هل لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية
مواضيع طبية / الجهاز الهضمي / ، / أعراض الإصابة بمرض الكبد الدهنية وعلاماتها

أعراض الإصابة بمرض الكبد الدهنية وعلاماتها

إن كثيرين من المصابين بالكبد الدهنية لا يدرون أنهم يعانون مشكلة في الكبد، حيث إن أعراضها يمكن أن تكون غير واضحة ولا محددة، وخاصة في المراحل المبكرة للإصابة.

معظم الناس الذين يعانون الكبد الدهنية لن يشعروا بأنهم على ما يرام، وسيشعرون بإعياء متزايد ووزن متزايد، غالبًا بلا سبب واضح؛ لأن الأعراض تبدأ بالظهور تدريجيًّا فتشعر بأنك معتاد الشعور بتعب عام وعدم القدرة على العمل. حالة الكبد لها تأثير كبير على حالة الذهن؛ لذلك قد يجد مرضى الكبد الدهنية أنفسهم سريعي الانفعال ومزاجيين ويعانون ذاكرة ضعيفة وصعوبة في تلبية متطلبات الحياة. قطعًا قد يقترن الاكتئاب وقلة النوم بالكبد الدهنية، ويكمن حل تلك المشكلات في تحسين وظائف الكبد.

أعراض الكبد الدهنية

– الشعور بالإعياء

– الشعور بالانتفاخ وامتلاء المعدة

– شعور بألم ناحية الكبد، والموجود في المنطقة العلوية ناحية اليمين من البطن

– تراكم الدهون على المعدة مع ترهل البطن وتكتل الدهون حول الجزء العلوي من البطن، تسمى ب “دهون الكبد”

– سوء الهضم وعدم تحمل الأطعمة الدسمة

– الارتجاع والشعور بالحموضة

– ألم البواسير

– تكتلات دهنية صفراء في الجلد، وغالبًا ما تكون حول العينين – لويحة صفراء

– زيادة حرارة الجسم

– التعرق المفرط

– تغير رائحة الجسم

– رائحة نفس كريهة وابيضاض اللسان

– بقع حمراء على الجلد و/أو جفاف العينين

– حكة الجلد

– طفح جلدي على هيئة التهابات جلدية أو الصدفية أو بقع بنية

– حب شباب وردي

– تيبس عضلات اليدين

– احمرار كفي اليدين

– سخونة و/أو التهاب باطن القدم

– الإصابة بالصداع، ويقترن غالبًا بالشعور بالغثيان

– مشكلات في المرارة

– زيادة الوزن بصورة غير مفهومة

– عدم القدرة على إنقاص الوزن حتى ولو تم اتباع حمية غذائية

– ارتفاع ضغط الدم

– ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم

– الشعور بالاكتئاب والمرور بحالات نفسية سيئة

– الإصابة باضطرابات في النوم كالغطيط وانقطاع التنفس في أثناء النوم

– انخفاض معدلات التستوستيرون عند الرجال

– انخفاض الرغبة الجنسية

تلك الأعراض الشديدة والمزمنة هي بمثابة الصرخة التي يطلقها جسدك طلبًا للمساعدة!

أهم فوائد علاج الكبد الدهنية تتضمن علاج اضطرابات النوم وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.

لنتعرف على بعض تلك الأعراض بمزيد من التفصيل

انقطاع التنفس في أثناء النوم

ويعاني الكثيرون من زائدي الوزن من مرضى الكبد الدهنية اضطرابات في النوم مقترنة بانقطاع التنفس في أثناء النوم و/أو صوت غطيط حاد، وانقطاع التنفس في أثناء النوم هي حالة يعاني فيها الفرد توقف التنفس لمدة من ١٠ إلى ٢٠ ثانية في أثناء نومه، وتتكرر عدة مرات خلال الليل وعادة لا يشعر الشخص بذلك.

يتسبب انقطاع التنفس في أثناء النوم في انخفاض مستويات الأكسجين في الدم والذي ينتج عنه التالي:

– شعور بالتوعك في الصباح

– الخلود للنوم في أثناء اليوم

– انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال

– زيادة الوزن باستمرار

– زيادة ضغط الدم

– زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية

سمنة البطن

وهنا تجد أن النسبة الأكبر من وزنك موجودة بشكل كبير في منطقة البطن؛ لذلك تجد أنك تعاني ترهلًا في البطن مع وجود كتلة من الدهون حول المنطقة العلوية من البطن، والتي أطلق عليها “دهون الكبد”، وقد تعاني دهونًا زائدة حول رقبتك وجذعك؛ ما يعطي جسدك “شكل التفاحة”، ويُعرف هذا بسمنة الجزء العلوي من الجسد.

يلاحظ الكثير من الناس أنهم يزدادون وزنًا فور تخطيهم سن الأربعين، وقد يكون هذا الأمر مثيرًا للغضب ومحبِطًا ومزعجًا، وهذا الشعور لا ينتهي عندما يقول لك الطبيب: “حسنًا، إنه أمر متوقع الحدوث لمن هو في مثل سنك”. وبدلًا من اتباع نفس التمارين اليومية والحمية الغذائية، تجد نفسك قد بلغت السن التي تتجمع فيها الدهون حول البطن. يقدم الأطباء بعض التفسيرات المهدئة من وطأة الأمر – مثل أنك قد وصلت لسن اليأس أو سمنة منتصف العمر أو التوتر أو تراجع قدرتك أو بسبب تناول الكثير من المشروبات الكحولية أو بسبب ضعف عملية التمثيل الغذائي، ولكن ماذا بعد؟ لا تزال لا تعرف كيف تتصدى لذلك الأمر!

هل تخيلت يومًا أن هناك سببًا علميًّا وقابلًا للعلاج وراء بطنك المترهل القبيح؟ هل فكرت يومًا في أنك قد تكون مصابًا بالكبد الدهنية؟

ربما لم تكن قد فكرت في ذلك، ولكن عليك أن تبدأ في وضع هذا الاحتمال بعين الاعتبار؛ لأنه محتمل جدًّا– في الواقع، إنه الوباء الجديد الذي يعانيه ملايين الناس، وهو السبب وراء عدم فاعلية الحميات التقليدية التي تقوم على تناول كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية في التخلص من الوزن الزائد.

متلازمة الأيض إكس

يعاني الكثير من المصابين بالكبد الدهنية خللًا كيميائيًّا بأجسادهم يُعرف بمتلازمة الأيض إكس.

متلازمة الأيض إكس هي خلل أيضي مصحوب بارتفاع كبير في مستويات هرمون الأنسولين في الدم، ويتم إفراز هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس، ووظيفته أن يضخ سكر الدم (الجلوكوز) في العضلات والكبد والخلايا الدهنية.

بالنسبة للمصابين بمتلازمة الأيض إكس، لا يؤدي الأنسولين وظيفته بنجاح؛ لأن خلايا الجسم تكون مقاومة للأنسولين، ولتعويض هذا الخلل، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين؛ ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأنسولين بصورة غير طبيعية. يمكن قياس معدل الأنسولين من خلال تحليل دم.

المستويات المرتفعة للأنسولين تتسبب في زيادة الوزن لثلاثة أسباب:

– الأنسولين هو هرمون خازن للدهون

– الأنسولين يعوق إفراز هرمونات حرق الدهون في جسمك

– الأنسولين يفتح الشهية وخاصة للحلوى أو النشويات؛ ويجعلك تشعر بالجوع حتى إذا لم تكن بحاجة للأكل

نسبة الأنسولين المرتفعة عادة ما تكون مصحوبة بنسبة عالية أو غير مستقرة من السكر في الدم. في الواقع قد تكون تعاني مقدمات الإصابة بمرض السكري، والمصابون بمتلازمة الأيض إكس عادة ما يعانون خللًا في مستويات الدهون في الدم (ارتفاع معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية)، كما أنهم قد يعانون تزايد معدلات الحمض البولي.

مشكلات الجلد

إذا لم يقم كبدك بوظيفته في التخلص من السموم بفاعلية، فسوف يتخلص منها جسدك بطرق أخرى – في العديد من الأوقات يتخلص جسدك من السموم من خلال إخراجها عن طريق الجلد!

تلك السموم قد تخرج على هيئة:

– التهاب الجلد

– إكزيما

– بقع بنية على الجلد تجعلك تبدو أكبر سنًّا

– طفح جلدي أحمر اللون يظهر في أي مكان في جسدك

– بثور

– داء الصدفية

– ظهور حب شباب وردي على الوجه، وخاصة على الوجنتين والذقن والمنطقة حول الأنف

إذا تخلص جسمك من السموم من خلال إفرازها عن طريق الجلد، فسوف تتسبب في التهاب جلدك، وقد يبدأ في الظهور على جلدك طفح جلدي أو حب شباب وردي، أو قد تصاب بالصدفية أو بقع بنية. كثيرًا ما وجدت أن مشكلات الجلد المستفحلة هي إشارة لخلل في وظائف الكبد أو أن هناك احتمالية للإصابة بمشكلات في الكبد تلوح في الأفق.

إذا ما تمت معالجة الجلد بدهانات منشطة قوية حتى يتخلص من الالتهابات، فلن تستطيع السموم الخروج من جسمك، وقد يتسبب ذلك في الإصابة بمشكلات صحية أكبر؛ لذلك يجب أن تستخدم الدهانات المنشطة على فترات قصيرة متقطعة. عادةً ما يتم علاج حب الشباب الوردي بالمضادات الحيوية والتي لا تؤتي نتائج جيدة، وإذا ما تم استخدامها لفترات طويلة فسوف تؤثر على قدرة كبدك على القيام بوظائفها وتدمرها بشدة. يمكن علاج حب الشباب الوردي باستخدام غسول الجسم بزيت شجرة الشاي بدلًا من الصابون، ما يعمل على توقف انتشاره. لذا يجب تناول دواء جيد مقو للكبد، كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة أوميجا ٣ والعصائر الطازجة ضرورية لاستعادة حيوية جلدك مرة أخرى.

ضغط الدم المرتفع

الإصابة بخلل في وظائف الكبد يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بصور عديدة، وقد رأيت العديد من المرضى توقفوا عن تناول أدوية الضغط وإدرار البول عندما عملوا على تحسين وظائف الكبد وإنقاص وزنهم. بالطبع يجب أن أذكر أيضًا التمارين الرياضية؛ حيث إنها أسلوب رائع آخر لخفض ضغط الدم المرتفع. إذا كانت الكبد مصابة بالدهون، فلا بد أنك تعاني ارتفاعًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وتلك الدهون تجعل دمك غليظ القوام ولزجًا – وهكذا يرتفع ضغط الدم.

كما تؤثر الكبد على عمل هرمون الغدة الكظرية المعروف باسم ألدوستيرون، والذي يعمل على تنظيم توازن الصوديوم والبوتاسيوم في جسدك. وإفراز هرمون ألدوستيرون بشكل مفرط يتسبب في أن يقوم جسدك، بتخزين الصوديوم وفقدان البوتاسيوم، ما يرفع مستوى ضغط الدم.

بالإضافة إلى أن كبدك تتحكم في مستوى الدهون في الدم؛ فارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية يمكن أن يجعل دمك ذا قوام لزج، فيصبح أكثر صعوبة في الضخ عبر الشرايين، وهذا أيضًا قد يتسبب في ارتفاع ضغط دمك بشدة!

تيبس العضلات

والمعروف أيضًا باسم مرض التيبس أو تيبس أوتار راحة اليد، وأفضل وصف له هو تجمد في أوتار راحة اليد وتقلصها، وتلك الأوتار تتسبب في تقوس الأصابع؛ ما ينتج عنه على المدى الطويل أن تصبح اليد مخلبية ولا يمكن للأصابع الانبساط بشكل تام.

البنصر والخنصر هما الأكثر تعرضًا لتلك الإصابة، ورغم أن الإصبع الوسطى قد يتعرض للإصابة في الحالات المتقدمة، فإن السبابة والإبهام غالبًا ما يبقيان سليمين.

وتيبس عضلات اليد يمكن أن يكون مؤشرًا للإصابة بمرض في الكبد لم يتم تشخيصه من قبل، كما يمكن أن ينتقل بالوراثة.

مواضيع طبية منوعة

لديك سؤال طبي؟ استشارات طبية مجاناً