X

ألم مفاجئ في منطقة العانة للحامل

أنا حامل في الشهر السابع. أشعر أحيانًا بألم حاد مفاجئ داخل الفرج – أشعر كما لو أنني طعنت من الأسفل. لا يستمر فترة طويلة، ولكنه ألم حاد للغاية. ما هذا؟

يبدو أنك تصابين بصاعقة الفرج – أحد الأعراض الشائعة ومع ذلك نادرة الذكر في مرحلة الحمل الأخيرة، وقد تسبب آلاما حادة. هذا الإحساس يمكن الشعور به في الحوض أو داخل الفرج – يشبه أحيانًا الصدمة الكهربائية، يصاحبها أحيانًا بعض الوخز وفي بعض الأحيان الأخرى اللدغ والحرقان البسيط أو وخزة الدبابيس والإبر. يحدث فجأة وبصورة غير متوقعة، وحدة شديدة لدرجة قد تسبب وقوعك (والصراخ بصوت عالٍ في العلن).

لا يوجد دليل طبي موثوق به عن سبب حدوث صاعقة الفرج – لا يوجد لها مصطلح طبي – ولكن يوجد العديد من النظريات حول سبب حدوث هذا الألم المفاجئ في منطقة العانة. ويعتقد بعض الخبراء أنها تحدث عندما يضغط الجنين أو يركل عصبًا قريبًا من عنق الرحم. بينما يرى بعضهم الآخر أنه قد يستخدم عروقك الحساسة والمنطقة السفلى من الرحم على أنها كيس ملاكمة أو في أثناء حركة الجنين يضغط على ما حوله مع تغيير أوضاعه. أو أن التمدد والجذب الطبيعي للأنسجة اللحمية المحيطة، والداعمة لرحمك في أثناء نمو بطنك (التي تزداد حجما) يتسبب في إطلاق هذه الصدمات الكهربائية في منطقة الحوض. الشيء الوحيد المؤكد هو أن صاعقة الفرج ليست نتيجة التوسع العنقي، أي أنك إذا كنت تشعرين بهذا الوخز من الأسفل، فلا حاجة للقلق من اقتراب موعد ولادتك الطفل؛ فهي ليست خطيرة، وليست علامة على وجود مشكلات حمل.

لا يوجد الكثير لفعله عند الإصابة بصاعقة الفرج، غير تغيير وضعياتك لمحاولة إبعاد الطفل عن أعصابك (أو ربما تخفيف الحمل على الحوض باستخدام حزام دعم البطن). ومع ذلك، من المنطقي الاستفسار عن هذا الوخز المؤلم في زيارتك التالية للطبيب. قد ترتبط آلام الحوض كذلك بالدوالي الوريدية الموجودة في الفرج أو التهاب المهبل أو عرق النسا أو حتى انخفاض مستوى الماغنسيوم، ومن الأفضل استشارة معالجك حول ما يحدث في هذه المنطقة.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
هل لديك استشارة طبية؟ اسأل طبيب مجاناً