التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

إنتان القصبات المزمن Chronic Bronchitis

الوصف: التهاب القصبات المزمن وتنكس القصبات بشكل تثخن وتقرح، وربما توسع الأنابيب الناقلة. وهي متسببة لأكثر أنواع الموت شيوعاً في بريطانيا.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وأكثر شيوعاً عند المسنين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: القصبات والرئتان.

الأعراض والعلامات: السعال الثابت، وهو في أطواره الأولى يميل لأن يحدث في أشهر الشتاء ويختفي خلال الصيف. مع ذلك، عندما ينشأ التهاب القصبات، السعال يكون موجوداً في أغلب الأحوال وأكثر سوءاً في الصباح. وهناك إنتاج وافر وغزير من المخاط، ويكون الشخص حابساً أنفاسه. الأصوات الناتجة عن الاستماع إلى الصدر يكون نفسها التي تحدث في إنتان القصبات الحاد. وهناك عادة ألم صدر أقل وحمى أكثر منها في الحالات الحادة. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك نوبات دورية من إنتان القصبات الحاد والتي تضع المريض في خطر أكبر منه عن الحالات الحادة.

العلاج: التدابير الوقائية والانتباه إلى الأشخاص الأكثر حساسية من ناحية الحالة الصحية العامة تكون أكثر أهمية من أي عامل ثانٍ. الشخص الحساس، وخاصة المسن، يحتاج بشكل خاص إلى الحفاظ على الدفء، أكل غذاء جيد وتجنب العوامل الخطرة التي يمكن أن تسيء من حالته.

الأسباب وعوامل الخطورة: إنتان القصبات المزمن يمكن أن ينشأ من النوبات المتكررة الحادة منها أو من خلال أسباب أخرى، وعادة كمضاعفات لأمراض القلب. هناك عدة وسائط مسببة وتشمل التدخين، التعرض لملوثات الهواء، البرد، الجو الرطب، السكن الفقير والرطب، إنتان المجاري التنفسية المتكرر والسمنة. لذلك، الطرق الوقائية تشمل محاولة تحسين هذه العوامل، كلما كان ذلك ممكناً، وخاصة تجنب تدخين السكائر.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا