أهمية فيتامين هـ E

فى مجتمع يعتبر فيه النظام الغذائى الصحيح شيئاً أساسياً وحاسماً للصحة كان طلاب الطب لا يتلقون إلا القليل من التدريبات التقليدية فى علم التغذية. أنا شخصياً لم أبحث أبداً فى أهمية الدور الذى تلعبه الفيتامينات، والمعادن، والمكملات الغذائية، إلا إننى كطبيب أسرة أقابل بالصدفة قضايا صحية مرتبطة بالغذاء مراراً وتكراراً. إنه أبقراط، أبو الطب الذى قال: « ليكن الطعام هو الدواء « والذى كان يعتقد أن النظام الغذائى يجب أن يكون الخطوة الأولى فى علاج اعتلال الصحة قبل التفكير فى أى دواء.

أما فى عصرنا الذى يفترض أنه أكثر تنويراً، فإننا نبحث عن ورقة وصفة الدواء، ولكن يظل الغذاء مهم بدرجة كبيرة، فتناول الطعام بطريقة صحيحة يعزز الصحة ويدعمها أكثر من اللجوء إلى الدواء. إن المكملات الغذائية مفيدة للغاية لبعض الأشخاص، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من المبالغات بشأن فوائد الكثير منها، إلا أن ذلك ليس هو الحال مع فيتامين (هـ) الذى يستخدم كحبوب مضادة للشيخوخة، وواقية للقلب ومن السرطان. وهناك العديد من النقاط الرئيسية الهامة التى يجب وضعها فى الاعتبار بشأن هذا الفيتامين:

▪ لقد تراكمت مجموعة من الأدلة على مدى العقد الماضى تظهر أهمية فيتامن (هـ) فى حماية القلب من الأمراض. وهو كمضاد للأكسدة يساعد فى حماية ووقاية خلايا القلب من الآثار الضارة الناتجة عن عمليات الأيض (التمثيل الغذائى)، وينصح بعض الأطباء الآن مرضاهم بتناوله كعلاج روتينى. إن الدراسات المعملية والحيوانية تقول إن فيتامين (هـ) يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بطرق عديدة. فأولاً يمنع فيتامين (هـ)، أو يثبط أكسدة الكولسترول ذى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL الضار. إن الأكسدة تجعل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ترسب طبقة دهنية على جدران الشرايين التاجية (تصلب الشرايين). ثانياً: قد يقلل فيتامين (هـ) من قدرة الدم على التجلط، وبهذا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. أخيراً: يقلل فيتامين (هـ) من عمليات الالتهابات، والتهابات القلب التاجية المرتبطة بأمراض الشرايين التاجية.

▪ يمكن أن يقوى فيتامين (هـ) جهاز المناعة. فإذا كنت معرضاً للإصابات المعدية المتكررة، فإن تناول مكمل يحوى من 200 إلى 400 وحدة دولية من فيتامين (هـ) قد يساعدك على الوقاية من هذه الإصابات (العدوى).

▪ فى الوقت الذى لا يكون فيه فيتامين (هـ) بديلاً عن النظام الغذائى الصحى الغنى بمضادات الأكسدة التى توفرها الفاكهة والخضروات الطازجة ؛ فإن تناول المكمل الغذائى على أساس لن يكون له أى ضرر مطلقاً، وربما يفيد بعض كبار السن، والذين يتناولون غذاءً سيئاً لسبب من الأسباب.

باختصار، يعتبر فيتامين (هـ) على قمة أفضل خمس مكملات يفضلها “ هندرسون “، مع نبات الإخناسيا، والجلوكوسامين، وعشبة القديس يوحنا، والإنزيم المساعد.

إذا كنت تعانى مرضاً فى القلب، وتواجه ضغوطاً شديدة أو تتناول غذاءً سيئاً، فإن فيتامين (هـ) مكمل غذائى ناجح فى الصمود فى وجه الزمن.

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا