X

إفرازات الثدي والحلمات في الحمل breast & Nipple discharge

قد تلاحظين في الأسابيع الأخيرة من الحمل تسرب مادة رقيقة ذات لون مصفر أو شفافة من إحدى الحلمتين أو كلتيهما؛ ويدعى ذلك النجيج اللبأ colostrum (هو السائل المصفر الذي ينتجه الثدي حتى بدء خروج الحليب).

كما قد يتنوع لون اللبأ وقوامه، وذلك أمر طبيعي؛ فقد يكون اللبأ في البداية دبقا وأصفرا ولكنه يصبح أكثر سيولة مع اقتراب الموعد المحدد للولادة.

وتزداد فرص خروج بعض النجيج من الثدي بازدياد عمر الحامل وازدياد عدد مرات الحمل السابقة، ولكن عدم تسرب بعض اللبأ لا يعني عدم قدرتك على إنتاج الحليب ولا يستدعي القلق.

وقد تلاحظ النساء اللواتي يرضعن من الثدي خروج اللبأ في الأيام الأولى القليلة من ولادة الطفل.

الوقاية والرعاية الذاتية عند مصادفة افرازات الثدي

قد يكون من الأفضل ارتداء وسادات الثدي التي يمكن غسلها أو التخلص منها بعد كل استخدام في حال تسرب بعض اللبأ، كما قد يكون من المفيد ترك الثديين ليجفا في الهواء عدة مرات في اليوم وبعد كل استحمام.

متى تحتاجين إلى المساعدة الطبية بسبب افرازات الثدي

لابد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية عندما يكون هناك دم في الافرازات أو يحتوي على قيح، مما قد يشير إلى حدوث خراج في الثدي أو إلى مشكلة أخرى.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك سؤال طبي؟ استشارة طبية مجانية