التصنيفات
الأسنان، الفم و اللثة

ألم الأسنان

لدى معظم الأطفال والبالغين، يعتبر تلف الأسنان (التجوف المعروف أيضا بالتسوس) المسؤول الأول عن ألم الأسنان. وينتج التسوس بشكل رئيسي عن البكتيريا والكربوهيدرات. وتتواجد البكتيريا في غشاء رقيق غير مرئي تقريبا على أسنانك، يدعى اللويحة.

يستغرق التسوس وقتا لكي يتكون، قد يمتد إلى سنة أو سنتين في الأسنان الدائمة وأقل من ذلك في الأسنان المؤقتة. يمكن أن يحدث التسوس بشكل أسرع عند الناس ذوي الفم الجاف، والذين يشربون الكثير من المشروبات غير الكحولية.

ويبدأ الحمض بالتكون في غضون 20 دقيقة بعد تناول الطعام. يهاجم الحمض، الذي يتكون في اللويحة ويسبب التسوس، طبقة السن الخارجية. ويؤدي التآكل الناتج عن اللويحة إلى تشكل تجاويف صغيرة أو فتحات على سطح السن. وقد تكون الإشارة الأولى للتسوس الشعور بالألم عند تناول الحلويات أو شيء شديد السخونة أو البرودة.

العناية الذاتية

إلى أن تتمكن من زيارة طبيب الأسنان، حاول تطبيق التدابير الشخصية التالية:

= استعمال خيط حرير لإزالة جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.

= قم بمص قطعة من الثلج موضوعة على مكان الألم.

= استعمل مسكنا للآلام غير موصوف.

= تؤمن المطهرات المحتوية على البنـزوكين راحة مؤقتة. كذلك من شأن زيت كبش القرنفل أن يسكن الألم، وهو متوفر في معظم الصيدليات.

= تعتبر الوقاية الوسيلة الأضمن لتلافي التسوس وتجوف الأسنان.

تحذير

يشير التورم والشعور بالألم أثناء المضغ والإفرازات الكريهة الطعم والاحمرار إلى وجود إنتان. قم في هذه الحالة بزيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. وإن ترافق الألم مع ارتفاع في الحرارة، اطلب العناية الطارئة.

عن موقع طبيب - سياسة الخصوصية - شروط الاستخدام - اتصل بنا