X

ألم الأسنان: علاج بديل لتخفيف الألم

تجويف عميق في الضرس، شق في السن، إنتان في اللثة. مهما كان السبب، أنت تعاني من ألم أسنان، ولهذا يترك أطباء الأسنان رقم طوارئ على المجيب الآلي. وإلى أن ترى الطبيب للمعاينة والعلاج، إليك بعض العلاجات البيتية البديلة لتخفيف الألم.

دليل العناية الطبية

إن عانيت من حوادث متباعدة من ألم الأسنان – نتيجة لكسر نواة حبة دراق مثلا – ليس في الأمر مشكلة على الأرجح. أما إن كان للألم شكل مختلف – يأتي ويذهب أو متواصل – عليك رؤية طبيب الأسنان بأسرع ما يمكن. وسيقوم هذا الأخير بتشخيص السبب وإرجاعه إلى تسوس، كسر في السن، إنتان في اللثة، مشكلة في الجيوب، أو أحد العوامل الأخرى، ويصف علاجا لحل المشكلة وإزالة الأوجاع.

كذلك، إن عانيت من ألم في الأسنان وورم في الوجه يمتد إلى العنق، اقصد طبيب الأسنان على الفور أو اللجوء إلى غرفة طوارئ. فهذا النوع من الورم قد يهدد حياة المريض، كما يحذر جايمس هاردي، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في وينتر بارك، فلوريدا.

بيروكسيد الهيدروجين HYDROGEN PEROXIDE: يقتل البكتيريا المسببة للألم

إنه العلاج البيتي الأول والأفضل لتسكين الألم الناتج عن إنتان اللثة أو عصب الضرس، استنادا إلى جايمس هاردي، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في وينتر بارك، فلوريدا. فمن شأن بيروكسيد الهيدروجين أن يساعد إلى حد بعيد نظرا لخصائصه القاتلة للفيروسات والتي تخفف الانزعاج والألم.

نظف أسنانك بخيط الحرير أولا، ثم تمضمض بمحلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة تركز 3 بالمئة لبضع ثوان. أبقه في فمك لدقيقة تقريبا ثم ابصقه بكامله واغسل فمك جيدا بالماء. قم بذلك مرة في اليوم ليومين أو ثلاثة أيام متتالية.

ولكن ثمة تحذير مع ذلك. احرص أولا على عدم ابتلاع المحلول، فمن شأنه أن يحرق المريء ويسبب تقلصات في المعدة، كما يشير د. هاردي. ثانيا، لا تستعمل هذا العلاج لأكثر من 3 أيام، ذلك أن كثرة استعماله قد تحرق اللثة الحساسة.

العلاج المثلي: اختر منه ما يناسبك

إن كان ألم أسنانك يتفاقم ليلا، ذوب قرصا من العلاج المثلي Arnica 30X تحت لسانك كل 15 دقيقة، كما توصي فلورا بارسا ستاي، دكتورة في جراحة الأسنان في أوكسنارد، كاليفورنيا.

وإن كنت تشعر بالألم عند تعريض الضرس أو السن للسوائل الساخنة كالقهوة، ذوب قرصا من Chamomilla 30X تحت لسانك حسب الحاجة إلى أن تخف حساسيتك. وفي حال تواصل الألم أو تفاقمه، اقصد الطبيب. وبوسعك استعمال هذا العلاج أثناء زيارتك للطبيب لتعجيل الشفاء.

فإن كان السن أو الضرس أكثر حساسية للمشروبات الباردة، كالمشروبات الغازية، استعمل العلاج المثلي Plantago major بقوة 6X، وذلك بتذويب قرص واحد تحت اللسان إلى أن يزول الألم. وعليك أن تزور طبيب الأسنان وتتابع أخذ الدواء المثلي أثناء العلاج.

أما بالنسبة إلى السن أو الضرس الذي يتهيج بعد ملء الحفرة التي كانت فيه، فذوب قرصا واحدا من Hypericum 30X تحت لسانك ثلاث مرات في اليوم إلى أن يزول الألم.

ردبكية مخروطية الزهر (الأخيناسيا Echinacea) والصبار: مسكن قوي للألم

قم بشراء كبسولات من مسحوق الأخيناسيا وعلبة من هلام الصبار الصافي من أحد متاجر الأطعمة الصحية (تحقق من الملصق على العبوة للتأكد من أنك تشتري هلاما يمكن استعماله فمويا). فالصبار يخفف الألم والالتهاب والأخيناسيا تحارب الإنتان الذي قد يسببه الألم، كما يشير إدوارد م. أرانا، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان متقاعد في كارميل فالي كاليفورنيا، ورئيس سابق للأكاديمية الأميركية لطب الأسنان البيولوجي.

افتح كبسولتين من الأخيناسيا وامزج محتواهما مع ما يكفي من هلام الصبار لتكوين عجينة بكثافة معجون الأسنان. ضع بعضا من العجينة على اللثة بالقرب من السن أو الضرس المؤلم واتركها تذوب. استعمل هذا العلاج كلما احتجت إليه لتسكين الألم.

ردبكية مخروطية الزهر (الأخيناسيا Echinacea): كبسولة مهدئة

إن بدا لك العلاج السابق معقدا، توصي د. أرانا بتناول كبسولة جيلاتينية مغلقة من الأخيناسيا وذلك بوضعها بين الخد واللثة قرب السن أو الضرس المؤلم وتركها تذوب. ولكن لا تستعمل هذا العلاج إلا قبل النوم لأنه يصبغ الفم مؤقتا بلون أخضر.

البابونج أو الآذريون (CALENDULA): يحاربان السموم

من شأن البابونج أو الآذريون أن يساعد على سحب السموم خارج السن أو الضرس المصاب الإنتان وتخفيف الألم، كما يقول د. هاردي. اعمد مرة في اليوم إلى تبليل كمية صغيرة من إحدى العشبتين أو كيس محتو على إحداهما وضعه على مكان الألم لمدة 15 دقيقة. ويمكنك استعمال هذا العلاج لمدة 3 أيام.

الفحم المنشّط: المكافح الثالث للسموم

من شأن الفحم المنشط أيضا أن يساعد على سحب السموم، كما يشير د. هاردي. امزج ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم المنشط مع ما يكفي من الماء لصنع عجينة. ضع بعضا من العجينة على قطعة شاش صغيرة وضع الشاش على مكان الألم، وعضّ عليها بحيث تحيط العجينة بالسن. اتركها لخمس دقائق ثم انزع الشاش وفائض العجينة واغسل فمك بالماء. ويمكنك استعمال هذا العلاج ثلاث أو أربع مرات في اليوم حسب الحاجة.

الشاي الأسود: المكافح الرابع للسموم

إن كان الألم حادا ولا وقت لديك للذهاب إلى متجر المواد الغذائية الصحية وشراء البابونج أو الأقحوان أو الفحم المنشط، أحضر أي نوع من أكياس الشاي (الشاي الأسود، كشاي ليبتون، وليس الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب) واستعمله لتسكين ألمك. فالتانين الموجود في الشاي الأسود يساعد على سحب السموم خارج السن أو اللثة، كما يؤكد د. هاردي.

زيت كبش القرنفل: لتخفيف ألم حفر الأسنان

إن كان الضرس يحتوي على حفرة تستطيع رؤيتها، تناول قطعة قطن أو شاش صغيرة وضع عليها نقطة أو اثنتين من زيت كبش القرنفل ثم ثبتها في الحفرة. ويجب أن تكون القطعة كبيرة بما يكفي لتحشرها في الحفرة من دون أن تقع.

من شأن هذا العلاج أن يهدئ العصب ويخفف ألم الضرس، كما يقول جايمس كينيدي، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان في ليتلتون، كولورادو. استعمل قطعة جديدة في كل مرة تعيد وضع الزيت.

زهرة العطاس Arnica: علاج للورم

استعمل صباغ هذه العشبة للمساعدة على تخفيف الورم. تناول قطعة صغيرة من القطن واعصر عليها قطارة من الصباغ، كما يوصي د. أرانا. ضع قطعة القطن بعد ذلك قريبا من اللثة المتورمة. ويمكنك استعمال هذا العلاج كلما احتجت إليه لتخفف الورم.

غذاء مضاد لأوجاع الأسنان

حين تأكل أطعمة محتوية على الدقيق الأبيض أو السكر الأبيض، بما في ذلك المشروبات الغازية والعصير، فإن الجزئيات التي تبقى على الأسنان تصبح فريسة للبكتيريا التي تلتهمها وتحولها إلى سموم، كما توضح فلورا بارسا ستاي، دكتورة في جراحة الأسنان في أوكسنارد، كاليفورنيا.

وتمتاز هذه السموم بحموضة عالية تسبب حفرا في الأسنان إن لم تتم إزالة بقايا الطعام يوميا بالفرشاة والخيط.

من جهة ثانية، وفور تكون الحفرة، فإن أكل الأطعمة المسببة لتكون الحمض من شأنه أن يهيج عصب الضرس أو السن ويسبب الألم. فإن شككت بوجود حفرة في أحد أسنانك أو أكد طبيب الأسنان وجودها، فإن تجنب الأطعمة المحتوية على السكر الأبيض والطحين الأبيض من شأنه أن يساعد على تفادي الألم إلى أن يتم إصلاح السن أو الضرس المصاب.

مواضيع طبية من القسم
X

استخدام الكوكيز

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الكوكيز

اسأل طبيب مجاناً استشارات طبية