر بالتحسن والنتيجة النهائية متفائلة وخاصة عند الأطفال.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب اللوكيما غير معروف، بالرغم من أن هناك اشتباهاً بارتباط أنواع معينة من هذا المرض مع الإشعاع المؤين، الفايروسات، المواد الكيماوية السامة مثل البنزين والعوامل الوراثية.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا

هل لديك سؤال؟ استشارات طبية مجانية