التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

أم الدم، تمدد كيس دموي Aneurysm

الوصف

انتفاخ يشبه البالون في جدار الشريان يحصل عندما يضعف الجدار أو يدمر بطريقة ما.

الأشخاص المصابون عادة: الأشخاص البالغون لكلا الجنسين، وخاصة في أعمار الشيخوخة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الشرايين في أي مكان من الجسم وخاصة تلك التي في الدماغ (حلقة ويلّيس)، الأبهر أو شرايين الساق.

الأعراض والعلامات

وهذه متغيرة جداً وتعتمد على موقع وحجم التمدد الكيسي. ينتج الألم عندما يضغط التمدد الكيسي الدموي على الأعصاب، وأيضاً تنتفخ وربما ينبض ويتقلص ويتمدد. التمدد الكيسي الصدري ربما يضغط على الرغامى (القصبة الهوائية) وبالتالي بحدث بحة في الصوت مع سعال. التمدد الكيسي في الدماغ ربما يسبب صداعاً – أزيراً (صداعاً نابضاً) وتغييرات في العينين (البؤبؤان بحجمين مختلفين) أو اضطراب في الرؤيا. وإذا أصاب التمدد الكيسي الدموي القلب فإنه يحدث اضطراباً في دقات القلب وأعراضاً أخرى لعجز القلب. الأديما (التورم) يحدث أيضاً، ويسبب انتفاخاً في الجلد وتداخلاً مع الدورة الدموية. التمدد الكيسي الدموي هو حالة طبية طارئة، ويجب أن يستدعى الطبيب مباشرة.

العلاج

علاج المستشفى والجراحة لرفع أو عزل التمدد الكيسي وإرجاع الدورة الدموية بواسطة الترقيع أو بطريقة مفاغرة الأوعية الدموية (الصناعي – لربط قطع من الشرايين المصابة). وربما نحتاج بعد الجراحة لأدوية مضادة للتجلط أو بنسلين إذا كان المسبب هو داء السفلس.

الأسباب وعوامل الخطورة

يحصل التمدد الكيسي بسبب ضعف في جدار الشرايين، وعادة يكون السبب هو تعصد (تصلب) الأوعية الدموية أو التصلب العصيدي (وهو داء تنكسي للأوعية الدموية مع نشوء ندب وبناء جدران من الرواسب الدهنية). داء السفلس هو سبب آخر يؤثر خاصة على الشريان الأبهر في الصدر. وكشيء نادر الحصول هو الضعف الولادي الذي يؤثر على الشرايين وخاصة في حالة التمدد الكيسي الدموي في حلقة ويليس (وهي حلقة من الشرايين تزود الدماغ وتقع تحته مباشرة).

خطر التمدد الكيسي الدموي هو الانفجار والموت، وكذلك خطر السكتة الدماغية. بعض التغييرات في الشرايين تميل لأن تحدث بشكل طبيعي في الكهول (الأعمار الكبيرة). التعصد أو التصلب العصيدي يحدث بشكل أكبر عند الناس الذين يكون غذاؤهم مليئاً بالدهون المشبعة. التدخين، السمنة، ارتفاع ضغط الدم وحياة الجلوس كلها عوامل وأسباب إضافية.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا