X
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب

ألم السرة في الحمل، ألم البطن بسبب انفصال العضلات

ألم السرة navel soreness

قد تشعر الحامل، بالإضافة إلى الأوجاع والآلام المرافقة لتمدد الرحم، بشيء من المضض أو الألم في منطقة السرة navel soreness؛ وقد يكون ذلك المضض أكثر وضوحا بعد انقضاء الأسبوع العشرين من الحمل، ثم ما يلبث أن يخف مع ازدياد البطن في الحجم؛ وقد يكون الانزعاج أكثر ما يكون عند الجلوس بوضعية مستقيمة.

كما أن التمدد والانفصال الحاصلين في ذلكما الشريطين العضليين اللذين يقطعان البطن قد يسببان بعض الألم حول السرة.

الرعاية الذاتية عند حدوث ألم السرة

يمكن استعمال باطن الأصابع لتدليك البطن بطريقة دائرية أو الطلب من الشريك القيام بذلك، مما يساعد على تخفيف المضض حول السرة؛ كما يمكن تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة على منطقة السرة؛ ولابد من مراجعة مقدم الرعاية الصحية في الحال إذا كان الألم حول السرة مترافقا مع فقد شديد للشهية، لأن ذلك قد يوحي بمشكلة خطيرة.

ألم البطن بسبب انفصال العضلات abdominal tenderness due to muscle separation

تتمدد عضلات البطن في أثناء الحمل بسبب ازدياد حجم الرحم، مما قد يؤدي إلى انفصال الشريطين المتوازيين والكبيرين من العضلات التي تلتقي في منتصف البطن، ويسمى ذلك الانفصال بالانفراق diastasis، وقد يؤدي ذلك أيضا إلى حدوث تبارز في مكان الانفصال.

وتكون تلك الحالة عادة غير مؤلمة بالنسبة لغالبية النساء، ولكن قد يشعر البعض منهن بالألم حول السرة، كما قد يساهم ذلك في حدوث ألم الظهر.

وقد تظهر الحالة لأول مرة في الأثلوث الثاني من الحمل، ثم تصبح واضحة في الأثلوث الثالث، وغالبا ما تسوء في الحمول المقبلة، إلا أنها – ولله الحمد – تختفي بعد الولادة.

الرعاية الطبية في حال انفصال عضلات البطن

لا نحتاج في العادة إلى تقديم أية رعاية طبية عند انفصال عضلات البطن، بل قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بمجرد تقدير ما إذا كان الانفصال أكثر من المألوف؛ وقد يقترح بعض السبل لعلاج ذلك بعد الولادة.

الأقسام: صحة المرأة
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب
مواضيع طبية من القسم
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز